«

»

أغسطس 10

Print this مقالة

حقوق وسلام، شعار المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه الثالث

 

ورش منظمة ذاتياً ، مارثون بغداد للسلام، وتجمع لعدد مهم من مسارات العمل الاجتماعي المدني، وانشطة ثقافية وفنية مفتوحة، هذا ما سيتضمنه الموسم الثالث للمنتدى الاجتماعي العراقي في الفترة الممتدة بين ٢٢-٢٤ أيلول ٢٠١٦ في قلب بغداد.

منذ اسابيع تستعد المنظمات والنشطاء والفاعلين والمهتمين في مختلف مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي، لعقد موسمه الثالث، العنوان الأساسي لهذا الموسم “حقوق وسلام”. ونتطلع إلى مشاركة مدنية واسعة محلية ودولية، بعدما شارك في الموسم الماضي أكثر من 3000 شخص وساهموا في تنظيم أكثر من 200 نشاط مختلف.
ندعوكم لان تكونوا جزء من اكبر حدث اجتماعي عراقي ينظم ذاتيا من قبل المجتمع المدني. المنتدى الاجتماعي العراقي هو اكبر منتدى اجتماعي في الشرق الاوسط وثاني منتدى اجتماعي عربي بعد المنتدى المغربي وجزء من المنتدى الاجتماعي العالمي التي انطلقت انشطته منذ عام ٢٠٠١.

مسارات الموسم الثالث:
١- مسار إنقاذ نهر دجلة وملف المياه والبيئة في العراق

٢- مسار حقوق العمال والعدالة الاجتماعية

٣- مسار حقوق المراة والمساواة

٤- مسار اللاعنف وبناء السلام والحركة الاحتجاجية في العراق

٥- مسار حقوق الإنسان وحرية التعبير

برنامج الموسم الثالث:

الخميس ٢٢ أيلول سيشهد تنظيم الورش المنظمة ذاتيا:

الجمعة ٢٣ أيلول سيشهد تنظيم مارثون بغداد، و تجمع مسارات المنتدى المختلفة
السبت ٢٤ أيلول سيخصص للأنشطة الفنية والثقافية المفتوحة ولحفل الختام
*كما و سيتم الإعلان عن البرنامج التفصيلي للمنتدى في وقت لاحق

للمساهمة من داخل العراق

المنتدى حدث مفتوح لكل من يشاركنا قيمنا ومبادئنا التي يتضمنها ميثاق المنتدى،
– للحضور والمشاركة في المنتدى بشكل عام لن تحتاج الى تسجيل،
– لتسجيل ورشة منظمة ذاتياً : في ١٥ أب سيفتح الباب أمام المنظمات والحملات والإفراد لتسجيل أنشطتهم وفعالياتهم التي يرغبون بتنفيذها بشكل ذاتي خلال هذا لموسم. وسنعلن على صفحتنا على الفيسبووك وعلى موقعنا الالكتروني هذا، عن رابط التسجيل. بعد التسجيل سيتم الاتصال بكم وعقد لقاءات لمناقشة تنظيم انشطتكم.
– للتسجيل ضمن مارثون بغداد للسلام – تابعوا صفحة المارثون وفيها ستعلن اماكن ومواعيد التسجبل
– للمساهمة في تجمع المسارات المحددة لهذا الموسم -يجب ان تكون احد منفذي الورش الذاتية اعلاه ومنخرط في اعمال احد المسارت الخاصة بالمنتدى والموضحة في هذه الدعوة.

مساهمة الدوليين ولمساهمين من خارج العراق

– هذا الموسم ايضا، ستكون هنالك مشاركة دولية، وستقوم مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي بتنسيق مساهمات الدوليين.
مازالت التاشيرة تمثل عائق اما مساهمة كبيرة من المتضامنين الدوليين مع العراق ولهذا قرر المنتدى اطلاق حملة قريبا وسيتم اشراككم بها.

– للراغبات والراغبين بالمساهمة في المنتدى الاجتماعي العراقي عن طريق المساهمة المباشرة في بغداد ، ندعوكم لكتابة رسالة مختصرة عنكم وعن دافع المشاركة للعنوان التالي: icssi.project@gmail.com

المنتدى الموسع – المساهمة عن بعد

– يمكنكم المساهمة في المنتدى الاجتماعي العراقي الموسع عن طريق تنظيم انشطة ملائمة مع ميثاق المنتدى العالمي وموضوعة التضامن مع العراق، في اي بلد ومدينة في العالم ، ويمكنكم ان ترسلوا لنا الصور والاخبار لوضعها ضمن خارطة انشطة المنتدى الموسع.

– كما يمكنكم المساهمة عن طريق الانترنت في متابعة والانخراط في انشطة الموسم الثالث، لترتيب اتصال عن بعد اكتب للعنوان التالي: icssi.project@gmail.com

لماذا المنتدى الاجتماعي العراقي

في ظل الظروف الصعبة التي يعيشهاالعراق والحرب على تنظيم (داعش) الإرهابي، وما ترتب عليها من نزوح ملايين العراقيين، وتضرر عدد كبير من مدننا. وبسبب الأزمة السياسية المستمرة التي ولدها نظام المحاصصة الطائفي واستمرار عدم الاستقرار الأمني، وغياب الخدمات والعدالة الاجتماعية، نحن بحاجة لتوحيد جهود المجتمع المدني واطلاق طاقات الشباب بمختلف فئاتهم لاعادة بناء السلام والاستقرار في عراقنا العزيز. نشاط المنتدى خلال العام الحالي والسابق، ركز على تنظيم فعاليات مختلفة لبث قيم التعايش والسلام واللاعنف، وكذلك دعم العراقيين في حراكهم الاحتجاجي السلمي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على حقوق الإنسان.
الموسم الثالث هو منصة مجتمعية للتنظيم وصناعة البديل وبالتالي صناعة الامل بعراق اخر ممكن. هو فرصة جديدة للتنظيم والتنسيق والعمل المشترك، ليستمر المنتدى الاجتماعي العراقي فضاء مفتوح وواسع للحوار الديمقراطي لمناقشة الأفكار وصياغة المقترحات وتبادل الخبرات وتفاعل الحركات الاجتماعية والشبكات والمنظمات غير الحكومية ومكوّنات المجتمع المدني الأخرى.

نحن فعالية غير دينية او حزبية او حكومية نتميّز بالتعددية والتنوع. نعمل على تسهيل التفاعل والتشبيك غير الممركز ما بين المنظمات والجمعيات والحركات الملتزمة محليا ودوليا، معكم نعمل على بناء افكار ومقترحات لتحقيق خطوات ملوسة من شأنها بناء عراق اخر جزء من عالم آخر ممكن!

لمعلومات اكثر، او اي استفسارات بخصوص الموسم الثالث بامكانكم مراسلتنا على العنوان الاتي: info@iraqsf.org , isf.iraq@gmail.com

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?p=1589