انطلاق ماراثون هيت للسلام بموسمه الثاني 

انطلق يوم السبت الموافق 16 شباط 2019، وضمن فعاليات الموسم الثاني لمنتدى السلام في هيت ماراثون هيت للسلام الثاني، حيث شارك فيه قرابة 250 شخص من مختلف الفئات العمرية وذلك بعد تأجيله ثلاث مرات لدواع أمنية.

ويمثل الماراثون واحد من أهم الأنشطة اللاعنفية التي يستثمرها النشطاء العاملين في منتدى السلام في هيت للتأكيد على قيم السلام وأهميتها في بناء مجتمع المدينة التي عانت ولسنوات طوال من سيطرة الجماعات الإرهابية بدءاً من تنظيم القاعدة وانتهاء بتنظيم ” داعش “، الذي تمكن من فرض سيطرته على المدينة أواخر العام 2014 حتى العام 2016.

وقد سبق انطلاق الماراثون بفترة طويلة الإعداد والتحضير له, وشملت اللقاءات بالجهات الأمنية والحكومية وتقديم طلبات الحصول على الموافقة الأمنية، وكان من المقرر أن تكون انطلاقته في الأول من يناير لكن الجهات الأمنية سحبت موافقتها ولأكثر من ثلاث مرات دون توضيح الأسباب الدافعة لمنع اقامة الماراثون في المواقيت المحددة والحاصلة على الموافقة الأمنية، وبعد أن مارس النشطاء في المنتديات المحلية والمنتدى الاجتماعي العراقي الضغط والمدافعة عن الماراثون والتواصل مع جهات أمنية أعلى للاطلاع على الاسباب التي أوجبت المنع. اثمرت حملة الضغط على استحصال الموافقات الأمنية لأطلاق الماراثون في السادس عشر من شهر شباط الماضي، حيث شارك في الماراثون أكثر من 250 شخص ومن مختلف الفئات العمرية اضافة إلى مجموعة من عدائي محافظة الأنبار.

حيث قطع المشاركين في الماراثون مسافات مختلفة حسب الفئات العمرية، إذ قطعت الفئة العمرية ” 5 – 15 ” مسافة 2 كيلو، والفئة العمرية ” 35 فما فوق ” مسافة 3 كيلو، والفئة العمرية ” 16 – 34 ” 10 كيلو وكذلك فئة العدائين، وشهدت المدينة يوم الماراثون تفاعلاً شعبياً واسعاً حيث شارك بعض الأهالي واصحاب المحال التجارية بتقديم الماء والعصائر للمشاركين وكذلك التشجيع الكبير. وتم تكريم الثلاث الأوائل من كل فئة بالهداية الرمزية.

ومن الجدير بالذكر ان منتدى السلام في هيت هو تشكيل مجتمعي يهتم بتبني العديد من القضايا المجتمعية، تأسس من مجموعة من المنظمات والفرق التطوعية ، وهذه الفعالية تعد واحد من أهم فعالياته خلال هذه السنة، والتي جاءت بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير ومنظمة رياضة ضد العنف ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني ومنظمة جسر الى ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي، وبدعم من منظمة فاي السويسرية التي تعمل على تمكين الناشطين في مجال بناء مجتمع مدني يعزز من الديمقراطية والتعايش السلمي في الشرق الاوسط وبلاد ما بين النهرين.

 

منتدى السلام في هيت