«

»

أغسطس 10

Print this مقالة

النضال اللاعنفي عنوان لتدريب لعدد من النشطاء في مدينة الكوت

الكوت اب 2017

نظم المنتدى الاجتماعي العراقي، بالتعاون مع المنتدى الثقافي الديمقراطي في الكوت، تدريباً لأعداد “ميسري اللاعنف” لمجموعة من ناشطي مدينة الكوت وعلى قاعة المركز الوطني لرعاية الموهبة في واسط. المتدربين الذين كان عددهم ١١ شاباً وشابتين، توزعوا على عدد من الفرق الناشطة في واسط كالمنتدى الثقافي الديمقراطي وفريق تنمويون للتدريب وحقوق الانسان ورابطة اصدقاء البيئة، إضافة الى نشطاء مستقلين.

قدم المادة التدريبية المدرب غيلان الجبوري أحد نشطاء مسار اللاعنف في المنتدى الاجتماعي العراقي. حيث ارفد المشتركين خلال يومي التدريب ٤-٥ آب ٢٠١٧، بعدد من المبادئ العامة في اللاعنف وكيفية اقامة حملات لاعنفية، والادوات والتقنيات الازمة لإقامة نضال لاعنفي، كما قدمت الزميلة ياسمين فلاح تعريف بالمنتدى الاجتماعي العراقي ومساراته وعمله في تنسيق جهود الناشطين والفرق التطوعية والمنظمات والنقابات من اجل تحقيق اهداف اجتماعية تهدف الى بناء واقع أفضل.

تفاعل المشاركين في التدريب، بشكل إيجابي جدا حيث قدموا عدد من الأمثلة العملية على نشاطهم اللاعنفية، وكان أبرزها مساهمة بعضهم في انشاء شارع خاص بالثقافة على غرار شارع المتنبي في بغداد، أطلقوا عليه تسمية شارع دجلة الثقافي، فيما عمل اخرين ضمن حملات تنظيف ساهمة في تنظيف عدد من شوارع مدينة الكوت وبالتالي أدت الى فتحها امام المواطنين بعد ما كانت النفايات سببا في غلقها.

المتدربين اتفقوا على العمل ضمن إطار المنتدى الاجتماعي في واسط، مستمدين قيم واهداف المنتدى الاجتماعي العراقي، أساس لعملهم في المدينة، واتفقوا على تنظيم حملات تخص حرية التعبير، لما تعانيه المدينة من محاولات لخنق الحريات وانتهاك الحقوق.

المشاركون ينتمون لعدد من التجمعات في مدينة الكوت، منهم المنتدى الثقافي الديمقراطي في محافظة واسط، وهو تجمع ثقافي في المحافظة يعمل على تنشيط الحركة الثقافية والفكرية والفنية والعلمية، وتعزيز الصلات بين أعضائه وبين جميع المهتمين بالشأن الثقافي، فضلا عن التعريف بالتنوع الثقافي العراقي وترسيخ الفكر الديمقراطي المدني. كان أعضاءه من المساهمين في انشاء دجلة الثقافي في مدينة الكوت.

بعض المشاركين كانوا من رابطة اصدقاء البيئة والعلوم تأسست عام 2013، عملت خلال السنوات الماضية على عدد كبير من الحملات التطوعية، في مجال ترشيد استهلاك المياه والنظافة بالتعاون مع منظمة “اليونسيف”، حملة تشجير مدينة الكوت، وحملة لترميم عدد من المدارس والرسم على جدرانها، فضلا عن مهرجان سنوي بمناسبة فصل الربيع.

في حين كان مشاركين اخرين من منظمة تنمويون للتدريب وحقوق الانسان، فهي منظمة قيد التسجيل تأسست عام ٢٠١٦، تهتم بشؤون التدريب وتطويره في العراق، في قطاعات التنمية والتعليم وغيرها من المجالات التي تخدم حقوق الأنسان، وبما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، نظمت عدد من الفعاليات منها تشكيل فريق العراق للتدوين، إطلاق حملة تحت عنوان “أنا تنموي للتعليم اللغوي”، انشاء مكتبة هادفه تخص حقوق الانسان، فضلا عن تنظيمهم احتفال بمناسبة رأس السنة الميلادية تحت عنوان “واسط حبيبتي”.

تأتي هذه الورشة التدريبية ضمن برنامج متكامل يسعى فيه المنتدى، الى انشاء فرق تطوعية في المدن الواقعة على نهري دجلة والفرات. تعنى هذه الفرق بتوطيد السلم الاجتماعي وترسيخ مفاهيم السلام واللاعنف، ورفع الوعي المجتمعي بمفاهيم المدنية والمواطنة وتقبل الاخر، وينفذ هذا البرنامج من قبل المنتدى وبدعم مؤسسة “فاي” السويسرية، وبالتعاون مع كل من مركز المعلومة للبحث والتطوير، مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، ومنظمة جسر الى الايطالية.

يذكر ان مدينة الكوت شهدت خلال السنة الماضية تصاعداً في وتيرة العمل المدني والتطوعي وبرزت العديد من الفرق المدنية والتطوعية، ادت الى تنظيم عدد من الفعاليات المدنية كان أبرزها انشاء شارع دجلة الثقافي.

 

 

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?p=2381