Print this صفحة

اجتماع اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي 23-01-2014

 

100_0370

اجتمع يوم الخميس الموافق 23-01-2014 اعضاء اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي في مقر منظمة نساء من اجل السلام، وقد انعقد الاجتماع في تمام الحادية عشر والنصف صباحا بحضور كل من الزملاء:

ت

الاسم

المنظمة

الهاتف

جنان صليوه يوحنا

جمعية اشور بانيبال

07703464606

طالب نوروز

منظمة نساء من اجل السلام

07901490419

طيف صباح

icssi

07704243757

يحيى الحافظ

نقابة المهن الهندسية

07700055264

ايمن برزان

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

07706036730

نادية البغدادي

سكرتارية المنتدى

07707792051

شمخي جبر

مؤسسة كون للتنمية البشرية

07709236293

علي بخت التميمي

منظمة افق للتنمية البشرية

07702677632

علي صاحب

منسق المنتدى

07702685201

كما استضافت اللجنة الوطنية في اجتماعها المفتوح الزملاء:

ت

الاسم

المنظمة

الهاتف

حمزة داوود محمد

ناشط في حقوق الانسان

07901601926

مازن تحسين ناصر

ناشط في حقوق الانسان

07807805622

عبد الستار حسن العيسى

منظمة العدالة والسلام

07700005164

وقد ناقش الزملاء الفقرات ادناه:

  1. اقرار هيكلة المنتدى وشروط العضوية فيه بشكل نهائي.
  2. مناقشة مسودة الخطة السنوية للمنتدى.
  3. مناقشة الخطة الزمنية المقترحة لمؤتمر شهر شباط القادم لدعم حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية.

100_0371

اقرار هيكلة المنتدى وشروط العضوية فيه بشكل نهائي.

قام الزملاء بمراجعة هيكلية المنتدى وشروط العضوية فيه والتي سبق مناقشتها خلال الاجتماعين السابقين، وابدى الزملاء بعض الملاحظات البسيطة عليها والتي ستقوم السكرتارية باجرائها لغرض وضعها بشكلها النهائي.

اشتملت الملاحظات على اضافة مهمة متابعة الاوضاع السياسية والاجتماعية الى مهمات لجنة المتابعة والمحتوى، لكي تكون استجابة المنتدى سريعة ومتزامنة مع الاحداث والظواهر التي يمر بها مجتمعنا العراقي، ونتلافى حالة التاخير احيانا، والغياب احيانا اخرى عن ما يمر به مجتمعنا من حالات تستوجب ان يكون المنتدى من اوائل المتفاعلين معها. “مرفق هيكلية المنتدى بعد التعديل”.

كذلك تم حسم موضوعة التمثيل المزدوج لبعض الزملاء عن منظماتهم والشبكات. كما في حالة جميعة اشور بانيبال، حيث قررت شبكة المستقبل تعيين الزميل محمد السلامي ممثلا عنها في اللجنة الوطنية، في حين تكون الزميلة جنان صليوة ممثلة عن الجمعية.

ويكون الزميل شمخي جبر ممثلا عن مؤسسة كون، بدلا عن تمثيله لشبكة مدارك.

نساء من اجل السلام ستفاتح شبكة النساء بشأن ارسال ممثل عنها لحضور اجتماع اللجنة الوطني.

لم تتلق اللجنة الوطنية اي رد من جميعة امل العراقية حول تمثيلها في اللجنة الوطنية.

كما ناقش الزملاء بشكل مسهب ومفصل الخطوات الواجب اتخاذها ليكون المنتدى خيمة يجتمع تحت ظلالها كل مكونات الشعب العراقي على امتداد الاراضي العراقية من الشمال الى الجنوب.

تم التاكيد على فسح المجال امام المحافظات للمشاركة في اجتماعات اللجنة الوطنية عبر سكايب.

مناقشة مسودة الخطة السنوية للمنتدى.

قام الزملاء بمناقشة مسودة الخطة السنوية للمنتدى والمقترحة من قبل سكرتارية المنتدى، وابدوا ملاحظاتهم عليها. وكان من ابرز ما ذكر هو:

ان معظم النشاطات المقترحة مخصصة لدعم حملات تحتاج الى تسليط الضغط على البرلمان لاقرار قوانين معينة، وبسبب قرب انتهاء الدورة البرلمانية الحالية، فقد اقترح الزملاء ترحيل هذه النشاطات لحين بدء الدورة البرلمانية الجديدة في ايار القادم على ان يتم الاعداد لها منذ الان.

وقد اتفق الزملاء على ان يكرس هذا الوقت لأجراء البحث اللازم عن كل حملة، وان تقوم كل منظمة عاملة على الحملات التي من المقرر دعمها في الخطة السنوية بتقديم خطة عمل زمنية للنشاطات المزمع اقامتها خلال اجتماع الخميس الاول من شهر شباط القادم.

كما اقترح الزملاء عددا اخر من الانشطة لإضافتها الى الخطة السنوية، وتمت الموافقة على اضافة هذه الانشطة الى الخطة، على ان تقوم السكرتارية بإجراء الاضافات اللازمة.

100_0373

ولعل من اقرب النشاطات التي سيقوم المنتدى بمساندتها والمشاركة فيها هو كرنفال منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ضمن مشروع تعزيز قيم المواطنة والتربية المدنية في المدارس العراقية، والذي سيقام يوم 14/02/2014 في المركز الثقافي البغدادي. “مرفق الخطة السنوية بعد الاضافات”.

كما اشار الزملاء الى اهمية تنوع النشاطات الخاصة باحياء اليوم العالمي للتنوع الثقافي، واهمية عقدها في عدة اماكن وليس في بغداد فقط، كأن تكون هناك نشاطات موازية في محافظات اخرى.

طلب الزملاء في اللجنة الاعلامية من بقية اعضاء اللجنة الوطنية التواصل معهم من اجل اقرار الخطة الاعلامية الخاصة بكل حملة ونشاط ضمن الخطة السنوية للمنتدى.

مناقشة الخطة الزمنية المقترحة لمؤتمر شهر شباط القادم لدعم حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية.

(للاطلاع على الخطة الزمنية المقترحة لمؤتمر دعم حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية خطة عمل مؤتمر دجلة)

ناقش الزملاء الخطة الزمنية المقترحة لتنفيذ النشاط الخاص بدعم حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقي، وقد تم اقرار يوم 22/02/2014 موعدا لاجراء المؤتمر الحواري، على ان يسبقه عدد من الزيارات التحضيرية مع الجهات العراقية الرسمية المعنية. وقد قدم الزملاء عددا من المقترحات القيمة لتطوير الخطة وتم توزيع المهام على اعضاء اللجنة الوطنية من اجل الحصول على مواعيد اللقاءات التحضيرية للنشاط المقرر عقدها خلال الاسبوعين الاولى من شهر شباط. واتفق الزملاء على ان يكون الاجتماع القادم مخصصا لدراسة خطة نشاط دعم حملة دجلة والاهوار العراقية. “مرفق الخطة بعد ادخال التعديلات التي اقترحها الزملاء مع توزيع المهام على الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية”.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?page_id=1121