Print this صفحة

التحالف العراقي لحرية التعبير

FOX_2

شهدت العاصمة تونس على هامش المؤتمر الدولي لحرية التعبير الذي عقد على مدار الايام 28،29،30 من شهر ايار 2014 ، ولادة تحالف عراقي متخصص في قضايا حرية التعبير اتخذ مسمى : التحالف العراقي لحرية التعبير .

يتبنى التحالف العراقي لحرية التعبير طابعاً مرناً ومفتوحاً وأفقيا، يتساوى فيه الاعضاء في الواجبات والمسؤوليات.

ينتمي التحالف لجيل جديد من التحالفات الاقليمية والدولية والتي تأخذ في الاعتبار تطور مفهوم حرية التعبير وتعدد الوسائل المتاحة لممارسة هذه الحرية، ويغطي حرية التعبير وحرية الوصول الى المعلومة في الوسائل التقليدية وعلى الانترنت، ويتبنى المواقف التالية:-

1-      على البرلمان العراقي والحكومة العراقية تعليق قراءة ومناقشة كل القوانين التي تتعلق بحرية التعبير والحصول على المعلومة ومن ضمنها مسودة قانون جرائم المعلوماتية و ذلك لان النسخ المتداولة لا ترتقي الى المعايير الدولية، ولا الى روح النص الدستوري الخاص بالحريات ولان المرحلة تتطلب تحسين وضع حرية التعبير وليس العكس.

2-      مطالبة السلطات المعنية بإتاحة نسخ من مشاريع القوانين المتعلقة بحرية التعبير للجمهور العراقي وفسح المجال للمنظمات المتخصصة في حرية التعبير للمشاركة الفاعلة في نقاش القوانين والآليات والأنظمة ذات الصلة. وذلك قبل طرحها للقراءة في البرلمان.

3-      مطالبة السلطات العراقية وسلطات اقليم كوردستان، بتحمل مسؤولياتها بتوفير حماية للصحفيين والإعلاميين والمدافعين عن حقوق الانسان والمدونين، بتوفير بيئة امنة وملائمة لهم تمكنهم من اداء واجبهم باستقلال كامل.

4-      مطالبة السلطات العراقية وسلطات اقليم كوردستان، معالجة ظاهرة الافلات من العقاب بملاحقة الجهات التي ارتكبت انتهاكات وجرائم ضد الصحفيين العراقيين والمدافعين عن حقوق الانسان والمدونين خلال السنوات الماضية، سواء كانت هذه الجهات حكومية او غير حكومية.

5-      مطالبة الحكومة العراقية بتبني مشروع التعديل الاول على قانون حقوق الصحفيين والذي اعتمده التحالف الجديد ، وطرحه على البرلمان العراقي للنقاش.

6-      مطالبة السلطات العراقية وسلطات اقليم كوردستان والمؤسسات الاعلامية كافة، بمكافحة ظاهرة المضايقات والتمييز التي تتعرض لها النساء الاعلاميات.

 

7-      مطالبة المجتمع الدولي بطرح قضية حرية التعبير وحماية الصحفيين والإعلاميين والمدافعين عن حقوق الانسان والمدونين في الاستعراض الدوري الشامل (UPR) لملف العراق في مجال حقوق الانسان والمتوقع انعقاده في جنيف – تشرين الثاني من العام 2014.

8-      مطالبة برلمان كوردستان بتعديل قانون حرية التظاهر في اقليم كوردستان بما يتوافق مع المعايير الدولية ومطالبة حكومة الأقليم بتفعيل قانون حق الحصول على المعلومة، الذي شرَع في حزيران من عام 2013.

والدعوة مفتوحة للمنظمات العاملة في العراق وأقليم وكوردستان للانضمام لهذا التحالف وتدعيم اعماله كمشروع لحماية حرية التعبير.

تونس حزيران 2014

 اعضاء التحالف :

  1. جمعية الدفاع عن حرية الصحافة – بغداد
  2. منظمة المسلة – اربيل
  3. الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق – بغداد
  4. الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي – أنسم للتدوين–العراق
  5. رابطة التاخي والتضامن الازيدية
  6. صحيفة هاولاتي –السليمانية ،
  7. النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين – العراق
  8. منتدى الاعلاميات العراقيات
  9. مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) – عراقية/دولية
  10. شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية

 

التحالف مستعد للعمل مع الجهات المعنية و على كل النقاط الواردة في هذا الاعلان

 

 

 
     

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?page_id=1243