Print this صفحة

اجتماع اللجنة الوطنية 18-09-2014

اجتمع الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي يوم الخميس المصادف 18-09-2-14 وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، وفي مقر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، وحضر الاجتماع كل من الزملاء:

ت

الاسم

الجهة التي يمثلها

غيلان قحطان

رابطة التسامح الاجتماعي

محمد حسن السلامي

الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان

جاسم محمد الحلفي

مركز المعلومة للبحث والتطوير

علي الدجيلي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

ايفان الفيلي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

علي صاحب

منسق المنتدى الاجتماعي العراقي

نادية البغدادي

سكرتارية المنتدى

يحي الحافظ

نقابة ذوي المهن الهندسية

واعتذر الزملاء جاسب عودة وفوزي البريسم عن الحضور بسبب التزامات لديهم.

وقد ناقش الزملاء الفقرات ادناه:

  1. الانشطة التي تم انجازها بخصوص الحفاظ على السلم الاهلي والانشطة القادمة
  2. ماراثون بغداد
  3. التوقيع على وثيقة المبادرة المدنية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي والتي سيتم توزيعها في الجلسة الخاصة بمناقشة تقرير العراق في المراجعة الدورية الشاملة في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.
  4. بيان بمناسبة يوم السلام.. وكتابة خطاب في احتفالية المجلس العراقي السلم والتضامن.. وذكرى مرور سنة على عقد الدورة الاولى للمنتدى الاجتماعي العراقي.

أولا:

 اتفق الزملاء على مواصلة عقد الورش التي سبق تحديد مواضيعها، حيث ستعقد الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان، ورشة سيكون موعدها يوم 27-09-2014.. على ان يوافينا الزميل محمد السلامي بالمزيد من التفاصيل حول عنوان الورشة الحوارية ومكان عقدها.كما اتفقوا على عقد مؤتمر ختامي تناقش فيه مخرجات الورش التي تم عقدها على مدى الشهر الماضي.

واشار الزملاء الى ضرورة عقد لقاء بين اعضاء اللجنة الوطنية، وكذلك مع جهات اخرى من اجل تقييم انشطة المنتدى السابقة، وتقييم تاثير هذه الانشطة على المجتمع، وسبل توسيع مدى تاثير المنتدى وانشطته على المجتمع. واقترح بعض الزملاء عقد ورشة تسبق المؤتمر في سبيل مناقشة توسيع دائرة تاثير المنتدى في المجتمع. حيث يتم خلالها التطرق الى معوقات الانتشار، التحديات، وما هي نقاط القوة التي بامكاننا الانطلاق منها من اجل خطة عمل كفيلة بتحقيق الاهداف المنشودة

كما ناقش الزملاء تنظيم جلسة شهرية تناقش اهم قضايا المجتمع، بما يتلاءم مع التاريخ والشهر المحدد.. وضرورة تهيئة روزنامة خاصة بالمناسبات العالمية التي ينبغي الاشارة اليها ومناقشتها في تلك الجلسات، مع اعطاء الاولوية لقضايا المجتمع العراقي، مع استضافة شخصية كل شهر تتعلق بالموضوع المطروح.. وقرر الزملاء ان يكون تحديد الزمان والمكان متعلقا بالظرف، والمناسبة، والمنظمة المضيفة للجلسة.

ثانيا:

كما ناقش الزملاء موضوعة ماراثون بغداد، وتمت الاشارة الى الجهود المبذولة سابقا، واتفقوا على ان تقوم السكرتارية بالاشراف على تنظيم الماراثون، خصوصا وان السكرتارية قد قطعت عدة مراحل تنظيمية، وحصلت على عدة وعود بالتمويل والتعاون اللوجستي والامني. وتم حديد شهر شباط 2015 موعدا لعقده، كما اتفقوا على اقامة ميني ماراثون كخطوة اولى، لحين تسجيله دوليا على ان يتم تنظيم ماراثون كامل في الاعوام المقبلة.

ثالثا:

كما ناقش الزملاء الوثيقة التي قدمتها المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي والتي ستوزع في جلسة المراجعة الدورية الشاملة في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.. وتم تسجيل اسماء المنظمات الراغبة بالتوقيع على الوثيقة.

رابعا:

رشح الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية منسق المنتدى الاجتماعي العراقي الزميل علي صاحب لالقاء كلمة اللجنة الوطنية في الاحتفالية التي من المقرر ان يعقدها المجلس العراقي للسلم والتضامن في نادي العلوية يوم السبت 20-09-2014 بمناسبة اليوم العالمي للسلام.

كما ناقش الزملاء النص المقترح للبيان الذي من المقرر ان يعممه المنتدى الاجتماعي العراقي بمناسبة اليوم العالمي للسلام، واجروا عليه بعض التعديلات اللازمة (البيان المعدل مرفق).

كما ناقش الزملاء كيفية احياء ذكرى مرور سنة على انعقاد الدورة الاولى للمنتدى الاجتماعي العراقي والتي ستصادف يوم الجمعة 26-09-2014 واتفق الزملاء على اقامة نشاط في ساحة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي يشمل معرضا فوتوفرافيا، على ان يتم فتح باب التبرع من قبل المنظمات الاعضاء في اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي لتمويل طباعة الصور واقامة المعرض، كذلك تشمل الاحتفالية فقرة عزف موسيقى من قبل متطوعي المنتدى مع اصدار منشور فيه انشطة المنتدى خلال العام لتعريف الناشطين بنشاطنا.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?page_id=1002