نداء الى الحركات الاجتماعية العراقية والعالمية

شاركونا في الحفاظ على وحدة الصف العراقي.. وثقوا انشطتكم وانشروها تحت #عراقيين

في الوقت الذي يتعرض فيه وطننا العراق، الى هجمة ظلامية من قبل الكارهين للحياة، مهددين وحدة اراضينا، زارعين الشقاق بين اطياف الشعب العراقي المختلفة، ضاربين بعرض الحائط سلامة ابناء هذا الشعب، مستخفين بأرواحهم الغالية، دافعين اياهم الى مغادرة اعمالهم، منازلهم ومدنهم، مهددين السلم الاهلي. وسط انشغال النخبة الحاكمة بصراعاتهم السياسية، واصرارهم على اللهاث وراء مصالحهم، ساعين الى احتلال المناصب، متناسين خطورة المرحلة التي نمر بها، غاضين البصر عن شراسة الهجمة البربرية التي تطيح بإخوتنا من المدنيين في المناطق الساخنة. ووسط الصمت الدولي عما يعانيه النازحون في العراق، والماكنة الاعلامية المحلية والدولية التي لم تتعامل مع الازمة بالحرفية والموضوعية والحيادية. وامام خطورة المرحلة، نتوجه بهذا النداء الى الزميلات والزملاء من ناشطين وفاعلين في حركة المجتمع المدني العراقي، والى كافة منظمات المجتمع المدني العراقي، والى جميع اصدقائنا الناشطين المدنيين في انحاء العالم، الى ان ننهض معا في تحمل مسؤولياتنا كدعاة للإنسانية يعلمون اليقين ان النفس البشرية هي اسمى قيمة في الكون، منطلقين من ايماننا العميق ان الحياة، الامان، السكن والرعاية الصحية هي من اهم حقوق كل انسان. كما ننطلق من اعتقادنا الراسخ بان حلحلة الازمة لن تكون فقط باللجوء الى الحلول العسكرية، بل ان الحلول السياسية والاجتماعية والاقتصادية يجب ان تترافق مع العمليات العسكرية، بحيث يضمن جميع العراقيين حقوقهم، وبذلك يتحقق السلام الرصين الذي يصعب خرقه.
ندعوكم جميعا الى تنظيم انشطة مدنية متنوعة، كل في مكانه، وبالإمكانيات المتاحة، تدعو الى التعايش السلمي وتقبل الاخر ، وان كون الاخر مختلفا فهذا لا يعني ابدا انه عدو. فقد كان هذا ديدن العراقيين دوما، مختلفين لكن متعايشين، وليس كما يحاول تصويره اعداء العراق ودعاة تقسيمه بزرع الشقاق بين الاطياف المختلفة للشعب العراقي..
لكل من يريد ان يضم صوته الى اصواتنا، نقترح الانشطة ادناه:
  1. وقفات تضامنية: تعبر عن تضامن اطياف الشعب العراقي مع بعضه، وتصحح الصورة المشوهة عن اهالي المناطق المنكوبة، من كونهم مرحبين بالقوى الظلامية بسبب تصرفات فردية لا يجوز تعميمها على ابناء تلك المناطق.
  2. لقاءات ندوات او محاضرات مع المسؤولين والشخصيات المؤثرة في المجتمع، من اجل التباحث في سبل الحفاظ على وحدة الشعب العراقي والوقوف بوجه الدعاة الى التقسيم، وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها من اجل تقديم كل ما يمكن تقديمه لإغاثة النازحين، وتنظيم عملية استقبالهم وسد احتياجاتهم.
  3. اطلاق حملة اعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تروج لقصص التنوع الثقافي في العراق وسبل احترامه، وكيفية تحقيق التعايش السلمي. كذلك قصص تعبر عن وحدة الصف العراقي.
  4. التواصل مع الاخوة النازحين في اماكن تجمعهم، والاعتماد عليهم في استسقاء الاخبار من مصادرها الصحيحة دون الاعتماد على وسائل الاعلام المغرضة، وكذلك لتقديم الدعم المعنوي، وبحسب المتاح والمتوفر.
  5. نطالب المنظمات الدولية بنشر هذه الدعوة وتنظيم انشطة في بلدانهم متناغمة مع هذه الدعوة ومع الانشطة التي ستنظم داخل العراق
هذا و ندعوكم الى توثيق الانشطة التي تقومون بها ونشرها تحت هاش تاك الذي تم تدشينه لتوثيق جميع انشطة الحفاظ على الوحدة الوطنية: #عراقيين فضلا عن ارسالها لنا ونحن سنقوم بنشرها على نطاق واسع.
للمزيد من المعلومات والتواصل:
زوروا الموقع الالكتروني للمنتدى الاجتماعي العراقي: http://iraqsf.org/
او صفحتنا على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:
 https://www.facebook.com/iraqisocialforum?ref_type=bookmark
او الاتصال على الهواتف التالية:
سكرتارية المنتدى: 2283 764 771 00964
منسق المنتدى الاجتماعي العراقي: 5201 268 770 00964
 اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي