Print this صفحة

اجتماع اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي 18-12-2014 الخميس

 

اجتمع الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم الخميس 18-12-2014 وفي مقر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، وقد حضر اللقاء كل من الزملاء:

ت

الاسم

الجهة

رقم الهاتف

 1

جاسب عودة حسن

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق

07901556946

 2

طيف صباح ناصر

ICSSI

 
 3

زينب علي محمد

مركز المعلومة للبحث والتطوير

 
 4

حيدر حمزوز

الشبكة العراقية للاعلام المجتمعي (انسم)

07708866150

 5

محمد حسن السلامي

شبكة المستقبل الديمقراطية في العراق

07901592477

 6

طالب نوروز غلام

منظمة نساء من اجل السلام

07901490419

 7

يحيى الحافظ

نقابة ذوي المهن الهندسية

07700055264

 8

فيان الشيخ علي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

07704619000

 9

شمخي جبر

ناشط مستقل

07709236293

 10

علي صاحب

منسق المنتدى الاجتماعي العراقي

07702685201

 11

نادية البغدادي

سكرتارية المنتدى

07700219086

 12

اسماعيل داوود

ICSSI

عبر سكايب

 13

حسام سالم

رابطة التاخي والتضامن الايزيدية

عبر سكايب

وقد ناقش الزملاء الامور التالية:

  1. وضع السكرتارية في الفترة القادمة (حجم السكرتارية، المنظمة التي تحتضنها، العلاقة مع المبادرة، المشاركات الخارجية).
  2. النقاط التي طرحها الزملاء في الاجتماع المعقود يوم 01-11-2014.
  • ولمناقشة وضع السكرتارية تم تداول رسالة الكترونية ارسلها الزميل اسماعيل داوود يوم 18-11-2014 الى كافة الزملاء اعضاء اللجنة الوطنية، تضم مقترحا لتداول وضع السكرتارية والطلب الى المنظمات المنضوية تحت مظلة المنتدى الاجتماعي العراقي لتقديم عروضها في حالة رغبتها استضافة السكرتارية خلال الفترة القادمة وتوقيع العقد مع المبادرة لهذا الغرض.
  • سبق ان طرح بعض الزملاء الرغبة في توسيع السكرتارية وتغيير الية العمل.واتفق الزملاء في هذا الخصوص بعد مداخلة ممثلي المبادرة الحاضرين في الاجتماع على ان تتالف السكرتارية من شخصين تقوم المبادرة بدعم عملهما، على ان يشترك ناشطين اخرين فيها وحسب ترشيحات اللجنة الوطنية والمنظمة التي ستحتضن السكرتارية، بشكل طوعي لغرض تطوير عمل السكرتارية
  • اعلن الزميل حيدر حمزوز منسق شبكة “أنسم” عن انه قد قدم طلبا الى معهد صحافة الحرب والسلام حيث يقع مقر الشبكة، لكي تقوم الشبكة بتقديم عرضها لاستضافة المنتدى، وفي حالة الموافقة سيتم ابلاغ اللجنة الوطنية بذلك وتقوم الشبكة بتقديم عرضها.
  • اتفق الزملاء ايضا على ان يقوم كل من الممثلين عن المنظمات الحاضرين في الاجتماع بالرجوع الى منظماتهم ومناقشة رغبة اي منظمة في تقديم عرض لاحتضان السكرتارية، واتخاذ قرار في هذا الخصوص في اجتماع قادم يخصص تماما لهذا الموضع، بعد مناقشة العروض المقدمة.
  • فيما يخص النقاط التي تم ذكرها في اجتماع الاول من تشرين الثاني والمتعلقة بالمشاركات الخارجية. اقر الجميع بانه كان من المفروض ان يعقد اجتماعا للجنة الوطنية لمناقشة المحاور التي تتضمنها المشاركة في المنتدى الاجتماعي النرويجي،خصوصا ان الدعوة الى حضوره كانت قبل اشهر من موعد انعقاده.
  • اما بخصوص المحددات العمرية التي ارتبطت مع المشاركة في المنتدى الاجتماعي النرويجي والمؤتمر السنوي للمبادرة، فقد اجاب عنها الزملاء في المبادرة انهم يشعرون انه (باعتبارهم الممولين للمشاركات وان الدعوة صادرة منهم لحضور المؤتمر) من حقهم اختيار دعم الشباب، وكذلك من حقهم اختيار الحملات التي هي بحاجة الى دعم دولي، ليس استخفافا باهمية باقي الحملات، بل لان الدعم الدولي هو من صلب عمل المبادرة. وطبعا كون المشاركة مفتوحة لكل الراغبين بالمشاركة لكن على حسابهم الخاص او بدعم من منظماتهم.
  • وردت في الاجتماع الاشارة الى وجود سوء فهم لدى بعض الزملاء حول مشاركة بعض اعضاء الوفد الذاهب الى مؤتمر المبادرة ، حيث ان بعض المشاركين في المؤتمر او المنتدى النرويجي هم من غير المؤمنين بالمنتديات ولم تكن لهم اي مساهمة في المنتدى الاجتماعي العراقي، واثير التساؤل حول سبب مشاركة هؤلاء. وتمت الاجابة على هذا التساؤل بان الدعوة كانت مفتوحة وان المشار اليهم قد شاركوا بناء على رغبتهم وعلى حساب منظماتهم.
  • فعاليات المنتديات الوطنية والمنتدى الاجتماعي العالمي التي تعرض على الموقع الرسمي للمنتدى الاجتماعي العالمي، لماذا لا يتم التبليغ عنها الا في وقت متأخر؟ مثلا فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي القادم والذي سيعقد في اذار القادم، تم عرضه على الموقع الالكتروني للمنتدى الاجتماعي العالمي منذ شهر تشرين الاول المنصرم، الا انه لم يطرح على اللجنة الوطنية الا في الوقت الحاضر، هل هناك توجيهات تتعلق بالتاخير في طرح الدعوة؟ هل هو ناتج عن سهو او نسيان للموضوع؟؟ وقد تمت الاجابة على هذا التساؤل بان العلاقة بين المنتدى الاجتماعي العراقي والمنتدى الاجتماعي العالمي هي علاقة مباشرة ولا تحتاج اي وسيط، وبامكان اللجنة الوطنية  التسجيل لحضور فعاليات اي منتدى اجتماعي سواء كان وطني او عالمي بالوقت الذي تراه مناسبا.
  • اشار الزملاء كذلك الى تدخل المبادرة في قرارت اللجنة الوطنية الخاصة بالمشاركات الخارجية، وبعض الانشطة التي ينفذها المنتدى الاجتماعي العراقي، ومع ان التواصل والمشاركة مع الزملاء الدوليين هي موضع ترحيب الا ان القرار الاول والاخير يجب ان يتم اتخاذه من قبل اللجنة الوطنية. كذلك الى ضرورة الاهتمام بتوضيح هوية المنتدى الاجتماعي العراقي امام المجتمع المدني العراقي، ففي الوقت الذي تعتبر كينونة المنتدى واضحة لدى المجتمع المدني الدولي، الا ان الصورة يلفها بعض الغموض بالنسبة للمجتمع المدني العراقي. وفي هذا الخصوص نحن بحاجة الى لقاءات أو انشطة أو مطبوعات لتوضيح هذه الصورة. وطرحت تساؤلات حول ان المبادرة تنظر الى المنتدى الاجتماعي العراقي على انه مشروع لديها وتتصرف به على اساس التمويل الذي حصلت عليه لدعمه مع عدم وجود اي استقلالية لقرارات اللجنة الوطنية، وانه يجب وضع اطر معينة للعلاقة مع المبادرة بشكل يحافظ على استقلالية المنظمات المكونة للمنتدى الاجتماعي العراقي. وقد اجاب الزملاء ممثلوا المبادرة على هذه الملاحظة بان المبادرة دعمت المنتدى في نشأته الاولى فقط، لكن الان المنتدى يسير اموره من تلقاء نفسه بدون اي تدخل، حيث ان ممثليها لم يحضروا الاجتماعات السابقة الخاصة باللجنة الوطنية، وفي حال حضورهم فان ذلك لغرض الاطلاع فقط، ولتقديم المشورة في حال طلب راي المبادرة بخصوص قضية معينة. كما ان المبادرة ساعدت المنتدى في بدايات نشاته بما يتعلق بالموقع الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي، لكن هذه المجالات اصبحت تدار من قبل السكرتارية بشكل كامل، وكذلك الانشطة التي ينفذها المنتدى داخل العراق خصوصا تلك التي تم تنفيذها في شهري اب وايلول المنصرمين والخاصة بالحفاظ على السلم الاهلي. اما المشاركات الخارجية فان المبادرة تشارك في تفاصيل الافراد الذين تدعمهم المبادرة فقط، مع استمرارها بالدعوة الى زج المزيد من المشاركين على نفقة منظماتهم.
  • ذكر الزملاء ضرورة وضع نظام داخلي للمنتدى يحدد اطر عمل اللجنة الوطنية، والتي يقع على عاتقها الحفاظ على النجاح الذي تم تحقيقه في الدورة الاولى للمنتدى الاجتماعي العراقي، بدون التراجع الى الوراء. حيث ان النشاط الذي عقد في الذكرى السنوية الاولى لانعقاد المنتدى اشرت تراجعا في حضور المنتدى في شارع المتنبي وتعتبر نقطة تؤخذ على عمل اللجنة الوطنية، لذلك لابد من التعرف على نقاط الضعف في عملنا والتعامل معها بموضوعية لغرض معالجتها.
  • اشار الزملاء الى تخلف بعض منظمات اللجنة الوطنية عن حضور الاجتماعات التي تدعو اليها السكرتارية، مما يؤثر على عملية التواصل واطلاع الاخرين على المستجدات خصوصا مع ضعف الكثيرين في التواصل عبر البريد الالكتروني الذي تعمم محاضر الاجتماعات عن طريقه. كذلك يؤثر سلبا على اتخاذ القرارات وتنفيذ ما تم اقراره منها. من هنا تنبثق ضرورة ان تجد كل المنظمات حلا لمشكلة تواصلها مع الاجتماعات، وتوفير البديل باستمرار في حال تعذر حضور ممثلها المعتاد. حيث انه في حال غياب الزملاء عن حضور الاجتماعات فان ذلك قد يؤدي الى فشل الغرض الذي عقد الاجتماع من اجله، او عدم اتمام مناقشة الاجندة المحددة للاجتماع.

انتهى الاجتماع في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا، واتفق الزملاء على عقد الاجتماع القادم والمخصص لمناقشة موضوع المنظمة المضيفة للسكرتارية، يوم الاربعاء القادم 24-12-2014 وفي تمام الواحدة ظهرا في مقر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?page_id=1174