فنون السلام.. فنون للمقاومة السلمية ضد العنف

 

نظم مسار اللاعنف وبناء السلام للمنتدى الاجتماعي العراقي ورشة تدريب بعنوان “اليات استخدام أدوات الفن لمناهضة العنف” في إطار سعي الحركة الاجتماعية العراقية الناشطة في فضاء المنتدى وتعزيز الفرق التطوعية لقضايا السلام وتطوير قدراتها على استخدام أدوات متعددة لمناهضة العنف المستشري في البلاد.

وقد شارك في الورشة التدريبية التي أقيمت يوم الخميس 31 أيار 2018 على قاعة مقر المنتدى الاجتماعي العراقي في بغداد 4 شابات و 5 شباب ، من فريق فنون السلام، الفريق الناشئ الذي يسعى الى استثمار أدوات الفن كأداة اجتماعية لمناهضة العنف والترويج للسلام ،حيث تشكل الفريق  بعد سلسلة لقاءات لعدد من الناشطين .

العنف في العراق، واحد من الملفات الشائكة والتي لازمت العراقيين لسنوات طويلة، جراء الحروب وانتشار عسكرة المجتمع فضلا عن الأزمات المتلاحقة التي عصفت بالبلد وانتجت ثقافة عنفية تتلمس معالمها لدى العديد من المواطنين، مما دفع المجتمع المدني العراقي الى التفكير بجدية من مخاطر تلك الثقافة والعمل على مواجهتها باستخدام أدوات اجتماعية مؤثرة مثل الرياضة والفن وغيرها.

ادار الورشة الزميل غيلان قحطان، وهو احد مدربي اللاعنف وبناء السلام، وعضو جماعة لاعنف العراقية، حيث اعطى المتدربين تعريف عن اللاعنف وفرقه عن العنف وكذلك تطرق لأساليب واليات النضال اللاعنفي وسبل مواجه القضايا الاجتماعية المختلفة بأسلوب المقاومة اللاعنفية، بعد ذلك انتقل الزميل غيلان الى اليات استخدام أدوات الفن بمختلف جوانبه في اطار مواجهة ثقافة العنف والترويج للسلام.

ويسعى المنظمون على التدريب الى تطوير امكانيات فريق “فنون السلام” بما يمكنه من استخدام أدوات الفن كتقنيات اجتماعية هدفها تغيير الصورة النمطية لثقافة العنف في العراق، عبر تنظيم الفعاليات والنشاطات المتنوعة.

من الجدير بالذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي فضاء واسع للحركات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية والتي تنسق فيما بينها لتحقيق شعار عراق اخر ممكن، عراق الديمقراطية والسلام وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.