«

»

سبتمبر 21

Print this مقالة

أعياد للسلام في مدن العراق المختلفة

المنتدى الاجتماعي العراقي

بتنسيق من المنتدى الاجتماعي العراقي، نظمت فرق تطوعية مختلفة احتفالات بمناسبة اليوم العالمي للسلام، شارك بها شباب من بغداد و من مدن السليمانية وهيت والرمادي والفلوجة والنجف وميسان والكوت وبابل، وجهوا من خلالها رسائل متعددة للسلام ولتضامن بين مدنهم فيما عدت الفعالية التضامنية مميزة وفريدة من نوعها تهدف لترسيخ مباديء التعايش السلمي بين كافة مكونات المجتمع، منضوية تحت شعار عراق آخر ممكن.

بغداد

في بغداد مدينة السلام، احتفل شباب المنتدى الاجتماعي العراقي بيوم السلام العالمي من خلال توجيه رسائل لجميع المحافظات والمدن العراقية والتنسيق لتنظيم فعاليات في جميع المدن العراقية من اجل نشر وترسيخ مفاهيم السلام ونبذ العنف بين ابناء الوطن الواحد.

هيت

في مدينة هيت ، نظمت مجموعة من الفرق التطوعية المحلية يوم الثلاثاء الماضي فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسلام، في مركز شاقوفيان الثقافي في مدينة هيت، وشارك في هذه الفعالية مجموعة مميزة من الشباب المتطوعين مع حضور لافت للأطفال. الفعالية التي نظمتها مبادرة شاقوفيان تضمنت كلمة مختصرة موجهة من الشباب عن اليوم العالمي للسلام وأهمية أن تحتفل المدينة بهذا اليوم، كما تخللها ارسال مجموعة من الرسائل التي تدعو وتحث على بناء السلام في كل مدن العراق مع وقفة مُشكلة شعار السلام وبالاضافة لإطلاق مجموعة كبيرة من البالونات تحمل رسائل متنوعة الى مدن عراقية، وقد ركزت الفعالية على التضامن مع مدينة الناصرية وضحايا العمليات الارهابية الأخيرة فيها، وبعد الانتهاء من الفعالية كتب المشاركون مجموعة من الرسائل إلى مدينة الناصرية على لوحة تحمل عنوان “رسائل من هيت الى الناصرية”.

الكوت

كان لشباب الكوت جولة في احياء المدينة وهم يرفعون رسائل وشعارات للسلام ترسل من أبناء المدينة الى كل مدن العراق، شارك في حمل هذه الشعارات عدد من مواطني المدينة الذين رحبوا بالشباب وشجعوهم على نشر السلام في عموم البلد.

الفلوجة

احتفلت مدينة الفلوجة بيوم السلام العالمي على مرحلتين، في الاولى انطلق مجموعة من شباب المدنية ليرسموا شعاراً كبيراً للسلام في احدى الشوارع الرئيسية للمدينة، معبرين عن حب أهالي هذه المدنية للسلام، اما في اليوم الذي تلاه فقد نظم الشباب مهرجاناً كبيراً حمل اسم “أضواء فلوجة السلام” والذي تم خلاله اطلاق رسائل متعددة للسلام الى مدن العراق المختلفة.

بابل

في بابل، قام فريق عشتار تقرأ بإطلاق بالونات المحبة والسلام حاملة رسائل اهالي بابل الى جميع المحافظات العراقية بمناسبة يوم السلام العالمي، متمنين ان تسود المحبة والألفة والتاخي بين اطياف الشعب العراقي. مشددين من خلال فعاليتهم هذه على دور الشباب الذي يسعى طوعاً بهكذا نشاطات لتعميم ثقافة السلام والتعايش السلمي وترك ونبذ العنف لما لهذه الحملات من دور في تربية جيل جديد من الاطفال يحمل الزهور والحب وينبذ الكراهية والتعصب.
في حين اعرب المشاركين في هذه الحملة من اهالي بابل عن فرحتهم وإمتنانهم لما قدمه الشباب الحلي ولحاجة البلد لهكذا مبادرات مماثلة تتبادل من خلالها محبة كل اطياف الشعب العراقي لبعضهم وابدوا عن امنياتهم في ان يعم الامن والامان في البلد.

 

 

النجف

اما شباب النجف فكان لهم وقفة خاصة في احدى الشوارع الرئيسية في المدينة والتي استقطبت عدد كبير من النجفيين وتم من خلالها ارسال رسائل للسلام ونشر عدة منشورات أخرى تدعو للسلام.

الرمادي

شهدت مدنية الرمادي تنظيم بازار نون، والذي كان مخصصاً لدعم فئات من المتضررين من الاعمال الإرهابية، كما شهد الحدث إطلاق رسائل من مواطنين ومواطنات تعبيراً عن السلام، اشعل الشباب خلالها شموعاً وضعت على شكل شعار السلام تعبيرا منهم على حبهم لمدينتهم ورغبتهم ان يعم السلام في جميع المدن العراقية.

العمارة

اما في مدينة العمارة فقد تجول الناشطين في المدينة حاملين شعارات للسلام وجهوها الى مدن الموصل والانبار وتكريت تعبيراً منهم عن تضامنهم الكبير مع أبناء المدن المحررة من تنظيم داعش وسعيهم الجدي لان يتعايش كل العراقيون بأخوة وسلام.

 

 

السليمانية

شباب السليمانية ايضاً كان لهم نصيب من النشاط التضامني للسلام، حيث أطلق الناشطون هناك مجموعة من الرسائل التضامنية المرسلة من سليمانية كوردستان الى بقية مدن العراق الحبيب والتي حملت شعارات للاخوة ما بين قوميات بلاد الرافدين المختلفة.

يذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي يعمل بشكل تنسيقي مع مجموعة من الفرق التطوعية والمنظمات من مدن عراقية مختلفة ضمن مشروع مسارات التعايش في بلاد ما بين النهرين، يهدف الى التركيز على بناء التعايش السلمي المشترك لسكان وادي الرافدين.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/%d8%a3%d8%b9%d9%8a%d8%a7%d8%af-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%af%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%aa%d9%84%d9%81%d8%a9/