«

»

مارس 13

Print this مقالة

لأننا نؤمن إن تمكين شهرزاد هو احد السبل لعراق آخر ممكن … المنتدى الاجتماعي العراقي، يحتفل بيوم المرأة 8 آذار

نظم المنتدى الاجتماعي العراقي، عدد من الفعاليات، احتفلا بيوم المرأة العالمي، 8 آذار، كمناسبة لدعم المرأة العراقية وتعزيز مكانتها في المجتمع، فضلا عن التعريف بحقوقها.

حقوق المرأة العاملة في قانون العمل العراقي ..

بهذا السياق نظم المنتدى ضمن مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وبالتعاون مع مركز التضامن العمالي، ورشة تدريبية تخصصية، حول حقوق المرأة العاملة في قانون العمل العراقي الجديد. بدأت الدورة يوم 8 آذار 2017 وامتدت على يومين، شارك فيها عدد من النساء العاملات والنقابيات في النقابات العمالية العراقية وعدد من منظمات المجتمع المدني.

تناولت الورشة في أعمالها تعريف النساء بالحقوق التي تضّمنها القانون بدءا من نطاق السريان انتهاء بحق اللجوء إلى قضاء العمل. وتركزت الأنشطة على المواضيع ذات العلاقة بوضع النساء في العمل منها التحديات التي تعترض النساء وعلى وجه الخصوص التمييز في طريقة الإستخدام الوظيفي والمضايقة في العمل وقضايا إنهاء عقود العمل بصورة تعسفية وانخفاض الأجور وعدم توفر متطلبات المرأة العاملة التي نص عليها القانون والتضييق على الحريات النقابية في القطاع العام. وناقشت المشارِكات آليات إنفاذ قانون العمل والتعريف به بين الأوساط العمالية ووضع الخطط الكفيلة لتحقيق ذلك خلال الفترة المقبلة.

 

سباق شهرزاد لكسر القيود المجتمعية ..

كما نظم فريق رياضة ضد العنف وبالتعاون مع أمانة بغداد، على هامش احتفالات المنتدى الاجتماعي العراقي بيوم المرأة العالمي، سباق للنساء، إذ يأتي هذا السباق ضمن سلسلة من السباقات التحضيرية تستهدف فئات محددة من المجتمع وصولا إلى النسخة الثالثة من ماراثون بغداد للسلام.

السباق تم تنظيمه يوم السبت 11 آذار 2017، على حدائق متنزه الزوراء في مدينة بغداد، بمشاركة 40 متسابقة من مختلف الفئات العمرية. حيث تسابقت المشاركات على المراكز الثلاث الأولى بعد قطع مسافة أكثر من كيلو متر واحد. في ختام السباق فازت المتسابقات (حنين فراس إبراهيم في المركز الثالث، سارة محمود شاكر في المركز الثاني، سجى عودة كاظم في المركز الأول). كما شاركت المتسابقات مع الفريق المنظم للحدث في بازار شهرزاد المقام بالتوازي مع الفعالية.

 بازار شهرزاد للمرأة العاملة ..

استكمالاً لفعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي احتفالاً بيوم المرأة العالمي تم تنظيم بازار شهرزاد المخصص للمرأة أيضا, حيث ضم البازار 19 كشك توزعت على مجاميع مختلفة من الفرق النسوية العاملة في مجال المصنوعات اليدوية والإكسسوارات والحرف الفنية والأطعمة المنزلية ومجموعة أعمال من عجينة السيراميك بالإضافة لمساحات مخصصة ضمن البازار للمناداة بقضايا المرأة وحقوقها العامة.

يهدف البازار لإتاحة الفرصة للنساء العاملات لعرض أعمالهن وأنشطتهن والترويج للدور المؤثر الذي تلعبه النساء في ميادين العمل, بشكل يعبر عن إيمان المنتدى بقيمة المرأة وأهمية إتاحة الفرص لها على المستوى الاجتماعي بما يتناسب مع قدراتها ومؤهلاتها.

بالتوازي مع أعمال البازار تم تخصيص كشك مستقل لحملة المطالبة بإيقاف “العنف القائم على الجندر في مواقع العمل”, إذ تمت إدارة هذه المساحة من قبل المنتدى ومركز تضامن العمالي ونقابات العمال، حيث تضمن توزيع لنسخ من قانون العمل، كتيبات للتعريف بحقوق العاملات دعما لحملة المذكورة. بالإضافة إلى كشك تم تخصيصه للتعريف بالمنتدى، وزعت فيه مطبوعات تعريفية بعمله ومساراته وأنشطته.

كما تضمن البازار معرضاً للوحات لمجموعة من الرسامات الشابات، وعرضاً موسيقياً قدمته فرقة SharedHarmony ، فضلا عن مسابقة نظمها مركز تضامن العمالي تبعتها مسابقة أقامها مجلس التضامن العمالي، تضمنت عدد من الأسئلة عن حقوق المرأة، التي كفلها قانون العمل، وتم توزيع الجوائز على جميع المشاركات في المسابقة.

وكفقرة ختامية لعروض الحفل قدم الشاب الموهوب مصطفى كريم عرض “ستاند اب كوميدي” تحدث فيه عن الأم العراقية, واستمر البازار حتى الساعة الخامسة عصراَ وسط أجواء احتفالية مميزة.

 

المنتدى الاجتماعي العراقي

12 آذار 2017

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=1772