Print this صفحة

محضر اجتماع اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي الخميس 9/5/2013

 

اجتمعت اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي، يوم الخميس 9/5/2013، في مقر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، بحضور الزملاء:

ت

الاسم

المنظمة

1

طالب نوروز غلام

منظمة نساء من اجل السلام

2

محمد حسن السلامي

شبكة المستقبل الديمقراطي

3

علي الدجيلي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

4

طيف صباح ناصر

ICSSI

5

ياسر السلم

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة

6

يحيى الحافظ

نقابة المهن الهندسية

7

زينب علي محمد

مركز المعلومة للبحث والتطوير

8

علي صاحب

منسق المنتدى

9

مرتضى كاظم علي

منظمة افق للتنمية البشرية

وبغياب الزملاء، شمخي جبر لارتباطه بعمل، واحمد سلطان لسفره الى مدينة سليمانية، وتناول الموضوعات التالية:

اولا: اللقاء مع الجهات الحكومية:

تحدث الزملاء عن اللقاءات التي قررت بالاجتماعات السابقة مع الجهات الحكومية، وكالاتي:

1- لقاء مع محافظة بغداد: جرى الاتصال بمحافظة بغداد لترتيب موعد مع المحافظ وننتظر الجواب النهائي بالموعد، علما اننا استحصلنا موافقة مبدئية على اقامة الفعاليات في بنايتي البيت البغدادي، والقشلة، كما اقترح الزملاء فتح قناة اتصال اخرى مع نائب المحافظ محمد الشمري عبر الزميل ياسر السالم في موعد اقصاه يوم السبت القادم.

2- لقاء مع دائرة المنظمات غير الحكومية: جرى الاتصال بهم وطلبوا من اللجنة تحديد اسماء من سيمثل اللجنة التحضيرية، من المفترض ان ينفض اللقاء خلال الاسبوع الحالي.

3- وزارة التجارة: قدم الطلب اللقاء ولكن في ذات وقت المنتدى توجد فعالية للوزارة على قاعات ومعرض بغداد الدولي، لذلك لن نستفيد من المكان.

4- اللقاء مع الامانة العامة لمجلس الوزراء: جرى تكليف الزميل طالب نوروز لترتيب لقاء.

ثانيا: المهمات السابقة:

1- موقع الكتروني خاص بالمنتدى: جرى عرض ما تم الاتفاق عليه في اخر اجتماع مع الدوليين بخصوص الموقع، وخلص النقاش باستمرار الزميلة طيف صباح بمتابعة انشاء الموقع بالتنسيق مع الزملاء الدوليين.

2- لوغو المنتدى: بسبب غياب الزميل احمد السلطان وعدم ارساله أي نموذج للوغو كما كلف في الاجتماع السابق، لذلك اتفق الزملاء على اتصال الجميع بمصممين، كما جرى تكليف الزميل مرتضى كاظم بتصميم مجموعة اساسية من اللوغوات، تعرض جميع النماذج في الاجتماع القادم ويختار الافضل.

3- مجموعة الفيس بوك: اتفق الزملاء على ضرورة تفعيل المجموعة واضافة الزملاء البدلاء للزملاء الاصلين في اللجنة التحضيرية، مع تفعيل الصفحة الخاصة بالمنتدى بعد تجهيز الورقة المختصرة للميثاق واللوغو.

4- ورقة الميثاق المختصرة: تم عرض الورقة التي اعدها الزميل علي الدجيلي وهي عبارة عن اختصار لميثاق واهداف المنتدى توزع على المنظمات والناشطين والجهات الحكومية عند اللقاءات او الدعوة للمساهمة في المنتدى، وبعد طرح الملاحظات اتفق الزملاء انه بعد اجراء التعديلات النهائية ستكون نافذه من يوم الاحد القادم، بعد ان تعمم على جميع الزملاء.

ثالثا: فعالية رياضة اللاعنف:

بسبب غياب الزميل احمد سلطان قرر الزملاء تأجيل النقاش حول هذه الفعالية، كما لم يستلم الزملاء أي ورقة من الزميل احمد حول ماهي الفعاليات المقترحة، او كلف احد اعضاء اللجنة الخاصة بالمارثون لحضور بدل عنه الاجتماع، وهنا اكد الزملاء على ضرورة التزام الزملاء في اللجنة الخاصة بالماراثون بالمواعيد المحدد للفعالية، مع انتظام اجتماعات اللجنة واعداد الخطط الخاصة بكل مرة يرومون بتنفيذها، وعلى الزميل احمد اخذ دوره في ادارة العمل والتنسيق بين جميع اعضاء اللجنة، كما اتفق الزملاء على ضرورة حضور زميل اخر ممثل للجنة الماراثون اجتماعات المنتدى. على ان يقدم الزميل احمد في الاجتماع القادم خطة عمل خاصة بفعالية رياضة اللاعنف.

رابعا: امور اخرى:

1- ناقش الزملاء ما دار في اخر اجتماع مع الزملاء الدوليين الاثنين 6/5/2013، وجرى التأكيد على حضور الاجتماعات القادمة على الاسكايب والتي قررت ان تكون كل يوم اربعاء الساعة السادسة مساءا.

2- اتفق الزملاء على طباعة وبأعداد كبيرة ميثاق المنتدى المختصر وتوزيعها في شارع المتنبي وغير من المحافل التي تشهد تواجد النشطاء والمثقفين والسياسيين وطلبة الجامعات وغيرهم. على ان تنجز مهمة تكثير الميثاق قبل الاجتماع القادم ويشخص زملاء يقومون بهذه المهمة.

3- قوام اللجنة التحضيرية: ناقش الزملاء قوام اللجنة التحضيرية وعدم حضور ممثلي النقابات العمالية والمجلس العراقي للسلم والتضامن وجمعة الامل، واتفقوا على تكليف الزميلين محمد السلامي وعلي صاحب لإعادة الاتصال بهم وتبيان موقفهم من اللجنة والمنتدى، علما ان جرى الاتصال بالزملاء ممثلي جماعة اللاعنف وتم الطلب منهم على ضرورة تشخيص زميل منهم لحضور الاجتماعات في بغداد.

4- اتفق الزملاء على كتابة رسالة للدعم والتضامن مع المنتدى الاجتماعي العراقي والتحضيرات الجارية له توجه للمنظمات العراقية على غرار الرسالة التي ينوي الزملاء الدوليين كتابتها، وتكلف الزميل ياسر السالم بكتابة الرسالة وايصالها للزميل المنسق لغاية يوم الاحد القادم 12/5/2013.

5- اتفق الزملاء ان يكون الاجتماع القادم يوم الخميس 16/5/2013، الساعة 11 في منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، بعد اتفاق الجميع بان هذا الموعد المناسب لهم، وهذا الموعد سيكون ثابت واسبوعي.

ختم الاجتماع ودام ساعتين

9/5/2013

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?page_id=1159