حماة دجلة, في مخيم كشفي في اهوار جنوب العراق

للسنة الثالثة على التوالي ينظم حماة دجلة مخيمهم الشبابي في اهوار الجبايش في محافظة ذي قار جنوب العراق. وجاء المخيم بالتزامن مع ازمة الجفاف وشحة الواردات المائية التي يعاني منها نهر دجلة والاهوار العراقية, حيث شارك في المخيم نشطاء شباب من مدن بغداد والنجف وهيت والناصرية والديوانية للإطلاع على الواقع البيئي لمناطق الاهوار في العراق, وبلغ عدد المشاركين قرابة 25 مشارك بين شاب وفتاة.

واستمر المخيم لمدة اربع ايام توزعت بين اهوار قضاء الجبايش ومدينة الناصرية, حيث انطلق المشاركون من بغداد يوم الاربعاء الموافق 27 كانون الاول, وكانت المحطة الاولى المبيت في الناصرية ثم التوجه صباح اليوم التالي الى قضاء الجبايش ومن هناك انطلقت رحلة المخيم للايام الاربعة التي تلتها.

مؤتمر “اهوارنا تراث عالمي” وافتتاح منتدى “انا احب ذي قار”

استكمالاً لأنشطة حملة اهوارنا تراث عالمي التي يساهم بها مجموعة من الاطراف المدنية بالشراكة مع مركز مشحوفنا الثقافي في مدينة الناصرية ضمن فضاء منتدى انا احب ذي قار, تم تنظيم مؤتمر حمل عنوان الحملة نفسها, ومثل افتتاح منتدى انا احب ذي قار لموسمه الثاني, حيث شارك نشطاء من حماة دجلة وحملة انقاذ نهر دجلة ضمن فعاليات المؤتمر الذي ناقش عدة قضايا ذات صلة بمتطلبات تحقيق انعاش مناطق الاهوار والاراضي المنخفضة, منها اطلاق تخصيصات اعادة احياء الاهوار المتمثلة بثمانين مليار دينار عراقي خصصتها الحكومة العراقية لتصرف في انشاء مشاريع تنموية وبنى تحتية لمناطق الاهوار, ولم يتم اطلاق هذه التخصيصات الى الان. كما ناقش المؤتمر قضية الامن المائي وانخفاض مناسيب المياه اللازمة لإستدامة وانتعاش الاهوار والحفاظ على الحياة الطبيعية فيها.

شارك في المؤتمر الذي اشرف على تنظيمه منتدى انا احب ذي قار, مجموعة من شيوخ العشائر ووجهاء المناطق والاقضية المتصلة بالاهوار, بالاضافة الى ممثلين عن مجلس محافظة ذي قار والحكومة المحلية فيها, وممثلين عن الوزارات المعنية بما طرحه المؤتمر. حيث جرى نقاش مكثف حول اسباب تأخير اطلاق التخصيصات المرصودة للإنعاش الاهوار العراقية, وتباينت الاراء حول هذا الموضوع, فيما جاءت ابرز التوصيات بأهمية الألتزام بصرف مخصصات انعاش الاهوار وفق المتطلبات العاجلة واولويات تحقيق الرفاه الاقتصادي لسكانها والاستدامه البيئية فيها.

 

تخييم في الطبيعة وجولة داخل اهوار الجبايش

بعد امسية على ضفاف نهر الفرات شهدت نقاشات متخصصة حول ابرز ما تم طرحه في المؤتمر واهم التحديات من وجهة نظر النشطاء, كان المبيت في البيت الطيني التابع لمنظمة طبيعة العراق في اهوار الجبايش انطلق نشطاء حماة دجلة  المشاركين في المخيم صباح يوم الجمعة 29 كانون الاول متوجهين في جولة على ظهر المشحوف بدأت من نهر الفرات ثم عبر فتحة السحاكَي بدأت الرحلة داخل الاهوار الوسطى وصولاً الى ممر العملاق ومنه الى الكسرة بمحاذاة الخط الأمني وصولا الى منطقة شان كَبة, ثم تم التوجه بعدها الى البركَة البغدادية ومن ثم ابو سوباط والعوده الى نهر الفرات. شهدت هذه الجولة عدة وقفات منها:

الوقفه الاولى في فتحة السحاكَي, كان الحديث فيها عن وسائل النقل النهرية القديمة المستخدمة وجيوغرافية المنطقة.

الوقفة الثانية في الشان كَبة, وتم الحديث هنا عن التنوع الاحيائي بالمنطقة وبعض العادات القديمة المستخدمة الى الان.

الوقفة الثالثة في البركَة البغدادية, وجرى فيها استعراض مختصر عن جمال المنطقة والآثار المدمرة للسدود على اهوار جنوب العراق.

بعد ذلك توجت المجموعة لتناول الغداء في بيت الطين والتحضير للعودة الى الناصرية حيث كان المبيت لليوم الثالث هناك, استعداداً للمشاركة في مهرجان انا احب ذي قار.

 

زيارة اور الأثرية, والمشاركة في مهرجان “انا احب ذي قار”

صباح يوم السبت 30 كانون الاول, توجه نشطاء حماة دجلة لزيارة مدينة اور الاثرية وزقورتها الشهيرة والاطلاع على الارث التاريخي الذي تحمله هذه المدينة بين طيات جدرانها واحجارها, حيث سجل النشطاء ملاحظاتهم حول ابرز المشاهدات التي تم رصدها في “اور”, ولعل من ابرزها غياب العناية والادامة اللازمة لضمان استدامة هذه المعالم الاثرية خصوصاً عند الاخذ بنظر الاعتبار انها اصبحت معلماً دولياً مدرج ضمن لائحة التراث العالمي, حيث يجدر الاهتمام به بشكل اكبر.

تلى هذه الزيارة التوجه مباشرة بعد الغداء الى حديقة بهو بلدية الناصرية حيث اقيم مهرجان انا احب ذي قار, الذي شهد مشاركة عشرات المنظمات والفرق التطوعية والمجاميع الشبابية الذين اشرفوا على تنظيم عشرات الانشطة منها البازارات والمعارض الفنية واكشاك التوعية والتثقيف والعروض المسرحية, حيث كان حماة دجلة ضمن المشاركين في مساحة استعرضوا خلالها مجمل انشطة الجمعية خلال السنوات الماضية بالاضافة لاستعراض القضايا التي تعمل عليها الجمعية والحلول التي تتبناها لمعالجة ازمات المياه في العراق.

يذكر ان مخيم حماة دجلة هو حدث سنوي تنظمه جمعية حماة دجلة والمنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر الى الاطالية.