«

»

أغسطس 13

Print this مقالة

التعليم الأهلي في ندوة نظمتها منظمة افق ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي

نظمت منظمة افق للتنمية البشرية، ضمن نشاطها في فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي، جلسة حوارية حول “المدارس الأهلية وتأثيرها على الواقع التربوي والتعليمي في العراق”، بحضور عدد من التربويين، والمهتمين بالشأن التعليمي. وذلك يوم الاثنين الموافق ٧ آب ٢٠١٧.

تطرقت النقاشات خلال الجلسة، للتعليم الخاص، حيث تم البحث في جوانبه الإيجابية والتي تؤثر في تطور التعليمي في البلاد، حيث بإمكانها استيعاب جزء من اعداد الطلبة المتزايد سنويا.

وتم الإحاطة أيضا بالتحديات والمشاكل التي قد تتسبب بها الأنظمة المتساهلة في المدارس الخاصة، وعدم كفاية الإشراف والمراقبة لضمان عدم مخالف الأنظمة، حيث تمنح تلك المدارس تسهيلات في الأبنية المدرسية والتي في أحيان كثيرة تكون البناية غير قادرة على خلق بيئة دراسية ملائمة. كما تم التطرق الى الفجوة التي بدأت بالتشكل بين الطلبة الدارسين في المدارس الحكومية، واقرانهم في المدارس الخاصة، والتي من الممكن ان يكون لها ابعاد اجتماعية خطيرة. كما تم مناقشة تعليمات رقم (٥) لسنة ٢٠١٣ الخاصة بالتعليم الأهلي والاجنبي، ومدى كفاية بنودها لضمان التزام المدارس الخاصة بخلق بيئة مدرسية صالحة للدراسة.

وفي ختام المناقشات، اتفق المشاركين على المخرجات التالية:

– مراجعة آليات وضوابط ترخيص المدارس الخاصة.

– التركيز على أن يكون التوزيع الجغرافي للمدارس الأهلية، وفق خطة مسبقة، لا أن تكون عشوائية. والتأكيد على وجود عدد كافٍ من المدارس الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

– تلزم وزارة التربية المدارس المتقدمة لطلب الترخيص ببناية مدرسية ذات مواصفات خاصة، على أن تتوفر فيها حدائق، مساحة مناسبة للصفوف الدراسية، مختبرات، مكتبة مدرسية، ومسرح مدرسي، لضمان جودة مناسبة للتعليم الأهلي.

– أن تكون هناك سياسة واضحة ودقيقة لسد الفجوة الكبيرة المتشكلة بين جودة التعليم الأهلي والحكومي.

– تكثيف جهود الإشراف والمتابعة لضمان التزام المدارس الخاصة بالضوابط والشروط التي تضمن بيئة مدرسية صالحة.

– إبقاء أجور الدراسة الاهلية ضمن حد معين يتناسب مع الدخل الطبيعي للعراقيين.

– العمل على المحافظة على الكفاءات العلمية في التعليم الحكومي.

وفي النهاية اتفق الحضور على أن يتم نقل مخرجات الجلسة ومناقشتها مع مسؤولي وزارة التربية، وعرض النقاط التي قد يكون وجودها مؤثرا على المسيرة التعليمية بشكل سلبي.

 

 

المنتدى الاجتماعي العراقي

منظمة افق للتنمية البشرية

٨ آب ٢٠١٧

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%87%d9%84%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d8%af%d9%88%d8%a9-%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%81/