«

»

أبريل 04

Print this مقالة

مركز المعلومة يناقش واقع و مستقبل حرية التعبير في العراق

بحضور حشد من الاعلاميين، الصحفيين و نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أقام مركز المعلومة للبحث والتطوير اجتماع للنقاش حول واقع ومستقبل حرية التعبير وذلك يوم الاربعاء 5 نيسان 2017 وعلى قاعة مقر مركز المعلومة للبحث والتطوير.
في بداية الاجتماع، قام الاطراف بالتعريف عن أنفسهم والحديث عن أهدافهم ورؤاهم المستقبلية والتي كانت تبتدئ بتشكيل قوى موجهة أكثر فاعلية وتحشيد الرأي العام ونشر الوعي في الشارع العراقي بأهمية حماية حرية التعبير عن الرأي وتوجيه الجهود وتوحيدها من أجل الخروج بنتائج أكثر فاعلية.

اتفق الجميع على ان حرية التعبير عن الرأي تُعتَبر نوع من أنواع الرقابة و أداة تشذيب لعمل السلطات المحلية، وهنا تكْمن أهمية حماية هذه الحريّة بالذات. كما ان العمل على تعديل مسودة قانون حرية التعبير يحتاج الى حراك واسع لا يتحقق الّا بالتعاون ومد جسور تفاهم بين الجهات المختلفة المعنية بحرية التعبير والاعلام وذلك لكون قوانين حرية التعبير عن الرأي في الدستور تتميز بطبيعة فضفاضة قد تُستخدم في الحد من هذه الحريات. وأكد الجميع على ان حرية التعبير غير مكفولة بقانون واثاروا نقاشاً حول منع الاحتفالات والمهرجانات في بعض المحافظات وعلى رأسها محافظة النجف مؤخراً, ومنع الاحتجاجات داخل الجامعات. كما ان موضوعة حرية التعبير هي موضوعة واسعة وبمفاصل كثيرة وتحتاج الى تحركات سريعة وآنية. وكان هناك تأكيد على ضرورة تأسيس مصد للدفاع عن حرية التعبير بعد تحرير الموصل وقبيل عملية الانتخابات وذلك لكون الشارع العراقي سيشهد حالة من التصعيد والتضييق خلال هذه الفترات من الناحية السياسة.
كانت أهم الأهداف الرئيسية التي تمخض عنها الاجتماع:
11- تعريف مختلف الفئات في المجتمع العراقي بطبيعة هذه الحريّة وكيفية إستخدامها لخير المجتمع وصالح الجميع، هو من احدى المخرجات التي اتفقت على اهميتها جميع الاطراف.
2- رصد الانتهاكات الحاصلة في مجال حرية التعبير وخاصةً في المرحلة ما بعد داعش. 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?p=2182