Category Archive: بدون تصنيف

أبريل 11

لميسان .. تدريب حول ثقافة العمل التطوعي

يقيم المنتدى الاجتماعي العراقي، بالتعاون مع منظمة میشا في ميسان، ورشه تدريبية حول تعزيز ثقافة العمل التطوعي، وذلك يوم الجمعة المصادف 28 نيسان 2017، علماً ان التدريب بأشراف مدرب مختص , والمشاركين في الورشة حصرا من محافظة ميسان.
التدريب يستمر ليوم واحد فقط، وبمعدل 5 ساعات داخل محافظة ميسان. الهدف منه تكوين فريق تطوعي في ميسان يمثل المنتدى الاجتماعي العراقي هناك، ويقوم بتنفيذ انشطة المنتدى وفعالياته المختلفة .

للمشاركة يرجى زيارة الرابط التالي: https://goo.gl/forms/Pw6wfvGtjKBeww0g1

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2188

مارس 20

“تجمع اهوارنا” اول تجمع عراقي يضم القوى المدنية المهتمة بقضية الاهوار

بعد إن أصبحت الضبابية والغموض تخيم على ملف الاهوار، والمصير المجهول يسود على صورة الموقف لمستقبل الاهوار العراقية، بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي, إلتقى عدد من منظمات المجتمع المدني والنشطاء والأكاديميين المعنيين بقضية الاهوار، في جلسة حوارية نظمتها جمعية حماة دجلة والمنتدى الاجتماعي العراقي، بالتعاون مع المركز الإنمائي للطاقة والمياه، يوم السبت 18 آذار 2017 في بغداد. وتحت عنوان “توحيد خطاب المجتمع المدني وتصوراته حول إدارة ملف الاهوار العراقية“.

حيث تناولت الجلسة نقاشات مفصلة امتدت الى خمس ساعات حول آليات إدارة ملف الاهوار، وأسباب التأخير وغياب الخطط والسياسات الواضحة، وعدم إشراك المجتمع المدني كشريك أساسي في إدارة هذا الملف, إذ ان أهم ما جاء من مطالب خلال الجلسة يمكن إيجازها بالنقاط التالية:

  • تقييم شامل لأداء الجهات المختصة والمعنية بمتابعة تنفيذ توصيات “اليونسكو”، بعد إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي في “اليونسكو”, وتشخيص أسباب التأخير التي أدت الى اخفاق العراق في تنفيذ المتطلبات الأولية ضمن ملف الأهوار.
  • البدء العاجل والفوري بتشكيل لجنة موحدة مستقلة، وبأشراف مباشر من قبل رئاسة مجلس الوزراء، للشروع بتنفيذ متطلبات “اليونسكو”، وإدارة ملف الاهوار بما يضمن الحفاظ على وجودها ضمن لائحة التراث العالمي.
  • العمل وفق شروط لجنة التراث العالمي في إشراك المجتمعات المحلية، ومنظمات المجتمع المدني، بصفتها شريك أساسي في إدارة ملف الاهوار وضمان تمثيل حقيقي، وفاعل لممثلي المجتمع المدني في أي لجنة تتولى مهمة هذا الملف.
  • وضع خطة ادارة شاملة تراعي الشروط الدولية للمعالم والاهوار المدرجة, وتأخذ بنظر الأعتبار السقوف الزمنية المحددة للعراق لإنجاز هذه الشروط, وتتضمن جداول زمنية مقسمة على مراحل يتم الإلتزام بها لتفادي المزيد من التأخير.
  • دعم وتشجيع السياحة الطبيعية والثقافية في الأهوار والمدن الأثرية, من خلال تقييم الواقع السياحي لهذه المناطق، والشروع بإنشاء البنى التحتية التي تؤهلها لتكون وجهة سياحية تعود بمنافعها على سكانها المحليين.
  • رسم السياسات الكفيلة بضمان الأمن الغذائي، والتنمية المستدامة لسكان الاهوار.
  • ضمان توفير حصص مائية عادلة كفيلة بالحفاظ على المناسيب المطلوبة، لديمومة استمرار الحياة الطبيعية والبيئية والاقتصادية في الاهوار, وذلك بالتفاوض مع دول المنبع لنهري دجلة والفرات وروافدهما، لتأمين الحصول على حقوق العراق المائية وفق الأعراف الدولية.
  • التفاوض مع الحكومات المحلية لمحافظات للاهوار، لغرض الوصول إلى قناعة مشتركة بوجوب استقلالية الاهوار المدرجة على لائحة التراث العالمي، ضمن إدارة موحدة لجميع الاهوار على اختلاف رقعتها الجغرافيها وتقسيمها الاداري.
  • وضع رؤية لتسويق منتجات السكان المحليين للاهوار، لتكون نقطة جذب سياحي واقتصادي وكذلك استثماري.
  • العمل على تأمين المستقبل المائي للعراق، واستثمار كل قطرة من وارداته المائية قبل ذهابها الى المصب, كذلك تأمين مستقبل الاهوار بتخزين المياه في خزانات قريبة منها للحفاظ على معدلات متساويه من المياه فيها.
  • تشكيل فريق بحثي مشترك لدعم البحوث العلمية، وإيجاد أفضل الطرق لمعالجة التلوث وادامة الحياة الطبيعية والحفاظ عليها.
  • تشريع قوانين صارمة واتخاذ إجراءات حازمة للحد من ظاهرة الصيد الجائر، والتعدي على الثروات الطبيعية والإضرار بالبيئية, مع توفير بدائل اقتصادية للسكان المحليين تدخل ضمن خطة اعادة انعاش الاهوار.
  • تشجيع الجامعات العراقية ذات التخصصات العلمية والاجتماعية الى توجيه طلبة الدراسات العليا، لتوفير المزيد من الدراسات التي تشكل مصادر اكاديمية لتطوير واقع الاهوار.
  • تسهيل اجراءات الاستثمار وفتح الابواب امام رؤوس الاموال للعمل على تنفيذ المشاريع الخدمية والاقتصادية والسياحية في الاهوار, وتمكين القطاع الخاص بإتاحة الفرصة له ليكون شريكاً فاعلاً في عملية انعاش الاهوار.
  • التعجيل في تشريع قانون الاهوار.
  • العمل على تفعيل دور المحمية الوطنية والشروع بإنشاء محميات طبيعية اخرى.
  • تسهيل اجراءات الفيزا للوافدين الأجانب الراغبين بزيارة الاهوار، والمتضامنين الدوليين مع قضية الاهوار, كذلك تسهيل اجراءات الحصول على الموافقات الامنية لدخول المحافظات التي تقع الاهوار ضمن حدودها، لما لهذه العملية من دور اساسي في الترويج للاهوار العراقية كوجهة سياحية محلياً ودولياً.
  • اتخاذ موقف جدي وحازم في رفض استمرار بناء سد “أليسو” التركي، دون احترام حقوق العراق المائية، ودون الرجوع إلى المواثيق والاعراف الدولية للبلدان المتشاطئة.

الى ذلك خلصت الجلسة الى تشكيل تجمع عراقي لمنظمات المجتمع المدني والنشطاء والاكاديميين المهتمين بقضية الاهوار, وتحت عنوان “تجمع اهوارنا” كأول تحالف عراقي للاطراف المدنية المهتمة بقضية الاهوار، للعمل على توفير الحماية والتنمية والتطوير والادارة المتكاملة لها, حيث انخرط ضمن هذا التجمع كل من المنتدى الاجتماعي العراقي، المركز الإنمائي للطاقة والمياه، جمعية حماة نهر دجلة، جمعية معاً لحماية الإنسان والبيئة، منظمة المناخ الأخضر العراقية، مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، حملة إنقاذ نهر دجلة والاهوار الدولية، مشروع بالعطلة الثقافي، الدكتور جبار الساعدي ممثل العراق في الاتحاد الدولي للجاموس، الدكتور إبراهيم السوداني، الدكتور ضرغام علي، الدكتور ميثم عبد الله، والأستاذ صادق المالكي كنشطاء واكاديميين مهتمين بقضايا البيئة والاهوار.

مع طموحات عالية ينطلق “تجمع اهوارنا” لتمثيل المجتمع المدني، ومطالبه المشروعة بصوت موحد لضمان مستقبل أفضل للاهوار العراقية، مع عدم التفريط بمنجز ادراجها على لائحة التراث العالمي, كما يعلن التجمع عن استعداده لإستقبال جميع المنظمات والنشطاء الراغبين بالإنخراط ضمن ميثاقه.

 

 

المنتدى الاجتماعي العراقي

جمعية حماة نهر دجلة

20 آذار 2017

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1792

مارس 12

ورشة تدريبية حول مبادئ العمل التطوعي ينظمها فريق مشحوفنا في الناصرية

استمراراً للجهود التي يسعى من خلالها منظموا مهرجان انا احب ذي قار لبناء فريق تطوعي يعمل وفق مبادئ احترافية اقام فريق مشحوفنا ورشة تدريبية حول (مبادئ العمل التطوعي) يوم الجمعة 3 مارس 2017 على قاعة مقهى مزاج العائلي, وبالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي.

يأتي هذا التدريب ضمن سلسلة تحضيرات فريق مشحوفنا استعداداً لتنظيم المزيد من الانشطة والفعاليات على مستوى محافظة الناصرية التي ينشط فيها فريق مشحوفنا بشكل اساسي, حيث ان الفريق يضع في برنامجه السنوي اقامة العديد من الفعاليات المدنية بهدف الترويج لمبادئ الدولة المدنية وقيم الحقوق والحريات العامة خصوصاً بعد النجاح الذي حققه الفريق في تنظيم مهرجان انا احب ذي قار اواخر العام الماضي.

شارك في التدريب ٢٤ شاب وشابة وناقشت الورشة مفهوم التطوع ومن هو المتطوع والاهداف العامة للتطوع كذلك ناقشت الورشة حقوق وواجبات المتطوع واهم المعوقات التي يواجهها، عبر المتدربين عن المشكلات التي تواجههم واهمها عدم دعم الحكومة لهم وكذلك غياب ثقافة التطوع في المتجمع المحلي للمدينة بشكل خاص، بعد ذلك جرى تقسيم المتطوعين الى مجاميع عمل على ضوء المسارات التي يعمل عليها المنتدى الاجتماعي العراقي مثل مسار المياة والبيئة ومسار محاربة العنف من خلال الفن والرياضة ومسار الحقوق والحريات, جرى من خلال هذه المجاميع كتابة أفكار لاعمال تطوعية يمكن تنفيذها في المحافظة حيث سيتم دراستها من قبل فريق مشحوفنا والمنتدى ويتم تنفيذها على ارض الواقع.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1768

فبراير 11

في شوارع “أيسر الموصل” ركضة للسلام ، ينظمها شباب “رياضة ضد العنف”

اطلق شباب منظمة “رياضة ضد العنف” المجموعة المنظمة لمارثون بغداد للسلام وبالتعاون مع الجهات العراقية المعنية، مبادرة لتنظيم ركضة سلام في شوارع ايسر الموصل يوم الجمعة القادم والمصادف العاشر من شباط من عام ٢٠١٧ ، وادناه تصريح صحفي صدر بهذا الخصوص

نجري للسلام ..

نجري للموصل…

كلما قرأنا القصة التاريخية للماراثون، قصة “فيديبيدس” بعد نهاية الحرب التي اجتاحت اليونان آنذاك، أمتلئنا أملا بتحقيق السلام.. بأن تتغلب البشرية على العنف والحروب والفكر المتطرف! وينعم الناس بمستقبل آخر، هو مستقبل السلام والحرية والعدالة الاجتماعية.

ولان موصلنا، ام الربيعين، السليبة من قبل قوى الظلام منذ أكثر من سنتين، قد حرر أكثر من نصفها، قررنا نحن فريق #رياضة_ضد_العنف وبالتنسيق مع الحكومة العراقية، وجيشنا الوطني، تنفيذ مهمة من نوع آخر، تتلخص بإقامة “ركضه للسلام” في شوارعها المحررة، لرسم أمل جديد على ارض #الموصل. ولنبعث برسالة مهمة لكل أهلنا هناك، وفي كل أرجاء الوطن، إن صفارة الانطلاق لبداية جديدة قد انطلقت بتحرير حبيبتنا الموصل، وتخليصها من قوى الظلام والإرهاب.. بداية جديدة للسلام الدائم!

ان تحقيق التحرير الكامل يتم إذا تعاون المجتمع المدني العراقي والمؤسسات الحكومية العراقية بعمل مشترك يهدف لإعادة اعمار المناطق التي تم تحريرها وضمان عودة النازحين وحماية الأقليات، وادارة الملفات السياسية العراقية بعيداً عن اساليب العنف والعمل سوياً من أجل المصالحة، وتحقيقاً لهذه الغايات فأننا نركض اليوم، غير مسلحين، ومقتنعين تماماً بعراق آخر ممكن.

نلقاكم هناك، على ارض الموصل، يوم الجمعة 10/2/2017، في فعاليتنا القادمة #رسالة_سلام_للموصل، لنجري للسلام والتعايش السلمي.

#رياضة_ضد_العنف

#رسالة_سلام_للموصل

فريق “رياضة ضد العنف” احد فرق المنتدى الاجتماعي العراقي ، وهو  فريق رياضي يسعى لنشر قيم الاعنف عن طريق النشاط الرياضي واشراك الشباب. شريك لفريق رياضة ضد العنف في ايطاليا، وشريك لمبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1674

سبتمبر 21

غدا الخميس تنطلق أعمال الموسم الثالث للمنتدى الاجتماعي العراقي

social-media-photo-0%d9%a1-1

تنطلق في بغداد يوم غد الخميس، 22 أيلول أعمال الموسم الثالث من المنتدى الاجتماعي العراقي، تحت شعار “حقوق وسلام”، حيث سيتم تنظيم الموسم على مدى ثلاثة أيام، وفي موقعين من العاصمة بغداد. الأول في منتدى المسرح العراقي، حيث سوف يحتضن حفل الافتتاح، والحلقات النقاشية والورش والمؤتمرات، والذي يمتد على مدى يومي الخميس والجمعة 22 – 23 أيلول. الموقع الثاني، حدائق أبو نؤاس حيث سينظم ماراثون بغداد للسلام صباح في تمام الساعة التاسعة من يوم السبت 24 أيلول وعصرا حفل اختتام الموسم الثالث بمشاركة واسعة من الفرق التطوعية والحملات والمنظمات المدنية، فضلا عن حفل موسيقي على مسرح أبو نؤاس في حدائق شهرزاد وشهريار.
هذا الموسم طرح المنتدى عدد من مسارات العمل الاجتماعي، للنقاش والحوار، حيث سيتم تنظيم أكثر من 21 ورشة عمل مختلفة ضمن مسارات متعددة، هي: (إنقاذ نهر دجلة وملف المياه والبيئة في العراق، الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، حقوق المرأة والمساواة، اللاعنف وبناء السلام والحركة الاحتجاجية في العراق،
حرية التعبير)، كما سيتم عقد أربعة مؤتمرات في ذات الموضوعات تلتقي فيها جميع المنظمات والتجمعات المشارِكة في المنتدى كلٌ ضمن مساره حيث يوفر المنتدى بهذا التجمع فرصة استثنائية للتحاور وتبادل وجهات النظر وتوحيد الرؤى حول القضايا المختلفة.
من جانب آخر يوفر المنتدى الاجتماعي العراقي مساحة حرة مفتوحة لجميع القوى المدنية من منظمات وحملات ونقابات وتجمعات وأفراد من العاملين بأهداف بناء السلام والدعوة للحقوق والحريات , إذ يمكن للجميع طرح أفكارهم واستعراض نشاطاتهم والترويج لفعالياتهم وأسماء منظماتهم وجهاتهم التي يمثلوها, حيث تمثل هذه المساحة بالحرية المتاحة فيها صفة مميزة يسعى المنتدى للإنفراد بها , بالإضافة لصفة المزج بين الترفيه والرسائل الهادفة التي يعمل من اجلها المنتدى.
إن وجود فعالية مدنية هادفة بهذا الحجم يمثل دلالة صحية لواقع الحركة المدنية في العراق , يسعى المنتدى من خلالها لترسيخ تجربة التشاركية وتوحيد صوت ورؤى المجتمع المدني بشكل يجعله قادراً على مواجهة التحديات الجسيمة والمشكلات التي تسعى المنظمات على اختلافها لمعالجتها.

المنتدى الاجتماعي العراقي
21 أيلول 2016

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1620

أغسطس 10

حقوق وسلام، شعار المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه الثالث

 

ورش منظمة ذاتياً ، مارثون بغداد للسلام، وتجمع لعدد مهم من مسارات العمل الاجتماعي المدني، وانشطة ثقافية وفنية مفتوحة، هذا ما سيتضمنه الموسم الثالث للمنتدى الاجتماعي العراقي في الفترة الممتدة بين ٢٢-٢٤ أيلول ٢٠١٦ في قلب بغداد.

منذ اسابيع تستعد المنظمات والنشطاء والفاعلين والمهتمين في مختلف مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي، لعقد موسمه الثالث، العنوان الأساسي لهذا الموسم “حقوق وسلام”. ونتطلع إلى مشاركة مدنية واسعة محلية ودولية، بعدما شارك في الموسم الماضي أكثر من 3000 شخص وساهموا في تنظيم أكثر من 200 نشاط مختلف.
ندعوكم لان تكونوا جزء من اكبر حدث اجتماعي عراقي ينظم ذاتيا من قبل المجتمع المدني. المنتدى الاجتماعي العراقي هو اكبر منتدى اجتماعي في الشرق الاوسط وثاني منتدى اجتماعي عربي بعد المنتدى المغربي وجزء من المنتدى الاجتماعي العالمي التي انطلقت انشطته منذ عام ٢٠٠١.

مسارات الموسم الثالث:
١- مسار إنقاذ نهر دجلة وملف المياه والبيئة في العراق

٢- مسار حقوق العمال والعدالة الاجتماعية

٣- مسار حقوق المراة والمساواة

٤- مسار اللاعنف وبناء السلام والحركة الاحتجاجية في العراق

٥- مسار حقوق الإنسان وحرية التعبير

برنامج الموسم الثالث:

الخميس ٢٢ أيلول سيشهد تنظيم الورش المنظمة ذاتيا:

الجمعة ٢٣ أيلول سيشهد تنظيم مارثون بغداد، و تجمع مسارات المنتدى المختلفة
السبت ٢٤ أيلول سيخصص للأنشطة الفنية والثقافية المفتوحة ولحفل الختام
*كما و سيتم الإعلان عن البرنامج التفصيلي للمنتدى في وقت لاحق

للمساهمة من داخل العراق

المنتدى حدث مفتوح لكل من يشاركنا قيمنا ومبادئنا التي يتضمنها ميثاق المنتدى،
– للحضور والمشاركة في المنتدى بشكل عام لن تحتاج الى تسجيل،
– لتسجيل ورشة منظمة ذاتياً : في ١٥ أب سيفتح الباب أمام المنظمات والحملات والإفراد لتسجيل أنشطتهم وفعالياتهم التي يرغبون بتنفيذها بشكل ذاتي خلال هذا لموسم. وسنعلن على صفحتنا على الفيسبووك وعلى موقعنا الالكتروني هذا، عن رابط التسجيل. بعد التسجيل سيتم الاتصال بكم وعقد لقاءات لمناقشة تنظيم انشطتكم.
– للتسجيل ضمن مارثون بغداد للسلام – تابعوا صفحة المارثون وفيها ستعلن اماكن ومواعيد التسجبل
– للمساهمة في تجمع المسارات المحددة لهذا الموسم -يجب ان تكون احد منفذي الورش الذاتية اعلاه ومنخرط في اعمال احد المسارت الخاصة بالمنتدى والموضحة في هذه الدعوة.

مساهمة الدوليين ولمساهمين من خارج العراق

– هذا الموسم ايضا، ستكون هنالك مشاركة دولية، وستقوم مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي بتنسيق مساهمات الدوليين.
مازالت التاشيرة تمثل عائق اما مساهمة كبيرة من المتضامنين الدوليين مع العراق ولهذا قرر المنتدى اطلاق حملة قريبا وسيتم اشراككم بها.

– للراغبات والراغبين بالمساهمة في المنتدى الاجتماعي العراقي عن طريق المساهمة المباشرة في بغداد ، ندعوكم لكتابة رسالة مختصرة عنكم وعن دافع المشاركة للعنوان التالي: icssi.project@gmail.com

المنتدى الموسع – المساهمة عن بعد

– يمكنكم المساهمة في المنتدى الاجتماعي العراقي الموسع عن طريق تنظيم انشطة ملائمة مع ميثاق المنتدى العالمي وموضوعة التضامن مع العراق، في اي بلد ومدينة في العالم ، ويمكنكم ان ترسلوا لنا الصور والاخبار لوضعها ضمن خارطة انشطة المنتدى الموسع.

– كما يمكنكم المساهمة عن طريق الانترنت في متابعة والانخراط في انشطة الموسم الثالث، لترتيب اتصال عن بعد اكتب للعنوان التالي: icssi.project@gmail.com

لماذا المنتدى الاجتماعي العراقي

في ظل الظروف الصعبة التي يعيشهاالعراق والحرب على تنظيم (داعش) الإرهابي، وما ترتب عليها من نزوح ملايين العراقيين، وتضرر عدد كبير من مدننا. وبسبب الأزمة السياسية المستمرة التي ولدها نظام المحاصصة الطائفي واستمرار عدم الاستقرار الأمني، وغياب الخدمات والعدالة الاجتماعية، نحن بحاجة لتوحيد جهود المجتمع المدني واطلاق طاقات الشباب بمختلف فئاتهم لاعادة بناء السلام والاستقرار في عراقنا العزيز. نشاط المنتدى خلال العام الحالي والسابق، ركز على تنظيم فعاليات مختلفة لبث قيم التعايش والسلام واللاعنف، وكذلك دعم العراقيين في حراكهم الاحتجاجي السلمي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على حقوق الإنسان.
الموسم الثالث هو منصة مجتمعية للتنظيم وصناعة البديل وبالتالي صناعة الامل بعراق اخر ممكن. هو فرصة جديدة للتنظيم والتنسيق والعمل المشترك، ليستمر المنتدى الاجتماعي العراقي فضاء مفتوح وواسع للحوار الديمقراطي لمناقشة الأفكار وصياغة المقترحات وتبادل الخبرات وتفاعل الحركات الاجتماعية والشبكات والمنظمات غير الحكومية ومكوّنات المجتمع المدني الأخرى.

نحن فعالية غير دينية او حزبية او حكومية نتميّز بالتعددية والتنوع. نعمل على تسهيل التفاعل والتشبيك غير الممركز ما بين المنظمات والجمعيات والحركات الملتزمة محليا ودوليا، معكم نعمل على بناء افكار ومقترحات لتحقيق خطوات ملوسة من شأنها بناء عراق اخر جزء من عالم آخر ممكن!

لمعلومات اكثر، او اي استفسارات بخصوص الموسم الثالث بامكانكم مراسلتنا على العنوان الاتي: info@iraqsf.org , isf.iraq@gmail.com

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1589

يونيو 15

ندوة لنشطاء حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية تناقش الاثار السلبية للسدود الكبيرة

عقدت منظمة المسلة بالتعاون مع جامعة صلاح الدين وضمن حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية، سمينار تناول موضوع السدود الكبيرة التي تشيد على الانهار وتاثيراتها السلبية على البشر والبيئة و على التنوع الاحيائي. وركز السمنار على سد اليسو، الذي تشيده الجارة تركيا على نهر دجلة ومنظومة السدود الاخرى المرتبطه به، وتاثيراته المتوقعة على العراق وعلى كوردستان وعلى مواقع مرشحة للتراث العالمي كالاهوار و على مواقع ذات اهمية كبيرة مثل مدينة حسن كيف ذات التاريخ العريق.

Capture-500x278

حضر السمنار بحدود ٥٠ طالب وطالبة من كلية العلوم، اهتموا بالموضوع وساهموا في النقاش. وقدمت الزميلة امتنان جليل فكرة عن حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية، اهدافها وانشطتها، كذلك مبررات موقف الحملة الناقد للسدود الكبيرة بشكل عام ولسد اليسو بشكل خاص. وموقف الحملة الرافض لاستخدام السدود والمنشات المائية بشكل عام كوسيلة للهيمنة او كسلاح للحرب.

وساهم الاستاذ اوميد حسين ، ماجستير ادارة المياه الجوفية في قسم علم الارض الجيولوجي في نفس الكلية، بتقديم عرض حول السدود الكبيرة وصفاتها. وتناول ايضا تاثيرات السدود من الناحية البيئية, الجيولوجية, الاقتصادية, والاجتماعية.

Capture2-500x280

ياتي هذا السمنار كثمرة تعاون بين المنظمة و عمادة جامعة صلاح الدين, حيث قامت منظمة المسلة وضمن حملة انقاذ نهر دجلة بالتواصل مع الجامعة للاعداد ومناقشة الفكرة. ولاقت المنظمة ترحيب من الجامعة وموقف منفتح امام انشطة من هذا النوع هو امر يستحق الاشادة ، وسيفتح في المستقبل فرص تعاون اكبر.

قليلة هي الانشطة التي تتناول موضوع الاثار السلبية للسدود الكبيرة في اقليم كوردستان وفي العراق بشكل عام، بل ان الانطباع السائد وللاسف بان تلك السدود تمثل وتوفر حلول. فترى المنطقة المحصورة بين ايران وتركيا والعراق تعج بمشاريع سدود كبيرة تهدد مستقبل المنطقة بخطر جسيم، هذا الفهم بحاجة لمراجعة ونقد. قطع المياه عن الاخرين وتغيير البيئة وتهجير السكان، كل هذا مرتبط بمثل هذه السدود. ولكون الموضوع كبير وملح فهو بحاجة لعمل مشترك بين المجتمع المدني والجامعات. من هنا تاتي اهمية هذا الحدث.

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1542

مايو 28

اجتماع تشاوري حول رفع الحظر عن الملاعب العراقية

IMG_0891عقدت حملة رياضة ضد العنف بالتعاون مع المنظمة العراقية للتنمية الرياضية اجتماعاً تشاورياً حول الخيارات المتاحة للعراق لرفع الحظر عن ملاعبه، وبحضور مجموعة من المختصين الرياضيين والقانونيين والصحفيين الرياضيين، وذلك يوم السبت المصادف ٢٨ ايار ٢٠١٦ وعلى قاعة المجلس العراقي للسلم والتضامن في بغداد. تطرق المجتمعون الى الخيارات القانونية التي يمتلكها العراق كعناصر قوة للضغط من اجل رفع الحظر، فقد اشار الاساتذة المجتمعون الى خيار الرفع الجزئي الذي يمنح العراق حق اقامة المباريات على اراضيه في المناطق الآمنة واستضافة من يرغب من الاندية والمنتخبات الرياضية. من جانبه اشار الاستاذ منعم جابر الى ان “لا عملية لبناء السلم الاجتماعي العراقي دون استثمار ادوات الرياضة في بناء السلام، وللعراق تجربة مهمة في هذا الخصوص متمثلة بتجربة كأس اسيا عام ٢٠٠٧”. في الختام، اتفق الحاضرون على ضرورة توحيد الجهود الرياضية وجهود المجتمع المدني، من اجل الضغط واسناد الاتحاد العراقي لكرة القدم من اجل رفع الحظر عن الملاعب العراقية. ومن الجدير بالذكر ان وفدا شبابياً من الحملة سيشارك في فعاليات مهرجان رياضة ضد العنف الذي سيقام في العاصمة الايطالية روما.

IMG_0896

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1514

فبراير 14

المنتدى الاجتماعي العراقي بين موسمين

اسطنبول – شباط ٢٠١٦

رغم الوضع الاستثنائي الذي يمر به العراق، وكم المعرقلات المتعددة التي توضع امام اي نشاط مدني عراقي، الا اننا -وبكل فخر إستطعنا انجاز شيء عظيم على صعيد العمل المدني والاجتماعي، وفي سبيل التأسيس لتوحيد صوت الحركة المدنية والاجتماعية في العراق، وهو المنتدى الاجتماعي العراقي، النواة التي نعول عليها لاستقطاب طيف الواسع من العراقيين من اجل عرق خر ممكن.

ان عوامل النجاح التي ساهمت في إنجاح الموسمين السابقين من المنتدى، والفعاليات التي جرى العمل عليها بينهما، تتمثل في اشراك عدد كبير ممن الناس في انشطته وفعالياته، وضمن اطره المفتوحة، فهي تختلف عن باقي الفعاليات المهرجانية والاحتفالية التي تجري في العراق والتي يكتفي الناس فيها بالحضور ومشاهدة الفعالية بأنهم كانوا خلال المنتدى وفعالياته مشاركين حقيقيين فيه، وقد خرجوا من اطره بأوراق عمل ونشاطات مشتركة.

اما التخصص في فعاليات المنتدى وتحديد موضوع السلم الأهلي في موسمه الثاني، فقد كان التقدم المهم والضروري الذي طرأ على عمل المنتدى. فالتخصص يتيح لنا التركيز على مواضيع محددة ملموسة وحسب الأولويات الاجتماعية والمدنية المطروحة على الساحة، وهذا التركيز بدل المواضيع المتعددة ذات الأولويات المتباينة.

ومثلما كانت هناك نجاحات كان هناك إخفاقات، والاخفاقات كما اتصور لم تأتي من قصور ذاتي، وانما أتت من واقع استثنائي نعيشه في العراق اهمها الإجراءات الحكومية المعقدة، والتي كما لاحظ الكثير من متابعي المنتدى، ساهمت في تأجيل الماراثون مرتين، وساهمت في تعطيل المنتدى في مساء اليوم الثاني من الموسم الثاني، وايضاً في إعاقة نقل أغراض ولوازم المنتدى وغيرها الكثير الكثير. وبالطبع انا هنا لا أنكر ان هناك أمور أخفقنا نحن في تحقيقيها كسكرتارية، او متطوعين او اللجنة الوطنية، لكننا أخفقنا بها لقله الخبرة، اذ اننا ما زلنا في طور التعلم والتقدم.

العمل القادم

ما ان أفكر في تجربة المنتدى في الموسمين السابقين حتى يأتي في مخيلتي المنتدى كمركز اجتماعي عراقي لانطلاق المبادرات والحملات وادارتها عن طريق التضامن الاجتماعي التنسيق المتواصل بين النقابات والحركات الاجتماعية والمنظمات المدنية. لكن ذلك يتطلب اشراك أكبر للطيف الاجتماعي والمدني العراقي، من حركات ونقابات ومنظمات، وان لا يحتكر على مجموعة بسيطة من المنظمات، فبث الوعي والايمان حتى داخل صفوفنا كفاعلين في المنتدى بفكرة ان المنتدى وحركته هي حركة اجتماعية لا شبكة مجتمع مدني مهم وضروري.

ان العمل والتواصل المستمر مع مختلف الحركات الاجتماعية والنقابات الناشطة في العراق، وبالأخص منها تلك التي ترتبط بالحركة الاحتجاجية وإيجاد مجال من اجل اشراكها في المنتدى هي المهمة الأساس من عملنا القادم، لأن اشراك هذه الفئات في المنتدى هو بمثابة بث الروح الحماسية المتصدية للنضال الاجتماعي في اطر المنتدى المفتوحة، على ان يرتبط اشراك هذه القوى بإيجاد مهام ملموسة تقوم من خلال الحملات والمبادرات.

اما التركيز على موضوع السلم الأهلي فهي الأولوية القصوى للمنتدى في هذه اللحظة بمواجهة مشاريع التفتيت وزعزعة السلم الأهلي وبث التفرقة والعنصرية والطائفية، وهذا يأتي من خلال مجموعة النشاطات والحملات والمبادرات التي يطلقها المنتدى في هذا الميدان، وتخضع هذه الحملات للتقييم بين فترة واخرى لتيم دراسة ما تم التوصل له وتحديد التوجهات اللاحقة.

يدعم هذه التحركات مجموعة متكاملة من التدريبات وحسب الاختصاص التي تسعى لتطوير العمل وزيادة الوعي بمضمونه بالإضافة الى تجارب عالمية بهذا الخصوص وهذا ما يجب ان توفره ويدعم به أصدقائنا في المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI).

احمد علاء البغدادي

——————————————————

*احد افراد فريق متطوعي المنتدى الاجتماعي العراقي

هذه الورقة اعدت بمناسبة اللقاء الاستراتيجي بين مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي(ICSSI)  والمنتدى الاجتماعي العراقي.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1711

أغسطس 28

ورشة عمل “هرم الكراهية وطرق تحقيق التسامح الاجتماعي”

DSC_0134

23-08-2014

عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، وضمن انشطة المنتدى الاجتماعي العراقي للحفاظ على السلم الاهلي، الورشة الحوارية الموسومة “هرم الكراهية، وطرق تحقيق التعايش السلمي” وذلك في مقر المنظمة يوم السبت المصادف 23-08- 2014 بمشاركة واسعة تضمنت شخصيات حكومية مثلت وزارة حقوق الانسان ومجلس محافظة بغداد، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين والاجتماعيين.

افتتح الورشة الزميل ايفان الفيلي عضو الهيئة الادارية للمنظمة، بكلمة رحب فيها بالحضور، وتكلم عن مساهمة منظمة تموز في دعم انشطة المنتدى الاجتماعي العراقي، والذي انعقدت دورته الاولى خلال الفترة (26-29 ايلول 2013) في بغداد، متطرقا الى أهداف الورشة، ومتطلبات عقدها في الوقت الراهن. والتي تأتي ضمن سلسلة انشطة للمنتدى الاجتماعي العراقي والهادفة للحفاظ على السلم الاهلي، عبر اقامة ورشة حوارية حول موضوعات لها ارتباط بموضوعة السلم الاهلي تستهدف النشطاء المدنيين والسياسيين، المثقفين، الاعلاميين، الباحثين، والمهتمين بموضوعة السلم الاهلي.

DSC_0081

ثم قدم الباحث الاجتماعي المهندس غيلان الجبوري عرضا عن الاتجاهات التعصبية في المجتمع العراقي، وما هو دور الذي يجب ان تضطلع به الجهات الرسمية والمدنية، وصولا الى ما يجب ان نفعل للخروج من الازمة الراهنة التي تعصف بالمجتمع العراقي.

بعد ذلك تقدم الحضور بجملة من الاستفسارات والمداخلات التي اغنت الموضوع.

وخرجت الندوة بالتوصيات ادناه:

  1. اقتراح تشكيل 4 لجان (أو فرق عمل) تنفيذية يتم تبنيها من قبل مجموعة من المنظمات.DSC_0096

    فريق (الدعاية).

    فريق (الحوار الاجتماعي).

    فريق الدعم النفسي.

    الفريق التربوي.

  1. نشر الثقافة الاكاديمية ما بين النخب المثقفة, ومنظمات المجتمع المدني والاعلاميين والسياسيين.  نبذ التعصب الديني والمذهبي والقومي بجميع اشكاله. وتغليب لغة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
  2. تدريب مجاميع على العمل لتخفيف الكراهية او تغيير المواقف التي تثير الكراهية والتعصب. و تشكيل مجاميع عمل من منظمات المجتمع المدني لنبذ الكراهية وبث روح التسامح
  3. توفير مواد وادوات العمل. اصلاح الوضع الاقتصادي، وتبني سياسات اقتصادية تنموية لبناء البلد والقضاء على البطالة والفقر.
  4. التشبيك ما بين المجاميع والعمل على تفعيل حملات مجتمعية مشتركة تهدف الى التقليل من التعصب.
  5. تشريع القوانين التي تساهم في بث روح التسامح والتعايش السلمي.
  6. احترام المعتقدات والاديان في العراق ورعاية التنوع الموجود في العراق، واعتباره مصدرا لقوة العراق ووحدته.
  7. تعزيز مبدأ التداول السلمي للسلطة، واجراء الانتخابات، وتعزيز الممارسات الديمقراطية واحترام مبادئ الاعلان العالي لحقوق الانسان.
  8. تنظيم عمل الاعلام وضرورة الالتزام بمعايير المهنية والحيادية في نقل الوقائع، وان يكون عامل تهدئة وسلام، لا حرب واقتتال.
  9. تفعيل الحملات التضامنية الداخلية والخارجية.

هذا وينظم المنتدى الاجتماعي العراقي عددا من الانشطة المدنية التثقيفية تهدف الى اعادة صياغة السلم الاجتماعي وصناعة ثقافة التسامح والقدرة على التعامل مع ثقافة الكراهية, وعبر مجموعة من ورش العمل والحوارات المنهجية ما بين النشطاء والمثقفين والنخب الاجتماعية والسياسية سيتم مناقشة مجموعة من الموضوعات والخروج بتوصيات لتحقيق حالة السلم الاهلي.

 

23-08-2014

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=943

مشاركات سابقة «