ورشة بناء وتنفيذ الحملات لمسار كهرمانة

اقام المنتدى الاجتماعي العراقي-مسار كهرمانة لتعزيز مشاركة المراة في مراكز صنع القرار السياسي والمدني , ورشة تدريبية حول ادارة وتنفيذ الحملات ,و ذلك يوم السبت المصادف 15 ايلول 2018 على قاعة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ,الهدف من التدريب  التعرف  على الاساليب التقنية و الخطط العلمية لإقامة وادارة حملات المدافعة ، حيث تمت الورشة بحضور عدد من الشباب الناشطين والمهتمين بمجال ادارة وتخطيط الحملات بلغ عددهم 26 شخص.

بدأت الورشة بقيام الزميلة ضي مضر بالترحيب بالحضور و اعطاء نبذة عن المسار واهدافه ورؤيته واهم ما حقق من نشاطات وانجازات اضافة الى الترحيب بالمدرب احمد البغدادي وتقديمه كمدرب للورشة .

اجرى الزميل المدرب احمد البغدادي تعارف المشاركين ببعضهم بطريقة كسرت الحواجز فيما بينهم, بعدها قام بالتعريف بالحملات وضرورتها واهميتها في كسب الراي العام واحداث تغييرات كبيرة بما يتلائم مع حاجة المجتمع و متطلباته ، سيما وان الحملات احد اهم ادوات العمل للمنظمات والناشطين في المجتمع ، ثم تم البدء تضمن برنامج التدريب موضوع (التخطيط) الذي يوضح خطوات البدء بالحملة و كيفية اختيار موضوع الحملة ونوعها وحسب الاولوية اي الاهم ومن ثم المهم ، وذلك من خلال تحليل المشكلة , اختيار مشكلة وفق مصفوفة تحديد الاولويات. والوصول الى الحلول .

بعد ذلك تم التطرق الى آليات تحديد الهدف  المعروفة بأسم  (SMART) والتي يجب ان يحدد الهدف وفقها بحيث يكون الهدف محدد و واقعي وقابل للقياس  =. وقد تم الشرح بامثلة ومقاربات زاجت التفاعل والاستيعاب .

الفقرة الاخرى من التدريب كانت حول  (ادارة الحملة) و توضيح اليات الادارة بالنتائج والتطرق الى فهم مصفوفة الادارة بالنتائج ودعم الموضوع بامثلة توضح وتحقق الهدف المطلوب .

اما المحور الثالث من التدريب كان حول ( تقييم الحملة) وهو احد اساسيات العمل في الحملات  وذلك لتشخيص الاخطاء وتحديد نقاط الضعف والقوة و تلافي الاخطاء في المستقبل والتركيز على نقاط القوة ومحاولة تقوية نقاط الضعف والعمل عليها , كما تم توضيح تقنية التحليل (SWOT  حيث تم القيام بتدريب عملي لايصال الفكرة المطلوبة من التدريب.وتم تشجيع المشاركين على اتخاذ قضية لعمل حملة عليها من قبل المشاركين .

وفي اختتام الورشة تم مليء تقييم من قبل المتدربين ، ثم تم توزيع شهادات مشاركة على المتدربين  ودعوتهم للفاعلية في نشاط المجتمع المدني والانخراط باعمال المنتدى الاجتماعي العراقي في الموسم الرابع وكذلك الدعوة الى متابعة صفحة كهرمانة والمشاركة في انشطتها . لما لتلك الانشطة من اهمية في تطوير القابليات الشخصية وبالتالي المجتمعية .