منتدى انا أحب ذي قار يختتم موسمه الثالث في الناصرية

على مدى ثلاث اعوام ومنتدى انا أحب ذي قار يعمل من اجل زرع قيم الحرية والعدالة الاجتماعية ومن اجل عراق اخر ممكن، ثلاث اعوام ومتطوعي منتدى انا أحب ذي قار يعملون بجهد كبير من اجل قضاياهم الاجتماعية وفي ختام كل عام يحتفلون بمدينتهم التي تزخر بالحضارة والتراث والفن والادب.

احتضنت مدينة الجبايش ماراثون اهوارنا تراث عالمي والذي كان أولى فعاليات موسم منتدى انا أحب ذي قار، ففي صباح يوم 19 كانون الأول 2018 شهد سكان الجبايش انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية وبمشاركة من السكان المحليين ومن خارج المدينة وبالتعاون مع جمعية حماة دجلة، الماراثون هدف الى تسليط الضوء على مناطق الاهوار وسوء اوضاع سكانها والمطالبة بضرورة وضع خطة ادارة مستدامة من قبل الحكومة العراقية لضمان بقاءها ضمن لائحة التراث العالمي. الماراثون جزء من فعاليات حملة اهوارنا تراث عالمي التي انطلقت قبل عام واستمرت بنشاطها حتى اليوم.

المحطة الثانية من فعاليات منتدى انا أحب ذي قار كانت في متحف الناصرية الحضاري وبتاريخ 20 كانون الاول. تم توجيه دعوة عامة من المنتدى لزيارة المتحف بهدف تعريف الناس بأهميته من خلال التعرف على ما يحتويه من موجودات اثرية لمختلف الحضارات التي سكنت المنطقة قبل ما يقارب 4600 ق.م . وتم عرض القصص القديمة للحضارات المختلفة على الحضور، وشهدت هذه الزيارة تفاعلا كبيرا بين الحضور من داخل وخارج المدينة الذين أبدوا دهشتهم بحضارات العراق. وكذلك شهدت الفعالية مشاركة عدد كبير من المهمتين في مجال التاريخ والاثار. حيث جرى التنسيق مع العديد من المدارس في مدينة الناصرية للمشاركة وتميزت الفعالية بتنسيق وتعاون كبير من قبل ادارة متحف الناصرية الحضاري ومفتشية اثار ذي قار وشرطة حماية الاثار.

وتحت شعار اهوارنا تراث عالمي، اقام منتدى انا أحب ذي قار كرنفاله السنوي الثالث والذي حمل عنوان “انا أحب ذي قار” وذلك على حدائق بهو بلدية الناصرية بتاريخ 21 كانون الأول 2018، الكرنفال هو أحد فعاليات المنتدى والتي تقام للسنة الثالثة على التوالي. والذي تميز بمشاركة كبيرة من قبل منظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية وبمشاركة شركات من القطاع العام من خلال فروعهم في المحافظة، حيث زينت هذه المشاركات فعاليات الساحة المفتوحة للكرنفال بالإضافة الى الاكشاك والمعارض الفنية لعدد كبير من اصحاب المواهب الفنية في المحافظة الذين يعانون كباقي القطاعات من اهمال كبير. المساحة المفتوحة التي حرص كرنفال انا أحب ذي قار على تنظيمها كانت بمثابة تعبير حقيقي لما تحويه مدينة ذي قار من المواهب المختلفة والابداع الحقيقي والتي حيث حضت باهتمام كبير من قبل ضيوف الكرنفال الذين اكتظت بهم حدائق بهو البلدية.

وكباقي المواسم الاخرى تميزت فعاليات المسرح بالتنوع والابداع فالموسيقى والشعر حاضران في الكرنفال وبمشاركة متميزة من قبل فريق فنون السلام من بغداد وهو احد الفرق التي تأسست تحت مضلة المنتدى الاجتماعي العراقي، كما وتم تقديم مسرحية ( ناي ) التي عبرت عما يعانيه سكان الاهوار بسبب اهمال الحكومات المتعاقبة لهم . واختتمت فعاليات المسرح بفقرة خاصة بالمرأة والطفل وفعاليات تفاعلية اخرى نالت استحسان الجمهور الذي تفاعل مع الحدث بشكل رائع مؤكدا على اهمية التجربة التي يعمل عليها منتدى انا أحب ذي قار في زرع قيم الحرية والعدالة الاجتماعية.

وتأتي هذه الانشطة ضمن تعاون مستمر مع مركز معلومة للبحث والتطوير ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني في العراق ومنظمة جسر الى الايطالية ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي ,وبدعم وتمويل من قبل مؤسسة فاي السويسرية، وان منتدى انا أحب ذي قار مستمر بعملة في الحفاظ على الاهوار والتراث ومن اجل عراق اخر ممكن.