Print this صفحة

اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي 08-11-2014

اجتمع اعضاء اللجنة الوطنية في المنتدى الاجتماعي العراقي، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف من ظهيرة يوم السبت المصادف 08-11-2014، وفي مقر المجلس العراقي للسلم والتضامن. وحضر الاجتماع كل من الزملاء:

ت

الاسم

الجهة التي يمثها

يحيى ذياب

نقابة ذوي المهن الهندسية

جنان صليوة

جمعية اشور بانيبال

ياسر السالم

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة

علي بخت

منظمة افق للتنمية البشرية

فوزي البريسم

المجلس العراقي للسلم والتضامن

زينب علي شبر

مركز المعلومة للبحث والتطوير

شمخي جبر

طالب نوروز

نساء من اجل السلام

نادية البغدادي

سكرتارية المنتدى/ منظمة تموز

علي صاحب

منسق المنتدى

وقد ناقش الزملاء القضايا التالية:

  1. مشاركة الوفد العراقي في المنتدى الاجتماعي النرويجي، ومؤتمر المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي.
  2. مخرجات اجتماع الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية في 01-11-2014
  • حيث قدم الزميل علي صاحب منسق المنتدى ملخصا لمشاركة الوفد العراقي في مؤتمر المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي والذي انعقد للفترة 27-28/10/2014. وملخص الورشة الخاصة بالمنتدى الاجتماعي العراقي والتي عقدت في المؤتمر.

كما قدم الزميل ياسر السالم نبذة عن مشاركة جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في المراجعة الدورية الشاملة، UPR، والتي عقدت في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جلسة يوم 30-11-2014. كذلك تحدثت الزميلة نادية البغدادي عن مشاركة المنتدى الاجتماعي العراقي في عدة اجتماعات مع جهات اوربية ف بروكسل، حيث اجتمع وفد من ناشطين مدنيين عراقيين تكون من 4 اشخاص اضافة الى 2 من ناشطي المبادرة مع مؤسسة سوليداد البلجيكية المعنية بحقوق العمال، والمفوضية الاوربية، وكذلك اجتماع مع البرلمان الاوربي بحضور عدد من الاعلاميين والمهتمين بالشأن العراقي والشرق الاوسط بشكل عام.

  • كما ناقش الزملاء مخرجات الاجتماع الذي عقده عدد من الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي اثناء المشاركة الخارجية يوم 1-11-2014 (مرفق محضر الاجتماع). حيث طرح الحضور عددا من الملاحظات حول وضع المنتدى الاجتماعي العراقي وعلاقته مع المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي. والمقترحات التي تقدمت بها المنظمات المجتمعة. واتفق الزملاء على تحديد موعد قريب للاجتماع لغرض مناقشة هذه المقترحات وسبل تطوير عمل اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي.

وقد كان من اهم الامور التي تناولها الزملاء في نقاشاتهم هي عدم مراعاة المبادرة لرأي الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية في مختلف الامور بما في ذلك الحملات المدعومة من قبل المنتدى، وكذلك المشاركات الخارجية. واتفق الجميع على ضرورة وضع خريطة طريق واضحة للعلاقة بين اللجنة الوطنية للمنتدى والمبادرة الدولية، على ان يتم ذلك في اجتماع عبر سكايب مع المبادرة بحضور ممثلتهم في بغداد واعضاء اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي.

كذلك عبر الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية عن امتعاضهم من مشاركة الوفد العراقي، خصوصا الاعضاء الممثلين عن اللجنة الوطنية، وسفرهم الى الخارج بدون عقد اجتماع مع بقية الزملاء لغرض اجراء التحضير المناسب والمشترك فيما يتعلق بالمشاركة الخارجية.

كما اقترح الزملاء انشاء صندوق خاص لدعم انشطة المنتدى الاجتماعي العراقي، يمول من قبل المنظمات المنضوية تحت مظلة المنتدى.

كذلك اشار الزملاء الى اهمية كتابة نظام داخلي للمنتدى، يكون جانبا تنظيميا لعمل اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي ويتم على اساسه رسم الخطط المستقبلية وتشكيل اللجان وتحديد مهامها. وقد اتفق الزملاء على اعادة تعميم الهيكيلة التي سبق ان وضعها اعضاء اللجنة الوطنية في نهاية عام 2013 وبعد انعقاد الدورة الاولى للمنتدى، لغرض تطويرها واخذ الملاحظات عليها بحيث تصبح بمثابة النظام الداخلي للمنتدى.

انتهى الاجتماع في تمام الساعة 03.15 مساء

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?page_id=1146