سلاحك عقلك، حملة يطلقها متطوعي منتديات السلام في الانبار  

لا تكاد تخلو مناسبة في حياة العراقيون بدون إطلاق عيارات نارية سواء كان بحدث سعيد او حتى حزن على فقدان حبيب ويصل الامر في بعض الأحيان باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة لتخلف الكثير من الضحايا، حيث بات الاطلاق الناري تقليدا شعبيا لا يمكن الاستغناء عنه في جميع المناسبات، رغم تسببه بمقتل العشرات سنويا ليتغلب رصاص الاحتفالات على قانون الدولة.

أطلقت منتديات السلام في الانبار حملة توعية تهدف إلى منع الرمي العشوائي، وذلك بالتزامن مع بدء مباريات المنتخب الوطني ضمن بطولة كأس آسيا 2019. وقد شارك في الحملة كل من منتدى السلام في الرمادي ومنتدى السلام في الفلوجة، حيث تم توزيع بروشورات للتوعية والتثقيف في المقاهي والشوارع والأسواق في مناطق مختلفة من الانبار. فبعد كل مناسبة او بطولة لكرة القدم يبدأ الرمي العشوائي مما يسبب حالة من الذعر لدى المواطنين وبالوقت نفسه يشكل خطراً على حياة الأخرين، حيث وجد المتطوعين من منتدى السلام في الرمادي والفلوجة لزاما عليهم القيام بحملة تهدف من التقليل من هذه الظاهرة والتعريف بالمخاطر والتشجيع على الاحتفال بطريقة حضارية من أجل مدينة خالية من العنف والاحزان.

الحملة انطلقت في مدينة الرمادي وتضمنت توزيع بروشورات تحتوي على عبارات تنبذ العنف وتهدف الى التشجيع على الاحتفال السلمي بفوز المنتخب العراقي. وتحت عنوان سلاحك عقلك انتشر المتطوعين من المنتدى السلام في الرمادي على المناطق وهم يهدفون على توعية وتثقيف المواطنين بعدم استخدام الأسلحة والتبليغ عن المطلقين عن طريق رقم الطوارئ 104 ومراكز الشرطة القريبة، الكثير من المواطنين تفاعلوا مع الحملة وعبروا عن تشجيعهم لمثل هذ الحملات التي تعمل على نشر السلام في الانبار.

كذلك شهدت الفلوجة نفس الحملة حيث قام متطوعي منتدى السلام في الفلوجة بتوزيع بروشورات تحتوي على عبارات تنبذ وتجرم ظاهرة “الرمي العشوائي”، حي شهد المتطوعين تفاعل المواطنين وأشادتهم بهذه المبادرة وكان للقوات الأمنية دور مهم في دعم هذه المبادرة، الحملات لم تقتصر فقط على شوارع الفلوجة والرمادي بل قام المتطوعين بتجمع في كلية المعارف لمشاهدة لعبة المنتخب العراقي ضمن بطولة كأس اسيا والاحتفال مع الجماهير بشكل سلمي اثناء فوز المنتخب العراقي مع اليمن.

من الجدير بالذكر ان منتديات السلام مستمرة بالحملات الهادفة الى بناء السلام في الانبار وان هذه المنتديات تعمل بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي ومركز المعلومة ومبادرة التضامن مع اجل المجتمع ومنظمة جسر الى بدعم وتمويل من مشروع فاي، وان المتطوعين مستمرين بحملتهم حول الاطلاقات النارية العشوائية وتوعية الجمهور بعدم استخدام السلاح في المناسبات حتى تكون سماء الانبار خالية من الرصاص.

المنتدى الاجتماعي العراقي