توصيات لجنة التضامن الدولية ومقترحاتها للمنتدى الاجتماعي العراقي الاول

عقدت لجنة التضامن الدولية اجتماعها الثاني عبر الانترنت ، وساهم في الاجتماع عدد من الاعضاء الدوليين بالإضافة الى منسق المنتدى الاجتماعي العراقي وعدد من اللجنة التحضيرية للمنتدى.extended-logo-simple

ناقش الاجتماع تطورات التحضير للمنتدى وتداعيات التدهور الامني الاخير في بغداد وكيفية التغلب عليها. كذلك طرح الاجتماع تصور عام فيما يخص جمله امور ومنها:

الفيزا (تأشيرة الدخول للدوليين الى العراق)

حيث من المرشح ان يتم ارسال دعوة رسمية من قبل اللجنة التحضيرية للدوليين ويبقى على عاتقهم مراجع السفارات العراقية في دولهم للحصول على التأشيرة. ويتطلب ذلك وقت قد يستغرق شهر لذا يتطلب اعداد الدعوات بوقت مبكر. في حين اقترح ان تقوم اللجنة التحضيرية منذ الان بترشيح شخص معني بمتابعة ارسال الدعوات ومتابعة اجراءات الفيزا للدوليين. مع امكانية البحث عن امكانية اشراك جهة محلية عراقية ذات مصداقية وقرب من المجتمع المدني لإرسال الدعوات.

مطبوعات مقترحة يتم اعدادها من قبل اللجنة التحضيرية لأهمتها

 في شهر حزيران ولغاية بداية شهر تموز نحتاج ألتالي

1-      اكمال اللوكو الخاص بالمنتدى

2-      بوستر خاص بالمنتدى ، مع المكان (المدينة)  و التاريخ ،

3-      ميثاق المنتدى مترجم للغات العربية والكردية والانكليزية

4-      المحاور مطبوعة مع الشعار

5-      دعوة لاقتراح انشطة واطلاق عملية تسجيل الانشطة

6-      دعوة للمشاركة في المنتدى – موجهه للعراقيين

7-      دعوة للمشاركة في المنتدى موجهة للدوليين

ادراج المنتدى الاجتماعي العراقي على روزنامة المنتديات العالمية،

تم ادراج المنتدى الاجتماعي العراقي في سبتمبر / ايلول القام ضمن  روزنامة المنتديات الاجتماعية العالمية وفي فضاء المنتدى الاجتماعي العالمي ، للطلاع على الروزنامة افتح الرباط ادناه وابحث عن السطر 12 : http://openfsm.net/projects/wsf2012-support/wsf2013-calendar

عقدت اجتماعات موضوعاتيه وفقا لمحاور المنتدى

يعتبر الترويج للمنتدى  بين القوى المدنية والاجتماعية العراقية اهم خطوة في طريق نجاح المنتدى،  وكون اللجنة التحضيرية العراقية حددت ثمانية محاور ، يعتبر ضروري عقد لقاءات واجتماعات محددة لموضوع كل محور تدعى لكل لقاء المنظمات والقوى المعنية وذات الاختصاص.

كذلك عقد الورش في المحافظات والتي لها علاقة بالمنتدى ومبادئه، مثلا تفكر حملة انقاذ نهر دجلة بعقد لقاءات في جنوب العراق وقد تكون فرصة للترويج للمنتدى ولجلسة الحملة التي من الممكن ان تعقد ضمن اعمال المنتدى.

البدء في رسم مخطط عام لبرنامج المنتدى

سيكون من الضروري ان تساهم  اللجنة الدولية في اجتماعها القادم بمناقشة افكار حول المخطط العام للبرنامج ( كم يوم وأين توضع الورش واين توضع جلسات عامة حسب خبرة وتجربة منتديات اخرى سابقة ، وليتم تقديم مقترح  للجنة التحضيرية للبت به.

دور لجنة التضامن الدولية خلال الاسبوعين القادمة

1 – كتابة مسودة دعوة ، لدعوة الدوليين للمساهمة في المنتدى الاجتماعي العراقي الأول بالاعتماد على الميثاق المختصر الذي اقرته اللجنة التحضيرية مؤخراً،

2- كتابة مسودة برنامج تدريب بالتعاون مع “بابل” وهم منظمة دولية للترجمة ولها خبرة في المنتديات الاجتماعية، عبارة عن ورشة تدريب مكثفة للمترجمين العراقيين الشباب ، ليتم تدريبهم في شهر 8 وذلك لإعدادهم للترجمة في المنتدى الاجتماعي العراقي.

3-  تدريب 2-3 اشخاص من الشباب العراقي حول كيف يتم تنظيم ورش عمل عن بعد (جمهور من المنتدى مع جمهور اخر من اوربا او امريكا مثلا) وكيف يتم بث انشطة المنتدى على الانترنت. بيير خبير بمثل هذه التقنية وهو مستعد لتدريب العراقيين ويفضل البدء منذ الان، بعد ان يرشح العراقيين منهم المتطوعين للعمل على الورش عن بعد.

4- اقتراح تخصيص فضاء للقضية الفلسطينية والتضامن مع فلسطين في المنتدى الاجتماعي العراقي.

5- الزميلة ايات ستقوم بترجمة الدليل الخاص بتنظيم منتدى اجتماعي وستقوم اللجنة بمراجعة الترجمة واقرارها ليتم بعد ذلك تعميم الدليل والاستفادة منه.

6- سيقوم اعضاء اللجنة الدولية بعقد ورش تعريفية حول المنتدى الاجتماعي العراقي في بلدانهم وسيحاولون استضافة اعضاء من اللجنة التحضيرية عبر سكايب ، لخلق جو من التضامن والبدء في التعبئة استعدادا للمساهمة الفعلية في المنتدى.

 

الاجتماع القادم للجنة الدولية سيكون يوم الاربعاء 19 حزيران وفي تمام الساعة السادسة مساءً وعبر برنامج سكايب.

كتب تقرير الاجتماع : تيري روكفيلر – الولايات المتحدة الامريكية

ميسر الاجتماع : مارتينا بنياتي – ايطاليا وفيروز مهدي – كندا

نشر التقرير على فضاء المنتدى المفتوح – بيير – فرنسا