«

»

أبريل 27

Print this مقالة

اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية في العراق بشكل آخر ..

أختتم في بغداد يوم الخميس 27 نيسان 2017 أعمال ورشة العمل الخاصة بالسلامة والصحة المهنية لأعضاء نقابات العمال وناشطي المجتمع المدني والتي إستمرت على مدى يومين (26-27 نيسان الجاري ). وجاءت أعمال الورشة إستمرار للأنشطة المشتركة للمنتدى الاجتماعي العراقي ومركز التضامن العمالي لدعم نقابات العمال العراقية في شتى المجالات ومنها ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية لتمكين النقابات العمالية من تبني إستراتيجات أكثر تطورا في متابعة تطبيق إشتراطات السلامة المهنية في مواقع العمل حسب ما نص عليها قانون العمل العراقي الجديد رقم 37 لسنة 2015.

وتلقى المشاركون على مدى يومين تدريبات متخصصة شملت مفاهيم السلامة والصحة المهنية ، المخاطر المهنية في بيئة العمل وكيفية تقييم تلك المخاطر وإدارتها، كما وتضمن التدريب مراجعة السياسات الوطنية للسلامة والصحة المهنية في العراق وعلى وجه الخصوص الإطار التشريعي لقضايا السلامة والصحة المهنية التي تناولها قانون العمل المذكور.
تمثل الورشة إنطلاقة جديدة لنقابات العمل للبدء بعمل طويل الأمد لإنشاء مراكز ووحدات السلامة المهنية في الاتحادات والنقابات تتولى متابعة الأمور المتعلقة بهذا الموضوع في مواقع العمل. وجاءت أعمال الورشة باالتزامن مع اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية في 28 نيسان والذي تبنته منظمة العمل الدولية منذ عام 2003 بعد أن قام ممثلوا النقابات العمالية عام 1996 بإيقاد الشموع على أرواح العمال الذين فقدوا حياتهم بسبب إصابات لتسليط الضوء على حجم المشكلة التي يعاني منها العمال بسبب هذا الموضوع.

فمنذ 28 نيسان 2003 ونقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية تحيي هذه الذكرى سنويا حول العالم عبر أنشطة عديدة منها إطلاق حملات توعية عن أهمية السلامة المهنية أو مراجعة الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بذلك وغيرها من أنشطة تعود بالأثر الإيجابي على صحة وحياة العمال.
ويذكر إنها المرة الأولى في العراق أن يتم إحياء هذا اليوم العالمي بهكذا أسلوب عبر عقد ورشة عمل متخصصة حول هذا الموضوع وتدريب العمال وأعضاء النقابات على مبادئ السلامة والصحة المهنية وفسح المجال أمامهم للتعرف على كيفية تبني إستراتيجيات نقابية حول الموضوع.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2207