«

»

أبريل 30

Print this مقالة

حملة عالمية لخفض الانفاق العسكري !!

معهد دراسات السلام  في اسبانيا يطلق حملة عالمية لخفض الانفاق في القضايا العسكرية وبالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية الاخرى تهدف الى الحد من تعزيز الإنفاق العسكري في الخطابات العامة وتخفيض الإنفاق العسكري في جميع أنحاء العالم.

حيث انشئ الاجتماع الاول للجنة التنسيقية في 2017,2,14 وانشأت غرفة خاصة للجنة المنسقة للحملة في معهد السلام في اسبانية  التزمت على اثرها اللجنة  المنسقة بالنشر والتعبئة الاجتماعية وانشاء حملة عبر الانترنت لتشمل جميع دول العالم , وفعلا تم التفاعل مع الحملة بشكل كبير ومن جميع دول العالم وبشكل فردي و جماعي (منظمات مجتمع مدني ) وعبر الهاشتاك #movethemoneyto

يرمز للحملة ب GCOMS وشعار الحملة هو ” لو كان لدي 1,68 ترليون دولار, سأنفقها على …. ” مع اعطاء مجال للجمهور لتحريك هذه الميزانيات الضخمة العالمية التي تصرف بالاساس على العسكرة والتسليح ومجالات البحث والتطوير العسكري  الى اعمال اخرى اهم برأيهم .

وتنوعت رغبات الجماهير المتفاعلة بين انفاق هذه الاموال على الصحة والتعليم او مجال اعانة المهاجرين و الطفولة او التغيير المناخي و غيرها من الاغراض السلمية ذات الاهداف السلمية .

هذا وتضامن المنتدى الاجتماعي العراقي  مع الحملة المذكورة وتبنى الافكار السلمية التي تدعو اليها و عبر عن هذا التضامن بارسال صور فردية وجماعية للسكرتارية تحمل شعار الحملة و تقترح عدد من المجالات التي من الممكن تحويل الاموال اليها .

إن مركز دراسات السلام – جيه إم. ديالاس، منظمة متخصصة في السلام ونزع السلاح, تتمثل مهمة المركز في تعزيز ثقافة السلام  مما يجعل الناس على دراية بالآثار السلبية للأسلحة والنزعة العسكرية. ويجمع المركز بين أعمال البحث والنشر والتعبئة الاجتماعية ضد عواقب النزعة العسكرية، مثل الإنفاق العسكري، والبحث والتطوير العسكري، وصنع الأسلحة والاتجار بها وهو متعاون مع عدد من المنظمات المدنية التي تعمل في نفس السياق مثل الجامعة الدولية للسلام والرابطة الاسبانية للبحوث من أجل السلامAIPAZ) ) وغيرها ..

المنتدى الاجتماعي العراقي 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?p=2212