احد عشر منتدى اجتماعي عراقي يلتقي في بغداد ويتحاور حول المرحلة القادمة

لقاء نحبك يا عراق ٢“   

شهدت منطقة الكرادة في قلب العاصمة بغداد لقاء منتديات اجتماعية من احد عشر مدينة عراقية مختلفة وعلى مدى ثلاثة ايام. حضر اللقاء المعنون ”نحبك يا عراق ٢“ ٥٠ شاب وشابة كممثلين عن هذه المنتديات في لقاء نادر من نوعه يجمع شباب وشابات من مدن تحررت حديثا من داعش في اعالي نهري الفرات ودجلة مع نظرائهم من مدن اسفل النهرين في جنوب العراق.

شارك الحضور معلومات عن  برامج منتدياتهم خلال الفترة الماضية والمتمثلة بانشطة التدريب والحملات المتخصصة وكذلك المهرجانات العامة على مستوى كل مدينة، مع زملائهم من المنتدى الاجتماعي العراقي ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي  .  ومن خلال مجاميع العمل تم تبادل الملاحظات المشتركة والتي من الممكن لها تعزيز الاداء المنفرد لكل منتدى وكذلك التنسيق بين كل هذه المنتديات.

وقررت المنتديات المحلية تنظيم حملات حول مواضيع المياه حيث تزداد حدة مشكلة تلوث المياه في عدد كبير من الانهار الفرعية والرئيسية على طول العراق. وقرر منتدى ديالى الاجتماعي تنظيم حملة ”انقاذ نهر خريسان“ الذي تثقله النفايات والمخلفات الثقيلة، وقرر منتدى بابليا الاجتماعي ، تنظيم حملة مشابهة لانقاذ نهر اليهودية في مدينة الحلة والذي يعاني من التلوث الحاد. واقرت منتديات اخرى ومنها منتدى هيت للسلام ، و منتدى الرمادي للسلام ، و منتدى الفلوجة للسلام، حملات حول موضوع الحوار المجتمعي والتماسك الاجتماعي لمساعدة مدنهم على تجاوز الانقسام الذي مازال يؤثر على السلم المجتمعي في كل منها.  بينما ركزت منتديات اخرى على مواضيع حفظ التراث الثقافي، فمثلا يواصل منتدى انا احب ذي قار  حملته للتعاون مع الجهات المختصة لحماية موقع مدينة اور الاثرية و متحف الناصرية، بينما يكثف منتدى ميسان الاجتماعي مسعاه لحماية الاهوار العراقية والموروث الشعبي للمدينة من خلال حملته التي انطلقت هذا العام. وشهد اللقاء حضور مميز من فتيات ينشطن ضمن هذه المنتديات، وعقد ضمن اللقاء ندوة معهن حول كيفية خلق البيئة المناسبة للفتيات للمشاركة في المنتديات الاجتماعية المحلية في مختلف مدن العراق. واتفق الحضور بان ”علينا ان نعمل من اجل خلق بيئة مشجة للفتاة للعمل داخل المنتديات بدلا من تكرار مقولة ان مجتمعنا لايسمح للفتاة في المشاركة“، كذلك فان البيئة المشجعة تبدا من المنزل ومن مكان وطريقة عمل المنتدى نفسه، وهو امر على المنتديات الاهتمام به اكثر.

و تتبنى المنتديات جميعها مبادئ العمل اللاعنفي كوسيلة للتغيير الاجتماعي، وتعتبر الاحتجاج السلمي في العراق ظاهرة ايجابية ومعبرة عن وعي عام للجمهور بضرورة معالجة الاخطاء ومواطن الخلل في الناظم السياسي والاجتماعي في العراق اليوم.  وعلى هذا الاساس شهد اللقاء تنظيم وقفة تظامنية مع احتجاجات البصرة ومع مطالبها المشروعة المتمثلة بتوفير المياه وحماية البيئة وتوفير الخدمات لسكان مدينة البصرة جنوب العراق.

ويجمع المنتديات علاقة قوية مع نظرائهم من الفرق التطوعية الشابة و التي انتشرت منذ اعوام في كل انحاء العراق، لتنظم احداث عامة ونشاطات اجتماعية مختلفة. و ساهم عدد من المشاركات والمشاركين في واحدة من هذه المهرجانات الوطنية المهمة وهو  مهرجان بغداد للسلام و الذي نظم يوم الثامن من ايولو و على ضفاف نهر دجلة في منطقة ابي نواس.

 

المنتديات الاجتماعية المحلية، ماهي ولماذا هي مهمة

تمثل المنتديات الاجتماعية المحلية مساحات عمل مشتركة تكاد تكون الاولى من نوعها، تنسق عمل الفرق الشبابية ومنظمات مجتمع مدني في كل مدينة. تجمع هذه المنتديات قيم ومبادئ توحدها وتقتدي بحركة المنتدى الاجتماعي العراقي في بغداد التي تاسست عام ٢٠١٣. و تهتم المنتديات الاجتماعية المحلية بعدد من المواضيع العامة واهمها: السلم والتماسك الاجتماعي، المياه والبيئة، المورث الثقافي والتراث،  العمل والحقوق الاجتماعية و حقوق المراة.  وتنظم كل من هذه المنتديات حملات محلية مختصة في كل من هذه المواضيع، تحاول هذه الحملات توعية للجمهور من جهة والمدافعة مع الجهات الرسمية من جهة اخرى، لاحداث تغيير ملموس.   كذلك فان لكل من هذه المنتديات مهرجان سنوي دوري يعقد في اماكن مفتوحة ويشارك به جماهير المدينة بشكل عام ليحتفوا بمدينتهم وبقضاياها المهمة.

ويقع ستة من هذه المنتديات على نهر الفرات، وهي: منتدى هيت – مدينة هيت، منتدى السلام في الرمادي -مدينة الرمادي، منتدى السلام في الفوجة – مدينة الفلوجة، منتدى بابيليا – مدينة الحلة في محافظة بابل، منتدى النجف الاجتماعي – مدينة النجف، ومنتدى انا احب ذي قار – مدينة الناصرية. بينما تقع الخمسة منتديات الاخرى على ضفاف نهر دجلة، وهذه هي: منتدى تكريت – مدينة تكريت، منتدى ديالى -مدينة ديالى، منتدى الكوت الاجتماعي – مدينة الكوت  ، منتدى الديوانية – مدينة الديوانية،  منتدى ميسان الاجتماعي- مدينة العمارة.  وهذا هو اللقاء الثاني الذي يتعاون على تنظيمه فريق سكرتارية المنتدى الاجتماعي العراقي مع نخبة من متطوعيه ومتطوعاته، وفريق مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI)، حيث عقد اللقاء الاول في عام ٢٠١٧ وضم حينها ثمانية منتديات فقط.  وتاتي هذه اللقاءات في اطار برنامج يدعى “مسارات التعايش في بلاد ما بين النهرين”، مدعوم من المؤسسة السويسرية FAI، و بالشراكة مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي والمنظمة الإيطالي Un Ponte Per، ومركز المعلومة للبحث والتطوير. يهدف هذا البرنامج إلى نشر وتعزيز القيم والمبادئ الأساسية للمنتدى الاجتماعي العراقي من خلال المنتديات محلية التي تعمل على  التماسك الاجتماعي وبناء السلام.