استذكارا لتفجير المتنبي، منتديات المدن يساهمون في حملة المتنبي يبدأ من هنا

من هنا يبدأ المشهد الأحب في كل يوم جمعة لرواد الثقافة ومحبي القراءة من أهل بغداد والمدن، شارع كبير على ضفتيه تنتشر الكتب، تتوسد الأرصفة وتبهر عيون المارة بعناوينها المختلفة. فمن الكامل لابن الأثير، إلى شرح النسبية لآينشتاين، ومن اسيا وقصصها، الى روايات اوروبا، وتاريخ العراق واثاره وحضارته. كل شيء في ارجاء المتنبي يفوح برائحة التاريخ. في الخامس من مارس 2007، توقف شارع المتنبي عن التنفس، بعد ان اختنق برماد الكتب المحترقة، حين قام وحش بتفجير سيارته وسط الشارع، ظلت النيران تشتعل رغم جهود الدفاع المدني. أيام بلياليها ورائحة الكتب والدخان تنتشر في الارجاء، والأوراق الصغيرة المتطايرة من الاحتراق ملأت كل الشوارع.

 

كل سنة والنشطاء في المنتديات المحلية يستذكرون الفاجعة بالتضامن مع هاشتاك (المتنبي يبدأ من هنا)، حيث ساهم شباب منتدى السلام في الرمادي بالتضامن مع الحملة في شوارع المدينة برفع شعارات تندد بالتفجير الاجرامي، وانتقلت الوقفة الى كلية المعارف في الرمادي وبمشاركة الطلاب برفع شعارات كتب عليها (الدم العراقي واحد).

وشارك منتدى تكريت الاجتماعي في الحفل الاستذكاري لحادثة تفجير المتنبي، حيث تم عرض افلام وثائقية عن شارع المتنبي وقصة صاحب مقهى الشابندر الذي فقد جميع اولاده، وتم تقديم مجموعة من الابيات الشعرية إضافة الى مقطوعات موسيقية تراثية.

اما منتديات الجنوب (منتدى ميسان الاجتماعي ومنتدى انا أحب ذي قار) فقد ساهم المتطوعين في مركز مشحوفنا الثقافي في الناصرية ومنتدى ميسان بالتضامن مع المتنبي برفع شعارات تندد التفجير الإرهابي، وارسال رسالة ان الجنوب لا يسنى وان الثقافة مستمرة.

ومن هور الدلمج تضامن متطوعي منتدى الديوانية للبيئة والسلام وناشطين من المدينة في الحملة، ساهم بها شباب وفتيات من مختلف الاعمار معبرين عن التضامن مع الضحايا وستكون لهم وقفة أخرى في الرصيف الثقافي والذي هو أحد فعاليات منتدى الديوانية.

كما ساهمت مدن من بعشيقة وبرطلة والحمدانية والموصل مع حملة المتنبي، ورفعت شعارات تحمل رسائل التضامن مع ضحايا التفجير.

من الجدير بالذكر ان حملة (المتنبي يبدأ من هنا) أطلقتها منظمة صوتنا، وتقام سنويا في داخل وخارج العراق يشارك بها ناشطين وفاعلين ثقافيين، وهذه السنة، المنتديات المحلية ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي، هي الأولى في المشاركة والتضامن مع الحملة.

المنتدى الاجتماعي العراقي