«

»

يوليو 17

Print this مقالة

متطوعي المنتدى الاجتماعي العراقي يتلقون تدريب مكثف على وسائل الاعلام المجتمعي

منذ تأسيسه، عمل المنتدى الاجتماعي على تطوير مهارات متطوعيه والشباب الناشط في مساراته وعلى مختلف الاصعدة والمجالات ذات التأثير الكبير في تطوير عمله وانجاح نشاطاته، وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من اهم المنصات التي إهتم بها المنتدى على مدار عمله من اجل تحشيد الجمهور وتحفيز الشباب واستقطابهم. لذلك، نظم المنتدى الاجتماعي العراقي دورة تدريبية حول استراتيجيات الإعلام المجتمعي، لمجموعة من متطوعي المنتدى ومساراته، وذلك خلال الفترة ٩-١٣ تموز ٢٠١٧ وعلى قاعة شركة الاوج في بغداد.

 

حيث قامت مسارات المنتدى المختلفة بترشيح عدد من متطوعيها للحصول على تدريب احترافي لتمكينهم من ادارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مسار، وقدم التدريب من خلال المدرب مهند منجد، عضو الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي “انسم”، والذي ركز على كيفية بناء استراتيجية واضحة تساعدهم على تطوير مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنتدى، وكيفية إقامة حملات إعلامية احترافية صحيحة من شأنها أن تدعم النشاطات.

شارك في التدريب 12 متدرب من ممثلي مسار المياه والبيئة ومسار رياضة ضد العنف و مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة لثلاث مشاركين من متطوعي المنتدى، وتم تقسيم المتدربين الى مجاميع وفق اختصاصات عملهم على المنصات المختلفه واعتماداً على طبيعة عمل كل مسار، والمنصات والمواقع التي ينشط عليها. ومن ابرز التقسيمات التي تم اعتمادها: هي مجاميع ادارة الفيسبوك وهي المنصة الاكثر انتشاراً والتي تنشط من خلالها اغلب مسارات المنتدى، كذلك مجموعة ادارة حساب التويتر الخاص بالمنتدى و مجموعة ادارة حسابات الانستغرام للمسارات التي تنشط على هذا الموقع، بالاضافة الى متطوعين مختصين بالتحرير وكتابة التقارير، واخرين مختصين بالتصوير، والتصميم، والترجمة.

امتد التدريب على مدى خمس ايام،  تم خلالها نقاش ابرز آليات ادارة تلك المواقع بشكل احترافي، حيث شهد اليومين الاول والثاني من التدريب تعريفات ومداخل لأبرز تقنيات الأدارة واهم المنصات وطرق عملها، فيما تم التطرق خلال اليوم الثالث الى طرق استهداف الجمهور واساليب الخطاب الاعلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وآليات التسويق والفروقات بين منصة واخرى في طريقة الاستهداف. وتضمن االيوم الرابع تدريبات مكثفة حول طرق صناعة وبناء المتحوى الالكتروني  بشكل قيم ويجذب الانتباه ويثير اهتمام الفئات المستهدفة بشكل حقيقي، واهم الفروقات بين منصة واخرى من حيث طريقة تكوين المحتوى وعرضه عليها.

وفي اليوم الخامس والاخير من التدريب تعلم المتدربون بشكل مكثف وبإسلوب العمل الجماعي طريقة بناء الخطط الستراتيجية الاسبوعية والشهرية والموسمية لمواقع التواصل الاجتماعي وآليات تحديد الأهداف ومتابعة تنفيذ الوسائل للوصول الى تلك الاهداف.

حرص المدرب على ان تكون طريقة التدريب مداره بشكل تفاعلي وحيوي، حيث كان هناك تفاعل ملفت بينه وبين المتدربين أنفسهم، وخصوصا فيما يتعلق بالتمارين التحليلية والتمارين التي تساعد على صناعة المحتوى الهادف والمميز، على اعتبار ان هذه التمارين تعتبر من الوسائل الاساسية التي تبرز للمتلقي نقاط القوة بكل الحملات.

شمل التدريب ايضا التطرف الى كيفية إدارة اعلانات الفيس بوك والتقنيات المتعلقة بها، كونها تعتبر من الأدوات الهامة والاكثر شيوعا واستخداما، للمساعدة في انتشار المحتوى على نطاق واسع.

أجواء الانسجام والتفاهم سادت أيام التدريب، والجميع كان يحاول جاهداً العمل من أجل تحسين الأداء والتعلم بالشكل الصحيح من اجل وضع خطة مستقبلية ناجحة تساهم في نشر مفاهيم وقيم المنتدى ونشاطاته.

نفذ التدريب بدعم من مؤسسة كاريبو النرويجية، وبالتعاون مع شبكة انسم وشركة الاوج للإنتاج، وبالشراكة مع مركز معلومة للبحث والتطوير، ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، ومنظمة جسر الى … الايطالية.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/%d9%85%d8%aa%d8%b7%d9%88%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%aa%d8%af%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82%d9%8a-%d9%8a%d8%aa%d9%84/