Monthly Archive: يونيو 2017

يونيو 22

إجتماع إستراتيجي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال

عقد مركز التضامن ” برنامج العراق ” إجتماعا إستراتيجيا حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال في العراق وذلك في بغداد يوم 22 حزيران الجاري بحضور ممثلي الاتحادات والنقابات العمالية العراقية ونقابة المعلمين ونقابة ذوي المهن الهندسية وعدد من منظمات المجتمع المدني العراقية العاملة في مجال الحقوق العمالية والنقابية كالمنتدى الاجتماعي العراقي والمركز العراقي للثقافة العمالية والمنتدى النقابي النسوي ومركز معلومة للبحث والتطوير ومنظمة أفق للتنمية البشرية ومنظمة السلام والحرية في كوردستان ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي وممثلين عن عدد من الوزارات مثل التخطيط والتربية.


جرى في الاجتماع مناقشة مخرجات مؤتمر مكافحة عمالة الاطفال الذي عقده المركز في بغداد يوم 12 حزيران ووضع خطة العمل لما تتبقى من عام 2017 لمتابعة تنفيذ مقررات المؤتمر. كما وجرى إستعراض أنشطة مركز التضامن في العراق للفترة 2016 لغاية نهاية حزيران 2017 ، والأنشطة المقترحة للفترة تموز 2017 لغاية ديسمبر 2019 وعلى وحه الخصوص فيما يخص المشروع المقبل لمركز التضامن في العراق بالتعاون مع منظمات أوربية والمشاريع الاخرى المدرجة على أجندة مركز التضامن في العراق خلال عام 2018.


وتتركز البرامج المستقبلية حول الحوار الاجتماعي في العراق ، الحقوق والحريات النقابية ، الإستمرار بدعم نقابات العمال ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في موضوع الترويج لإنفاذ قانون العمل ، دعم برامج المراة والشباب في نقابات العمال والسعي الى زيادة التمثيل في القواعد والقيادات ، دعم برامج الضمان الاجتماعي في العراق وغيرها من محاور تم التباحث فيها بين المركز والاطراف المشاركة في الاجتماع مع التأكيد أن لا يقتصر المشروع على الاتحادات في بغداد حيث سيتم العمل في عدد من المحافظات الاخرى بما في ذلك إقليم كوردستان وإن الباب مفتوحا لمنظمات المجتمع المدني الأخرى التي لها توجهات لدعم قضايا العمل ونقابات العمال في العراق.
وتم تقسيم المهام على المشاركين بهدف المباشرة بالمشروع والعمل على التأسيس لبرامج إستراتيجية مستدامة لنقابات العمال تعتمد على العلاقات المستقبلية بين النقابات والوزارات ومنظمات المجتمع المدني المتخصصة وسيعقد الفريق ذاته إجتماعا شهريا لمناقشة مراحل تنفيذ المشروع وتقديم المقترحات والدراسات المتعلقة بهذا الشأن.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2318

يونيو 18

الدورة التدريبية الخاصة بمتطوعي المنتدى الاجتماعي العراقي (فريق الترجمة)

تدعوكم اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي، للمشاركة الدورة التدريبية الخاصة بمتطوعي المنتدى (فريق الترجمة)، والتي سوف تبدأ اعمالها صباح يوم 18/07/2017 في مدينة السليمانية، ولغاية يوم 22/07/2017، ويشمل التدريب، والذي يدرب فيه مدربين دوليين متمكنين، التعرف على اساليب الترجمة الفورية، وتطوير قدرات المترجم، وماهي مهمات المترجم اثناء فترة المنتدى المزمع عقده خلال الفترة 23-25 تشرين الثاني 2017 في بغداد. لذلك ندعو من يجد في نفسه من شبابنا، القدرة والرغبة في العمل الطوعي، ويوافق على الشروط والمعاير ادناه ان يتقدم للتسجيل عن طريق مليء استمارة التطوع الالكترونية.
1- ان يتحدث الانكليزية بشكل جيد، ويفضل ان تكون لديه معرفة بلغة اخرى.
2- ان يتعهد بعد انتهاء فترة التدريب، بالترجمة خلال ايام المنتدى، والتحضيرات الجارية لذلك.
3- ان يكون من سكنة محافظة بغداد.
التسجيل مفتوح لكلا الجنسين ولكافة الاعمار، لكن ستكون الأفضلية للاعمار الشابة وستراعى المهارة اللغوية، حيث سيكون هناك اختبار للمتقدمين يجرى يوم السبت الموافق ١ تموز ٢٠١٧ في مقر المنتدى الاجتماعي العراقي الكائن في ساحة الفردوس مقابل محطة وقود الجندي المجهول، عمارة المرحوم فخر الدين، نستقبل طلبات التسجيل لغاية الساعة الرابعة من مساء يوم الاربعاء الموافق ٢٨ حزيران ٢٠١٧، وسيتم ابلاغ أصحاب الطلبات المقبولة ودعوتهم لاجراء الاختبار عبر البريد الالكتروني، لذلك نؤكد على ضرورة ايراد بريد الكتروني فعال في استمارة التسجيل ومراقبة بريدكم الوارد..
سيتضمن الاختبار السؤال عن معلومات المتقدمين عن المنتدى الاجتماعي العراقي، لذلك ندعوكم الى زيارة الموقع الالكتروني للمنتدى http://iraqsf.org/ والاطلاع على ميثاق المنتدى واهم انشطته وأهدافه.

 

لملء الاستمارة يرجى زيارة الرابط التالي:

https://goo.gl/forms/QTe6zZKPtonzoqoB3

 

 

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2309

يونيو 12

مؤتمر مكافحة عمالة الأطفال في العراق يؤسس لعمل طويل الأمد مبني على أسس الشراكة الاجتماعية الواسعة

fالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال ، عقد مركز التضامن العمالي مؤتمرا تحت شعار ” لا لعمالة الأطفال في فترات النزاعات والحروب ” وذلك في فندق المنصور ميليا صباح يوم الاثنين 12 حزيران 2017 وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمنتدى الاجتماعي العراقي. وحضر ممثلون عن عدد من الوزارات العراقية ولجنة العمل البرلمانية ونقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني.

 

وناقش المشاركون الأطر القانونية لحماية الأطفال والاحداث في العراق وعلى وجه الخصوص في سوق العمل فيما يتعلق بتشريعات العمل ورعاية الاحداث وكذلك ما يخص موضوع تطبيق إلزامية التعليم. وجرى كذلك عرض ابرز ما قامت به وحدة مكافحة عمالة الأطفال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتحديات التي تعترض الوزارة في هذا الاتجاه. كما وجرى التطرق الى موضوع أسباب عمالة الأطفال ومنها الاقتصادية والاجتماعية وربط موضوع عمالة الأطفال بجودة التعليم في العراق وأسس العمل اللائق وكذلك ما يخطط له في مجال الإستراتيجية الوطنية للحد من الفقر وإنعكاسها على عمالة الأطفال.


وأشار المؤتمر إن عمالة الأطفال إزدادت خلال السنوات الماضية بسبب الأوضاع الأمنية في البلد وموجة النزوح والعودة الى المناطق المحررة والاعتماد على الأطفال وزجهم في سوق العمل في تلك المناطق وخطورة ذلك عليهم في الوقت الحاضر ومستقبلا.

وأقر المشاركون في المؤتمر بحجم مشكلة عمالة الأطفال وضرورة تكاتف الجهود لوضع خطة عمل طويلة الأمد بين نقابات العمال والمجتمع المدني والحكومة ومنظمات أصحاب العمل ومتابعة تطبيقها وتشكيل فريق من تلك الأطراف ليتولى عملية مراجعة وتحليل وضع عمالة الأطفال في العراق والتخطيط لوضع الحلول اللازمة للتعامل مع هذه القضية ، هذا وسيكون الاجتماع اللاحق لفريق مؤتمر مكافحة عمالة الأطفال في العراق يوم 17 حزيران الجاري لإستئناف العمل الخاص بذلك. كما سيتم نشر الأوراق الخاصة بالمؤتمر والمقررات والتوصيات لاحقا بعد الإنتهاء من إجتماعات وعمل فريق المؤتمر المتواصل حتى هذه اللحظة.

شكرا لكل من شارك وتحمل أعباء السفر من المحافظات والنقل في أجواء بغداد اللاهبة وخلال شهر رمضان المبارك ، فحضور قرابة 60 مشارك ومشاركة في هكذا شهر وأجواء يعد إنجازا بحد ذاته ويؤكد أهمية الموضوع لدى المشاركين والأطراف التي يمثلونها.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2294

يونيو 08

“تحلاية” أمسية رمضانية تعيد أماسي رمضان البغدادية

بمناسبة شهر رمضان نظم المنتدى الاجتماعي العراقي، أمسية رمضانية على حديقة منظمة برج بابل  تضمنت العديد من الفعاليات الفنية المتنوع، وقد إعادت الفعالية الى الاذهان ذكريات جميلة من الاماسي الرمضانية البغدادية القديمة.

سلمان خيرالله، عضو اللجنة الوطنية للمنتدى واحد منظمي الحفل صرح قائلاً  “لقد اخترنا اسم (تحلاية) لأننا بهذه الفعالية قد جمعنا الرائعين من الناشطين المنخرطين في فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي ومساراته من متطوعين ومنظمات وفرق تطوعية” وذكر ايضاً “ان واحدة من صفات الامسيات الرمضانية انها تتضمن الحلويات بأنواعها ولهذا اسميناها بهذا الاسم”.

من جانبها اضافت ياسمين فلاح عضو سكرتارية المنتدى “ان واحدة من الأهداف الأساسية للامسية هو إيجاد مساحة لمتطوعينا كونهم وفي اغلب أنشطة المنتدى يكونون منشغلين بإدارة النشاط وتفاصيله، لهذا هم اليوم موجودين للاستمتاع بالحفل وفعالياته المتنوعة، وهي بالتأكيد لن تكون الأخيرة، كوننا نفكر دائما في تقوية اواصر علاقاتنا الاجتماعية وعلاقة الاخرين بنا وبالمنتدى عن طريق مثل هذه الفعاليات”. محمد احمد احد متطوعي فريق رياضة ضد العنف، اكد كلام ياسمين وقال “انني جئت هذا اليوم بصحبة زوجتي للاستمتاع بهذه التجمع الخاص حيث تضمن الحفل العديد من الفعاليات الموسيقية والفنية التي كانت رائعة وجميلة” وأضاف “آمل حقاً ان تقام فعاليات أخرى مشابه كوننا كمتطوعين نعمل سوياً في النشاط، لكن مثل هذه الفرصة اتاحت لي ان اتعرف اكثر على زملائي المتطوعين وعوائلهم واصدقائهم وهذا ما يجعلنا نشعر ان المنتدى هو المكان الحقيقي الذي يجمعنا”.

يذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي هو فضاء واسع للحركات الاجتماعية من نقابات ومنظمات مجتمع مدني وفرق تطوعية وغيرها، والتي تهدف الى توحيد الجهود المدنية من اجل بناء عراق اخر.

 

سكرتارية المنتدى الاجتماعي العراقي 

8 حزيران 2017 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2300