كرنفال انا أحب ميسان الأول، فعالية مدنية للاحتفاء بالأبداع في المحافظة

وسط حضور فاق ١٠٠٠ شخص تميز بحضور عائلي، انطلقت فعاليات كرنفال “انا أحب ميسان” الموسم الاول والذي نظمه منتدى ميسان الاجتماعي والمنتدى الاجتماعي العراقي، في ٣١ كانون الاول ٢٠١٧، وعلى حدائق المدينة الترفيهية في مدينة العمارة، الطابع المدني كان يميز الكرنفال.

الكرنفال تنوعت فعالياته، حيث احتضنت المساحة المفتوحة عدة فعاليات منها معارض للصور الفوتوغرافية الخاصة بمعالم بارزة لميسان، معارض لرسامين شباب من الهواة، وبازار للأعمال اليدوية نظمته فرق تطوعية ناشطة في المحافظة، كما احتوت المساحة المفتوحة على معرض لاختراعات أحد الشباب الموهوبين في مدنية العمارة، فضلا عن معارض أخرى تعريفية بنشاطات منظمات المجتمع المدني المشاركة في الكرنفال.

بدأت فعاليات المسرح بعزف النشيد الوطني العراقي، ليلقي بعدها الزميل اسعد الكناني كلمة منتدى انا أحب ميسان، والتي شكر فيها الحضور والفرق المنظمات التي شاركت في الكرنفال، داعيا الجميع للانخراط في نشاطات المختلفة للمنتدى.

من ثم القى الزميل سلمان خير الله، كلمة المنتدى الاجتماعي العراقي والتي شكر فيها الجهود التي تبذل من المتطوعين والمنظمين من اجل إنجاح الفعالية، والتي تصب في هدف بناء الدولة المدنية، التي تحترم فيها حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية. وأضاف الى ان المشكلات التي يعاني منها العراق كثيرة تتطلب من المجتمع المدني جهود استثنائية للمساهمة في حلها.

فعاليات مسرح الكرنفال كانت منوعة، حاولت التركيز على الابداع الموجود في المحافظة، حيث اعتلى المسرح الشاعرين احمد شمس واحمد الغانمي، والقوا قصائد وجدانية نالت استحسان الحضور، من ثم خصص جزء من فقرات البرنامج للاحتفاء بالمبدعين في المحافظة، حيث كرمت الناشطة الشبابية حنين علاء والتي حاولت من خلال نشاطها المدني كسر حواجز العادات والتقاليد البالية، كما تم تكريم الشاب المبتكر ابو الفضل ذياب الذي مثل العراق في مؤتمر للمبتكرين الشباب، بعد ان اخترع محرقة للنفايات تحافظ على البيئة. وأخيرا تم تكريم المنتخب الأولمبي العراقي لذوي الإعاقة، والحاصل على وسامين ذهبيات في اولمبياد البرازيل لذوي الإعاقة ٢٠١٧، وصدف ان يكون كل الفريق من أبناء مدينة العمارة.

العروض المسرحية كان لها نصيب في برنامج الكرنفال حيث قدم الفنان الشاب مخلد السلطان عرض مسرحي صامت حاول معالجة مشكلة اجتماعية تخص العلاقات العاطفية، ومن مدينة الناصرية قدم مجموعة من الشباب عرض مسرحي شعبي تحدث عن علاقة الريف بالمدينة وتعالت ضحكات الجمهور خلال فترة عرضها، ليختتم الكرنفال فقراته بعزف وغناء الفنان احمد المظفر.

من الجدير بالذكر ان منتدى انا أحب ميسان فضاء مدني للعمل المشترك، يتكون من عدد من الفرق التطوعية ومنظمات المجتمعية الناشطة في محافظة ميسان، ويعمل وفق ميثاق ومبادئ المنتدى الاجتماعي العراقي. ونظم المنتدى فعاليات مختلفة، مدعومة من منظمة المساعدات الدولية السويسرية “فاي”، وبالتعاون مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، مركز المعلومة للبحث والتطوير، ومنظمة جسر الى الايطالية.

منتدى انا أحب ميسان

٢٢ كانون الثاني ٢٠١٨