«

»

أبريل 25

Print this مقالة

نطالب باعادة الطلبة المفصولين وابعاد الجامعات عن الصراعات السياسية

اصدر المنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون ومجموعة من منظمات المجتمع المدني والشخصيات المدنية، بيان لشجب واستنكار قرار فصل عدد من الطلبة في جامعة القادسية وفيما يلي نصه:

اصدرت جامعة القادسية، يوم الاثنين ٢٤ نيسان ٢٠١٧، امر الاداري المرقم 382 تحت عنوان (عقوبة الفصل المؤقت لمدة سنة دراسية واحدة ) لاربعة من طلبة الجامعة المذكورة، بتهمة الاساءة الى الجامعة او الهيئة بالقول او الفعل حسب المادة 5 الفقرة عاشرا من تعليمات انضباط الطلبة داخل مؤسسات وزارة التعليم العالي رقم 160 لسنة 2007.
والاجراء هذا جاء بعد تظاهرة نظمها الطلبة على خلفية زيارة احد الشخصيات السياسية والدينية الى الحرم الجامعي مع مجموعة من حمايته المسلحين، الذين بادروا الى اطلاق الرصاص الحي والاعتداء على الطلبة المتظاهرين. مما اثار موجة من السخط والاستنكار المطالبة باستقلالية الجامعات العراقية وعدم عسكرتها، وابعادها عن الصراعات السياسية، فضلا عن الحفاظ عليها كمؤسسة تعليمية. وتبع ذلك خروقات امنية في مدينة الديوانية تم خلالها احراق احد مقرات الاحزاب السياسية.
ان هذه الممارسات تعيد للاذهان صور من حقبة استهتار النظام الدكتاتوري السابق بالحريات والحقوق، حيث ان قرار الفصل التعسفي والمجحف بحق الطلبة المطالبين بعدم عسكرة الجامعة واتخاذها منبرا سياسيا، جاء استجابة لقوة سياسية نافذة تحاول ان تفرض رؤيتها وتصوراتها على الحرم الجامعي.
ان قرار الجامعة فضلا عن مخالفته للدستور العراقي الذي كفل حرية التعبير، لكنه ايضا انتقائي، حيث لم تعمل ادارة الجامعة على تطبيق نصوص ذات التعليمات؛ إذ ان المادة رقم 1 فقرة عاشرا وأحد عشر واثنا عشر، تمنع ( الدعوة لتنظيمات تعمق الفرقة او ممارسة أي صنف من صنوف الاضطهاد السياسي )٫ ( تجنب الدعاية لاي حزب او تنظيم سياسي)، ( عدم دعوة شخصيات حزبية لالقاء محاضرات او اقامة ندوات حزبية او دينية داخل الحرم الجامعي ).
اننا كناشطين نبدي تخوفنا الكبير ونطالب بالغاء قرار الفصل واعادت الطلبة الى مقاعدهم الدراسية. كما نؤكد على ضرورة الحفاظ على استقلالية الحرم الجامعي وابعادها عن الترويج السياسي والديني والقومي. كما ندعو الجميع، منظمات وافراد لاطلاق نداءات وبيانات تدين هذا الفعل وتستنكره، وتضغط باتجاه إعادة الطلبة المفصولين.
الموقعون:
١- المنتدى الاجتماعي العراقي.
٢- جمعية المواطنة لحقوق الانسان.
٣- اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.
٤- جمعية الدفاع عن حرية الصحافة.
٥- المجلس العراقي للسلم والتضامن.
٦- جمعية حماة نهر دجلة.
٧- جمعية رياضة ضد العنف.
٨- مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي.
٩- مركز المعلومة للبحث والتطوير.
١٠- مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية.
١١- جماعة لاعنف بغداد.
١٢- رابطة المرأة العراقية.
١٣- جمعية الامل العراقية.
١٤- مركز حوكمة للسياسات العامة.
١٥- منتدى الاعلاميات العراقيات.
١٦- شبكة المستقبل العراقية الديمقراطية.
١٧- جمعية اشور بانيبال.
١٨- الأكاديمية العربية لحقوق الانسان في لندن.
١٩- الاتحاد العربي للمرة المتخصصة فرع العراق.
٢٠- منظمة التنمية الديمقراطية.
٢١- راديو الناس.
٢٢- صفحة عراقيات على الفيسبوك.
٢٣- منتظر ناصر – صحفي وناشط.
٢٤- هيوا عثمان – صحفي وناشط.
٢٥- عبدالله خالد – ناشط مدني.
٢٦- علي محمود – ناشط مدني.
٢٧- وسام جاسب – مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المنتدى.
٢٨- عماد الشرع – ناشط مدني.

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/%d9%85%d8%ac%d9%85%d9%88%d8%b9%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%aa/