Monthly Archive: مارس 2017

مارس 28

الربيع بالمنتدى الاجتماعي العراقي يعني … يعني مهرجان “حماة دجلة” السنوي

 

نحتفل وياكم الجمعة الجاية بمهرجان “حماة دجلة” الموسم الثاني بالتزامن ويه ويه اعياد النوروز الي سبقتنا و اليوم العالمي للمياه … بس هالمره موعدنا الجمعة القادمة 31 اذار مارس بحديقة الملتقى (متصرفية لواء بغداد سابقاً) الي مكانها بشارع المتنبي مقابل حديقة القشلة, ينطلق المهرجان الساعة 9 صباحاً

مهرجان ” حماة دجلة ” الموسم الثاني
حدث سنوي ينظمه المنتدى الاجتماعي العراقي وجمعية “حماة نهر دجلة” مع قدوم الربيع من كل عام وبالتزامن مع احتفال العالم بمناسة اليوم العالمي للمياه.
يحتفل المنتدى الاجتماعي العراقي ضمن مسار المياه والبيئة وجمعية حماة نهر دجلة بهذه المناسبة بمهرجان حماة دجلة.
يوفر المهرجان فرصة المشاركة ضمن فعالياته وانشطته للجميع, العامل الاساسي ان تحمل المشاركة رسالة متعلقة بقضايا المياه او التراث او الفلكلور او الثقافة او الفن او الاثار او الطبيعة او البيئة او التلوث او الاهوار العراقية والسياحة فيها.

يتضمن المهرجان فعاليات منوعة : غناء, عزف, تمثيل, استعراض, اكشاك, بازارات, معارض, مقسمة الى نشاطات مسرحية ونشاطات المساحة الفتوحة

موعدنا الجمعة 31 مارس/اذار في شارع المتنبي (حديقة الملتقى) متصرفية لواء بغداد سابقاً, مقابل حديقة القشلة.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1799

مارس 20

“تجمع اهوارنا” اول تجمع عراقي يضم القوى المدنية المهتمة بقضية الاهوار

بعد إن أصبحت الضبابية والغموض تخيم على ملف الاهوار، والمصير المجهول يسود على صورة الموقف لمستقبل الاهوار العراقية، بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي, إلتقى عدد من منظمات المجتمع المدني والنشطاء والأكاديميين المعنيين بقضية الاهوار، في جلسة حوارية نظمتها جمعية حماة دجلة والمنتدى الاجتماعي العراقي، بالتعاون مع المركز الإنمائي للطاقة والمياه، يوم السبت 18 آذار 2017 في بغداد. وتحت عنوان “توحيد خطاب المجتمع المدني وتصوراته حول إدارة ملف الاهوار العراقية“.

حيث تناولت الجلسة نقاشات مفصلة امتدت الى خمس ساعات حول آليات إدارة ملف الاهوار، وأسباب التأخير وغياب الخطط والسياسات الواضحة، وعدم إشراك المجتمع المدني كشريك أساسي في إدارة هذا الملف, إذ ان أهم ما جاء من مطالب خلال الجلسة يمكن إيجازها بالنقاط التالية:

  • تقييم شامل لأداء الجهات المختصة والمعنية بمتابعة تنفيذ توصيات “اليونسكو”، بعد إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي في “اليونسكو”, وتشخيص أسباب التأخير التي أدت الى اخفاق العراق في تنفيذ المتطلبات الأولية ضمن ملف الأهوار.
  • البدء العاجل والفوري بتشكيل لجنة موحدة مستقلة، وبأشراف مباشر من قبل رئاسة مجلس الوزراء، للشروع بتنفيذ متطلبات “اليونسكو”، وإدارة ملف الاهوار بما يضمن الحفاظ على وجودها ضمن لائحة التراث العالمي.
  • العمل وفق شروط لجنة التراث العالمي في إشراك المجتمعات المحلية، ومنظمات المجتمع المدني، بصفتها شريك أساسي في إدارة ملف الاهوار وضمان تمثيل حقيقي، وفاعل لممثلي المجتمع المدني في أي لجنة تتولى مهمة هذا الملف.
  • وضع خطة ادارة شاملة تراعي الشروط الدولية للمعالم والاهوار المدرجة, وتأخذ بنظر الأعتبار السقوف الزمنية المحددة للعراق لإنجاز هذه الشروط, وتتضمن جداول زمنية مقسمة على مراحل يتم الإلتزام بها لتفادي المزيد من التأخير.
  • دعم وتشجيع السياحة الطبيعية والثقافية في الأهوار والمدن الأثرية, من خلال تقييم الواقع السياحي لهذه المناطق، والشروع بإنشاء البنى التحتية التي تؤهلها لتكون وجهة سياحية تعود بمنافعها على سكانها المحليين.
  • رسم السياسات الكفيلة بضمان الأمن الغذائي، والتنمية المستدامة لسكان الاهوار.
  • ضمان توفير حصص مائية عادلة كفيلة بالحفاظ على المناسيب المطلوبة، لديمومة استمرار الحياة الطبيعية والبيئية والاقتصادية في الاهوار, وذلك بالتفاوض مع دول المنبع لنهري دجلة والفرات وروافدهما، لتأمين الحصول على حقوق العراق المائية وفق الأعراف الدولية.
  • التفاوض مع الحكومات المحلية لمحافظات للاهوار، لغرض الوصول إلى قناعة مشتركة بوجوب استقلالية الاهوار المدرجة على لائحة التراث العالمي، ضمن إدارة موحدة لجميع الاهوار على اختلاف رقعتها الجغرافيها وتقسيمها الاداري.
  • وضع رؤية لتسويق منتجات السكان المحليين للاهوار، لتكون نقطة جذب سياحي واقتصادي وكذلك استثماري.
  • العمل على تأمين المستقبل المائي للعراق، واستثمار كل قطرة من وارداته المائية قبل ذهابها الى المصب, كذلك تأمين مستقبل الاهوار بتخزين المياه في خزانات قريبة منها للحفاظ على معدلات متساويه من المياه فيها.
  • تشكيل فريق بحثي مشترك لدعم البحوث العلمية، وإيجاد أفضل الطرق لمعالجة التلوث وادامة الحياة الطبيعية والحفاظ عليها.
  • تشريع قوانين صارمة واتخاذ إجراءات حازمة للحد من ظاهرة الصيد الجائر، والتعدي على الثروات الطبيعية والإضرار بالبيئية, مع توفير بدائل اقتصادية للسكان المحليين تدخل ضمن خطة اعادة انعاش الاهوار.
  • تشجيع الجامعات العراقية ذات التخصصات العلمية والاجتماعية الى توجيه طلبة الدراسات العليا، لتوفير المزيد من الدراسات التي تشكل مصادر اكاديمية لتطوير واقع الاهوار.
  • تسهيل اجراءات الاستثمار وفتح الابواب امام رؤوس الاموال للعمل على تنفيذ المشاريع الخدمية والاقتصادية والسياحية في الاهوار, وتمكين القطاع الخاص بإتاحة الفرصة له ليكون شريكاً فاعلاً في عملية انعاش الاهوار.
  • التعجيل في تشريع قانون الاهوار.
  • العمل على تفعيل دور المحمية الوطنية والشروع بإنشاء محميات طبيعية اخرى.
  • تسهيل اجراءات الفيزا للوافدين الأجانب الراغبين بزيارة الاهوار، والمتضامنين الدوليين مع قضية الاهوار, كذلك تسهيل اجراءات الحصول على الموافقات الامنية لدخول المحافظات التي تقع الاهوار ضمن حدودها، لما لهذه العملية من دور اساسي في الترويج للاهوار العراقية كوجهة سياحية محلياً ودولياً.
  • اتخاذ موقف جدي وحازم في رفض استمرار بناء سد “أليسو” التركي، دون احترام حقوق العراق المائية، ودون الرجوع إلى المواثيق والاعراف الدولية للبلدان المتشاطئة.

الى ذلك خلصت الجلسة الى تشكيل تجمع عراقي لمنظمات المجتمع المدني والنشطاء والاكاديميين المهتمين بقضية الاهوار, وتحت عنوان “تجمع اهوارنا” كأول تحالف عراقي للاطراف المدنية المهتمة بقضية الاهوار، للعمل على توفير الحماية والتنمية والتطوير والادارة المتكاملة لها, حيث انخرط ضمن هذا التجمع كل من المنتدى الاجتماعي العراقي، المركز الإنمائي للطاقة والمياه، جمعية حماة نهر دجلة، جمعية معاً لحماية الإنسان والبيئة، منظمة المناخ الأخضر العراقية، مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، حملة إنقاذ نهر دجلة والاهوار الدولية، مشروع بالعطلة الثقافي، الدكتور جبار الساعدي ممثل العراق في الاتحاد الدولي للجاموس، الدكتور إبراهيم السوداني، الدكتور ضرغام علي، الدكتور ميثم عبد الله، والأستاذ صادق المالكي كنشطاء واكاديميين مهتمين بقضايا البيئة والاهوار.

مع طموحات عالية ينطلق “تجمع اهوارنا” لتمثيل المجتمع المدني، ومطالبه المشروعة بصوت موحد لضمان مستقبل أفضل للاهوار العراقية، مع عدم التفريط بمنجز ادراجها على لائحة التراث العالمي, كما يعلن التجمع عن استعداده لإستقبال جميع المنظمات والنشطاء الراغبين بالإنخراط ضمن ميثاقه.

 

 

المنتدى الاجتماعي العراقي

جمعية حماة نهر دجلة

20 آذار 2017

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1792

مارس 19

تفاحة حلبجة .. الربيع الذي لم يدركه نوروز

حلبجة في قلوبنا.. تحت هذا الشعار اقام المنتدى الاجتماعي العراقي ومنظمة صوتنا وجماعة لاعنف بغداد وقفة تضامنية مع ضحايا حلبجة يوم الخميس 16 من آذار 2017, أمام نصب إنقاذ العراق في بغداد, والوقفة تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة التضامنية التي تهدف الى بناء التسامح والتواصل ما بين مكونات المجتمع العراقي المتنوع.


الوقفة التضامنية شارك فيها عدد من النشطاء المدنيين، حاملين شموع وشعارات تدعو للتسامح، وتقبل الآخر، والأمل بالعيش الكريم في عراق السلام. وقد عبر الكثير من المتفاعلين مع الوقفة عن اعجابهم ورغبتهم في إدامة المبادرات التي تبني جسور للتواصل ما بين مكونات المجتمع العراقي.
سبق هذه الوقف يوم الجمعة 10 آذار 2017 الماضي، شارع المتنبي، تنظيم مشهد مسرحي على شكل “Flash Mob”، حيث تساقط عدد من الفنانين الشباب أرضا بعد إطلاق صفارة الإنذار, تجسيدا إلى الحادث الذي سقط الآلاف من الأبرياء، جراء قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيمياوية. للاطلاع على الفديو الخاص بالمشهد ممكن الاطلاع على الرابط التالي: http://bit.ly/2nRuLHC
المنتدى الاجتماعي العراقي
18 آذار 2017

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1781

مارس 16

المنتدى الإجتماعي العراقي يعقد إجتماعه الدوري الثالث مع النقابات العراقية

عقد المنتدى الاجتماعي العراقي ” مسار الحقوق الإقتصادية والاجتماعية للعمال” إجتماعه الدوري الثالث مع الاتحادات والنقابات العراقية يوم الخميس 16 آذار الجاري وجرى مناقشة ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية حول حملة أسبوع المرأة العاملة العراقية ونتائج ندوة مسودة قانون التأمينات الإجتماعية.

وتناولت الاتحادات عدة قضايا على رأسها وضع إنضمام العراق الى إتفاقية العمل الدولية رقم 87 لسنة 1948 ووضع مسودة قانون الحريات النقابية ورد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيال ذلك. كما وتم عرض خطة العمل الأولية لمسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لهذا العام مع النقابات العراقية ومنظمات المجتمع المدني. هذا وقررت الإتحادات عقد إجتماع آخر مع المنتدى يوم 22 آذار للتباحث حول الملاحظات التي أوردتها الإتحادات بخصوص مسودة قانون التأمينات الإجتماعية وكذلك لمناقشة خطة العمل المشتركة بين الاتحادات والمنتدى للأعوام 2017-2019.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1787

مارس 13

لأننا نؤمن إن تمكين شهرزاد هو احد السبل لعراق آخر ممكن … المنتدى الاجتماعي العراقي، يحتفل بيوم المرأة 8 آذار

نظم المنتدى الاجتماعي العراقي، عدد من الفعاليات، احتفلا بيوم المرأة العالمي، 8 آذار، كمناسبة لدعم المرأة العراقية وتعزيز مكانتها في المجتمع، فضلا عن التعريف بحقوقها.

حقوق المرأة العاملة في قانون العمل العراقي ..

بهذا السياق نظم المنتدى ضمن مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وبالتعاون مع مركز التضامن العمالي، ورشة تدريبية تخصصية، حول حقوق المرأة العاملة في قانون العمل العراقي الجديد. بدأت الدورة يوم 8 آذار 2017 وامتدت على يومين، شارك فيها عدد من النساء العاملات والنقابيات في النقابات العمالية العراقية وعدد من منظمات المجتمع المدني.

تناولت الورشة في أعمالها تعريف النساء بالحقوق التي تضّمنها القانون بدءا من نطاق السريان انتهاء بحق اللجوء إلى قضاء العمل. وتركزت الأنشطة على المواضيع ذات العلاقة بوضع النساء في العمل منها التحديات التي تعترض النساء وعلى وجه الخصوص التمييز في طريقة الإستخدام الوظيفي والمضايقة في العمل وقضايا إنهاء عقود العمل بصورة تعسفية وانخفاض الأجور وعدم توفر متطلبات المرأة العاملة التي نص عليها القانون والتضييق على الحريات النقابية في القطاع العام. وناقشت المشارِكات آليات إنفاذ قانون العمل والتعريف به بين الأوساط العمالية ووضع الخطط الكفيلة لتحقيق ذلك خلال الفترة المقبلة.

 

سباق شهرزاد لكسر القيود المجتمعية ..

كما نظم فريق رياضة ضد العنف وبالتعاون مع أمانة بغداد، على هامش احتفالات المنتدى الاجتماعي العراقي بيوم المرأة العالمي، سباق للنساء، إذ يأتي هذا السباق ضمن سلسلة من السباقات التحضيرية تستهدف فئات محددة من المجتمع وصولا إلى النسخة الثالثة من ماراثون بغداد للسلام.

السباق تم تنظيمه يوم السبت 11 آذار 2017، على حدائق متنزه الزوراء في مدينة بغداد، بمشاركة 40 متسابقة من مختلف الفئات العمرية. حيث تسابقت المشاركات على المراكز الثلاث الأولى بعد قطع مسافة أكثر من كيلو متر واحد. في ختام السباق فازت المتسابقات (حنين فراس إبراهيم في المركز الثالث، سارة محمود شاكر في المركز الثاني، سجى عودة كاظم في المركز الأول). كما شاركت المتسابقات مع الفريق المنظم للحدث في بازار شهرزاد المقام بالتوازي مع الفعالية.

 بازار شهرزاد للمرأة العاملة ..

استكمالاً لفعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي احتفالاً بيوم المرأة العالمي تم تنظيم بازار شهرزاد المخصص للمرأة أيضا, حيث ضم البازار 19 كشك توزعت على مجاميع مختلفة من الفرق النسوية العاملة في مجال المصنوعات اليدوية والإكسسوارات والحرف الفنية والأطعمة المنزلية ومجموعة أعمال من عجينة السيراميك بالإضافة لمساحات مخصصة ضمن البازار للمناداة بقضايا المرأة وحقوقها العامة.

يهدف البازار لإتاحة الفرصة للنساء العاملات لعرض أعمالهن وأنشطتهن والترويج للدور المؤثر الذي تلعبه النساء في ميادين العمل, بشكل يعبر عن إيمان المنتدى بقيمة المرأة وأهمية إتاحة الفرص لها على المستوى الاجتماعي بما يتناسب مع قدراتها ومؤهلاتها.

بالتوازي مع أعمال البازار تم تخصيص كشك مستقل لحملة المطالبة بإيقاف “العنف القائم على الجندر في مواقع العمل”, إذ تمت إدارة هذه المساحة من قبل المنتدى ومركز تضامن العمالي ونقابات العمال، حيث تضمن توزيع لنسخ من قانون العمل، كتيبات للتعريف بحقوق العاملات دعما لحملة المذكورة. بالإضافة إلى كشك تم تخصيصه للتعريف بالمنتدى، وزعت فيه مطبوعات تعريفية بعمله ومساراته وأنشطته.

كما تضمن البازار معرضاً للوحات لمجموعة من الرسامات الشابات، وعرضاً موسيقياً قدمته فرقة SharedHarmony ، فضلا عن مسابقة نظمها مركز تضامن العمالي تبعتها مسابقة أقامها مجلس التضامن العمالي، تضمنت عدد من الأسئلة عن حقوق المرأة، التي كفلها قانون العمل، وتم توزيع الجوائز على جميع المشاركات في المسابقة.

وكفقرة ختامية لعروض الحفل قدم الشاب الموهوب مصطفى كريم عرض “ستاند اب كوميدي” تحدث فيه عن الأم العراقية, واستمر البازار حتى الساعة الخامسة عصراَ وسط أجواء احتفالية مميزة.

 

المنتدى الاجتماعي العراقي

12 آذار 2017

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1772

مارس 12

ورشة تدريبية حول مبادئ العمل التطوعي ينظمها فريق مشحوفنا في الناصرية

استمراراً للجهود التي يسعى من خلالها منظموا مهرجان انا احب ذي قار لبناء فريق تطوعي يعمل وفق مبادئ احترافية اقام فريق مشحوفنا ورشة تدريبية حول (مبادئ العمل التطوعي) يوم الجمعة 3 مارس 2017 على قاعة مقهى مزاج العائلي, وبالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي.

يأتي هذا التدريب ضمن سلسلة تحضيرات فريق مشحوفنا استعداداً لتنظيم المزيد من الانشطة والفعاليات على مستوى محافظة الناصرية التي ينشط فيها فريق مشحوفنا بشكل اساسي, حيث ان الفريق يضع في برنامجه السنوي اقامة العديد من الفعاليات المدنية بهدف الترويج لمبادئ الدولة المدنية وقيم الحقوق والحريات العامة خصوصاً بعد النجاح الذي حققه الفريق في تنظيم مهرجان انا احب ذي قار اواخر العام الماضي.

شارك في التدريب ٢٤ شاب وشابة وناقشت الورشة مفهوم التطوع ومن هو المتطوع والاهداف العامة للتطوع كذلك ناقشت الورشة حقوق وواجبات المتطوع واهم المعوقات التي يواجهها، عبر المتدربين عن المشكلات التي تواجههم واهمها عدم دعم الحكومة لهم وكذلك غياب ثقافة التطوع في المتجمع المحلي للمدينة بشكل خاص، بعد ذلك جرى تقسيم المتطوعين الى مجاميع عمل على ضوء المسارات التي يعمل عليها المنتدى الاجتماعي العراقي مثل مسار المياة والبيئة ومسار محاربة العنف من خلال الفن والرياضة ومسار الحقوق والحريات, جرى من خلال هذه المجاميع كتابة أفكار لاعمال تطوعية يمكن تنفيذها في المحافظة حيث سيتم دراستها من قبل فريق مشحوفنا والمنتدى ويتم تنفيذها على ارض الواقع.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1768

مارس 08

تفاحة حلبجة .. الربيع الذي لم يدركه نوروز

بينما كانت حلبجة تستقبل الربيع هب نسيم تفوح منه رائحة التفاح, استقبل اهالي القرية رائحة التفاح التي كانت عبارة عن سلاح كيمياوي تعرضت له المدينة, ظل اهالي حلبجة يرمزون الى اهليهم الذين فقدوهم بالتفاح
من صور الرعب والدمار هي لكارثة البشرية وبشاعة الفعل، في صور الاطفال النازفين بينصدور امهاتهم والرماد في صور النساء والرجال الذين اغلقوا عيونهم على مناظرعيون اطفالهم وهي تنط من محاجرها محتضنين برك الدم. ولطالما سمعنا وشاهدنا الكثير من التقارير والصور، الا انها مهما بلغت لا تغني عن زيارتها وتلمس ذكريات جراحها عن كثب، في كلمات سكانها ممن نجوا من الامطار السامة للاسلحة الكيمياوية، في بقايا اشجارها واكواخها وعشبها وطيورها وحيواناتها التي لم يستثنها الاعصار الكيمياوي يوم 1988/3/16 في الوقت الذي كانت تستعد فيه لاستقبال نيروز بكامل حلتها الربيعية الزاهية التي استحالت رمادا، فلانيروز ادرك ربيعها ولا البنات دشن الثياب البراقة للدبكات في استقباله..

شبه جزيرة بين الماء والجبال والفاكهة…

على المسافر ان يقطع (80 كيلومترا) من مركز مدينة السليمانية ليصل الىحلبجة مرورا بسلاسل جبلية تطل على واحد من اغنى سهول العالم واكثرها خصبا وجمالاً هو سهل (شارزور) مارا بقصبة (سيد صادق) وجسر (زه لم) الواقع علىنهر سريع الجريان، يتدفق من اعالي الجيال الحدودية الفاصلة بين العراقوايران التي عادة ما يظل الثلج معرشا على قممها في اكثر اوقات السنة
لا احد يتخيل، كم كان مروعا حجم الدمار، في ذلك الربيع الكارثي، ففي اذارمن عام 1988، كانت القوات الايرانية قد اجتاحت المدينة وعبرتها حتى جسر (زهلم) ولايام قلائل كان السكان قد اعتادوا دوي المدافع والقصف من كلا الجانبين، حتى جاء الوعد المشؤوم، الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر من يوم 1988/3/16، اذ امتلأت اجواء المدينة باسراب من الطائرات القاصفة، يحمل بعضها بالونات لمعرفة اتجاه الريح، كان عدد الاسراب يتراوح بين 6 الى 12طائرة تتناوب بقصف مكثف على المنازل والمزارع والشوارع والناس، فما كان من السكان الا الفرار العشوائي باتجاه الجبال.
تم استعمال عدد من الاسلحة الكيمياوية, كغاز الخردل، وغازات الاعصاب، و تلبد سماء المدينة بسحب دخانية ذات الوان فاقعة، كما ذكر بعض الناجين فمنهم من مات حرقا، ومنهم من مات اختناقا او انتفاخا، ومنهم من ازرق جسده وجحظت عيناه حتى خرجتا من محجريهما، ومنهم من بكى اوضحك بهستريا حتى فارق لحياة
حكايات على لسان الناجين من الجحيم..

بجوار مقبرة قديمة دفنت الشفلات ما يقارب 1500 جثة من الشهداء وقد اقيمت مقبرة رمزية من الشواهد على كل شاهدة كتب عدد من اسماء الشهداء البالغين (5000) خمسة الاف ضحية بحسب اكثر الاحصاءات موضوعية، عدا من وافتهم المنايا في المخيمات والمستشفيات الايرانية، ودفنوا خارج الوطن، يتوسط المقبرة نصب تذكاري من المرمر لفتاة رفعت يديها الى السماء، صارخة مقطعة سلاسل العبودية والموت، كانها تستصرخ الانسانية جمعاء، وتشق ستارالصمت الذي اطبق حول الكارثة وتستحضر في ذاكرة العالم عقدة الذنب، لكي لاتكون على الارض حلبجة ثانية، تلك هي حلبجة التي لم يتحرر سكانها الناجون من الجحيم، وشهود الكارثة من عقدة ذلك الربيع الاسود.
(حبيب حسن علي) وهو احد الناجين، يبلغ من العمر (70 عاما) ويعمل حاليا في مقبرة الشهداء، فقد العديد من ذويه واقاربه… يقول هربنا الى قرية (عبابيلي) لكن الروائح الكريهة للدخان كانت تلاحقنا، ففر الناس متوجهين نحو الجبال، لا احد يعلم الى اين يتجه، ولا احد يعرف ما الذي حل بولده او اخيه او امراته او والده او والدته، ولا احد يتذكر، او يسأل عن جاره او اقاربه، كان المهم ان ينجو الانسان بنفسه، واكد ناج اخر، وهوعبدالرحمن عزيز امين البالغ من العمر (44 عاما) قائلا بأنه لم يلتق باهله الا بعد مرور شهر على الكارثة في احد المخيمات, وقد استشهد اخي في مستشفى ايراني
ان الزائر لمدينة حلبجة لا يشقى في العثور على عشرات الناجين من شهودالعيان وعلى كم هائل من الحكايات القاسية التي تجري على ألسنة الناس كما يجري المثل السائر وهناك صور ناطقة وقبور وبيوت عليها آثار من رحلوا وجرحى ومعاقون وولادات” هيروشيمية “ او” حلبشيمية “ مشوهة وحالات عقم مشترك نسائية ورجالية، واضطرابات مناعية ونفسية، واحباطات ما تزال آثارها على ملامح السكان وسحناتهم المأساة وما قبلها في صور
اليوم وبعد مضي 29عاما على الفاجعة المؤلمة, نتضامن من اجل الضحايا من اجل ان لا تعود المأساة من جديد ولا نكرر الماضي ونداوي الجراح ونبني لاجيالنا حياة جديدة يملؤها السلام والتعايش والتسامح.
حلبجة في قلوبنا وقلوب كل العراقيين ونعزي عوائل الضحايا والشهداء

حلبجة قضية عراقية انسانية
ندعوكم للوقوف معنا يوم الخميس ١٦ اذار ٢٠١٧ الساعة ٥ عصرا قرب نصب انقاذ الثقافة العراقية، في تقاطع معرض بغداد الدولي، للتضامن مع كل ضحايا العراقيين وضحايا حلبجة.

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1762

مارس 06

لأننا نؤمن إن تمكين شهرزاد هو احد السبل لعراق آخر ممكن …

يحتفل المنتدى الاجتماعي العراقي، بالثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، بنشطات وفعاليات مختلفة، تمتد لأسبوع كامل وفي أماكن مختلفة. حيث سيتم تنظيم ورشة عمل تخصصية حول حقوق المرأة العاملة في قانون العمل العراقي الجديد، وذلك يومي 8 – 9 آذار 2017 في مقر المنتدى الاجتماعي العراقي في بغداد ضمن مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وبالتعاون مع مركز تضامن الدولي.

كما سينظم المنتدى احتفال واسع على حدائق متنزه الزوراء، بالتعاون مع أمانة بغداد، يوم السبت المصادف ٣/١١ من الساعة العاشرة صباحاً، ولغاية الساعة الخامسة مساءا.

حيث سيتضمن الاحتفال “سباق شهرزاد” المخصص للنساء فقط ومن مختلف الأعمار، والذي ينظمه فريق رياضة ضد العنف، بالإضافة لحفل توزيع الجوائز التقديرية للفائزين بالسباق. يمكنكم المشاركة في السباق من خلال التقديم عبر الرابط التالي:   http://bit.ly/2mWoOtF

يتبع السباق افتتاح بازار “شهرزاد” للنساء العاملات، حيث يتضمن البازار أعمال يدوية وحِرفية تتناسب مع طبيعة الاحتفال، وبمشاركة ( فريق وي كان التطوعي, بازار كيوبي, رابطه المرأة العراقية, كليجة أهلنا وعدد من النساء العاملات، فضلا عن مساحة مخصصة لحملة “أوقفوا العنف القائم على الجندر في مكان العمل” ).

إضافة إلى معرض فني يعكس قوة المرأة، ومكانتها في المجتمع بمشاركة الفنانات ( فاطمة الوردي, ميس, مروه الشيخلي، وأيه حميد)، فضلا عن عرض موسيقي للعازفين ( سالي, حيدر، وحسين).

 

شاركونا السباق، الفرح، الاحتفال.. والموسيقى

واحصلوا على تذكارات من بازارنا

سنكون بانتظاركم ونسعد بتواجدكم ..

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1757

مارس 05

التأمينات الاجتماعية والحريات النقابية ودور المرأة العاملة أبرز ما تمت مناقشته من قبل النقابات العراقية

عقد المنتدى الاجتماعي العراقي ” مسار الحقوق الاقتصادية والإجتماعية للعمال” إجتماعه الدوري الثاني مع النقابات العمالية العراقية يوم الخميس 2 آذار 2017 لمناقشة ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية بخصوص مراجعة مسودة قانون التأمينات الاجتماعية والتخطيط للأنشطة المشتركة بين المنتدى والنقابات العراقية للأشهر الثلاث المقبلة. حيث ناقش المشاركون أبرز الملاحظات التي رصدتها النقابات حتى الآن بخصوص مسودة قانون التأمينات الاجتماعية بعد الحلقة النقاشية التي نظمها المنتدى ومركز التضامن العمالي يوم 20 شباط الماضي بخصوص هذا الموضوع. وبين المشاركون من النقابات العمالية إن مسودة قانون التأمينات بحاجة الى مراجعة معمقة ودقيقة وبينت النقابات إنها قد ترسل الملاحظات الأولية حول المسودة يوم 18 آذار الجاري وهو ذاته موعد الاجتماع الثالث بين النقابات والمنتدى للتحضير لأنشطة شهر نيسان التي ستشهد القيام بأنشطة متنوعة تتعلق بالسلامة والصحة المهنية منها تدريب متخصص لمجموعة من النقابيين حول هذا الموضوع بهدف بناء وحدات السلامة المهنية ضمن إطار المنظمات النقابية يلقى على عاتقها متابعة ظروف العمل في مختلف مواقع العمل.

وناقش المشاركون أهمية ان تقوم الاتحادات بمتابعة تشريع قانون الحريات النقابية والمصادقة على اتفاقية الحقوق والحريات النقابية رقم 87 لعام 1948 والتأكيد وبشدة على أهمية التنظيم النقابي في القطاع العام ، كما تم التباحث حول إمكانية عقد مؤتمر الاتحادات والنقابات الثاني في شهر آيار 2017 ليكون متخصصا في القضايا الاقتصادية والإجتماعية وأثرها على العمال والنقابات في العراق خلال الفترة الحالية والمقبلة ، وإن أمر عقد المؤتمر من عدمه وتوقيته ومواضيعه خاص بالاتحادات العمالية العراقية. وعلى صعيد متصل أوضح المنتدى الاجتماعي العراقي للنقابات العراقية فكرته القيام بدراسة حول الوضع الاقتصادي للعمال بسبب الازمة المالية الحالية وأن تكون النقابات هي اللاعب الرئيس في الإعداد وكتابة تلك الدراسة من المنظور النقابي فيما يتولى متخصصون كتابة الأجزاء الأخرى المتعلقة بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية ، وأبدت النقابات تأييدها لخوض هكذا تجربة جديدة خصوصا إن المنتدى سيوفر تدريبا متخصصا للنقابيين الذين سيعملون على هذا الموضوع.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة العاملة ، وهو المحور الأهم من الاجتماع في هذا التوقيت ، فقد تم عرض ما تم التخطيط له من قبل بعض النساء القياديات في الاتحادات العمالية وعلى وجه الخصوص إطلاق حملة مدافعة عن حقوق المرأة العاملة العراقية لمدة 3 أعوام تبدا مرحلتها الأولية يوم 8 آذار 2017 وتنتهي في آذار 2018. وتستهل أعمال الحملة بالقيام بورشة عمل تدريبية حول حقوق المرأة العاملة في قانون العمل الجديد ودور المرأة في العمل النقابي وذلك للفترة 8-9 آذار الجاري ويشارك في أعمال الورشة النساء القياديات في النقابات العراقية في بغداد كمرحلة أولى ومن ثم النساء في المحافظات في المرحلة الثانية بعد أن يتم قياس أثر الحملة بصورة أولية للفترة آذار – آب 2017. وسيتم إشراك عدد من النساء الناشطات ضمن منظمات المجتمع المدني المتخصصة كون قانون العمل الجديد شمل العاملين في منظمات المجتمع المدني أيضا. وجرى الاتفاق أن ترسل الاتحادات أسماء المشاركات الى المنتدى قبل يوم 6 آذار الجاري على ان تشمل الترشيحات العناصر الشبابية ( تحت 25 عام).

وجرى مناقشة نقاط أخرى تتعلق بأنشطة المنتدى ومركز التضامن العمالي المشتركة للفترة المقبلة ومنها ما يتعلق بوضع عمالة الأطفال والتدريب على قضايا الدعم القانوني للنقابات والعمال بخصوص تطبيق قانون العمل الجديد.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1751