Daily Archive: 1 أغسطس، 2017

أغسطس 01

المنتدى الاجتماعي في النجف، فضاء مفتوح يرى النور

النجف| بغداد  – أب ٢٠١٨

اقام المنتدى الاجتماعي العراقي، خلال يومي ١٤-١٥ تموز ٢٠١٧، في مدينة النجف، تدريب لثلاثة عشر شاب من متطوعي المدينة، واثمر عن هذا التدريب تشكيل فضاء تطوعي جامع تحت لافتة المنتدى الاجتماعي في النجف.

وينتمي المتطوعين الذين حضروا التدريب المتدربين ينتمون لعدد من  الفرق التطوعية ومنظمات في محافظة النجف ومنها:

 

  • بصمة عراقية : هي منظمة مسجلة في مدينة النجف تعمل بمجال التعايش السلمي وبناء المجتمع ودعم المبادرات الشبابيه.
  • فريق كلنا مواطنون : فريق مُختص بالنشاطات المدنية التي تعمل على تعزيز مبدأ المواطنة في المجتمع.
  • فريق فكر بغيرك :فريق يعمل بشقين انساني تطوعي، والاخر نشاطات مدنية مهتمة بتعزيز ثقافة التعايش السلمي وحل النزاعات.
  • فريق اكيتو : يعمل ايضاً بشقين الاول : انساني تطوعي. والاخر نشاطات مدنية متنوعة.
  • فريق تجرأ : فريق طلابي يعمل داخل جامعة الكوفة وتحديداً كلية العلوم وله عدة بصمات مميزة .

 

وخصص التدريب لشرح مفاهيم اللاعنف وكيفية ادارة الحملات، فضلا عن التعريف بالمنتدى ومساراته ونشاطه. وخلال العمل وللضرورة الاجتماعية ، اتفق الحاضرون على تشكيل فضاء جامع  للمتطوعين تحت عنوان منتدى النجف الاجتماعي، يكون مفتوح على  فرق ومنظمات وناشطين وناشطات اخرين من مدينة النجف. يعمل المنتدى وفقا للمبادئ والقيم التي تاسسها عليها المنتدى الاجتماعي العراقي في العام ٢٠١٣. والتي تركز على العمل الطوعي والنشاط المدني اللاعنفي.

وقدم المدرب الأستاذ غيلان قحطان الجبوري عضو جماعة لاعنف بغداد،  شرح لموضوعات عن اللاعنف، والنضال اللاعنفي الذي تخوضه مختلف الحركات الاجتماعية في سبيل تحقيق أهدافها في بناء حياة أفضل للإنسان. كما ركز التدريب على آليات تخطيط وادارة الحملات للتأثير بالرأي العام، وخلق الوعي الاجتماعي لدى الناس. من جانب اخر تم التطرق الى المنتدى ومساراته ودور كل مسار منها وما هو وموقعه من الحركة الاجتماعية المحلية والدولية.

وفي نهاية التدريب توصل المتدربون الى عنوان لحملة تخص “دعم التعايش والسلم المجتمعي” , نظراً للحالة الاجتماعية التي يعيشها المجتمع مدينة النجف من نازحين بسبب الظرف الامني ومن أناس اختارت النجف كمكان للاستقرار المعيشي لذلك يحتاج المجتمع هنا ان يعرف قيمة التعايش وسبله لننعم بسلام. وستقوم المجاميع المنظمة تحت خيمة المنتدى الاجتماعي في النجف بتنفيذ هذه الحملة في الاسابيع القادمة.

 

وتاتي هذه الورشة التدريبية ضمن برنامج متكامل تسير خطة العمل فيه باتجاهين، الاول يضم مدن نهر دجلة مثل ( بغداد، تكريت، الديوانية، الكوت، العمارة). واتجاه اخر يضم مدن ( الرمادي، هيت، بابل، النجف، الناصرية) في تصور يمثل ارتباط هذه المدن ببعضها البعض عبر شرايين الرافدين دجلة والفرات. وتهدف هذه الخطة لترسيخ مفاهيم السلام والبديل اللاعنفي لحل النزاعات، ورفع الوعي المجتمعي بمفاهيم المدنية والمواطنة وتقبل الاخر. الذي يتضمن عدد من ورش التدريب والمهرجانات والانشطة المختلفة في هذه المدن.

 

 

التدريب جرى بدعم من مؤسسة “فاي”، وبالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير، مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، وجمعية جسر الى.. الايطالية.

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?p=2368