Print this صفحة

حرية التنظيم والعمل النقابي

iraq_labour_law_poster

جمع هذه الصفحة انشطة وأخبار لعدد من نقابات المحلية والدولية والتي تعمل على موضوعة حرية التنظيم النقابي والمهني وحقوق العمال  في العراق لتكون ضمن حملة واحدة هدفها دعم نقابات العمال والاتحادات العراقية، وتعتبر هذه الحملة من الحملات المهمة جدا التي يدعمها المنتدى الاجتماعي العراقي، حيث اسضاف في دروته الاولى التي انعقدت في ايلول 2013 عددا من ورش العمل الخاصة بحرية التنظيم والعمل النقابي ودور النقابات العمالية في ضمان حقوق العامل العراقي، في ظل غياب التشريعات القانونية التي تضمن حقوق هذه الشريحة المهمة من شرائح المجتمع العراقي، فضلا عن التحديات الاخرى التي يواجهها العمال من غياب الصناعة الوطنية، وتسلط اصحاب العمل في القطاع الخاص.

التحديات التي تواجهنا:

يتعرض العمال العراقيون الى تهديدات وغرامات والى الاستبعاد والمنع من السفر والاعتقال بسبب عملهم على تنظيم النقابات العمالية.فيما تتدخل الحكومة كثيرا في شؤون النقابات الداخلية. وفي احيان كثيرة يتم قمع العمال خصوصا العاملين في قطاع النفط في حال مطالبتهم لحقوقهم. وتتعرض بعض النقابات المهنية لنفس المعاملة. ويمكن تلخيص المشكلة بالتالي:_

– عدم وجود قانون عمل عصري يتلاءم مع المعايير الدولية: وقانون العمل الحاليي في العراق يعود تاريخه إلى عهد الرئيس السابق صدام حسين، والذي قمع الحريات النقابية وصنف معظم العمال العراقيين كموظفين مدنيين ومنعهم من تشكيل نقابات.

– عدم وجود قانون عصري يضمن حرية التنظيم النقابي بشكل يتلاءم مع المعايير الدولية وخصوصا في مواقع العمل الحكومية ” القطاع العام” وكذلك عدم اقرار  مبدأ تعددية الاتحادات بما يضمن التنوع والاستجابة لمتطلبات العمل المهني المستقل.

– عدم اشراك النقابات والاتحادات في الحوارات الاجتماعية والاقتصادية وتهميش دورهم في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية. ويصل الامر بمنعهم من ممارسة نشاطاتهم او التعبير عن ارائهم بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية وخصوصا تتلك التي تتعلق بالخصخصة او تطوير الصناعة والزراعة.

اهداف الحملة

: تأييد ومساندة مطالب النقابات والاتحادات العراقية في تشريع قوانين تحترم المعايير الدولية في اطار العمل وحقوق العمال وفي اطار حرية التنظيم النقابي: قانون عمل عصري وقانون تنظيم نقابي حديث.

– المطالبة بإشراك الاتحادات العراقية والنقابات المختصة في الحوارات الاجتماعية والاقتصادية والتخطيط المستقبلي.

الطرق التي بإمكانك من خلالها المساهمة معنا في الحملة:

– نريد أن نجعلك قادر على الوصول الى جميع المعلومات المتعلقة والخاصة بحقوق العمال في العراق. عن طريق توفير الوثائق والمصادر الخاصة بالحملة.

– يمكنك الوصول الى آخر الأخبار الخاصة بدعم نقابات حقوق العمال في العراق.

– يمكنك الانضمام الى صفحة حملتنا على الفيسبوك ومشاركتها مع الاصدقاء

– انشر “الهاشتاك” الخاص بالحملة على تويتر ، وتابع التغريدات الخاصة بالحملة : #اتحادات_ونقابات_العراق

Permanent link to this article: http://iraqsf.org?page_id=1309

المنتدى الاجتماعي العراقي يعقد جلسة عمل حول مسودة قانون العمل العراقي الجديد

تحت شعار “تشريع قانون عمل رصين، ضمان لمستقبل العراق واقتصاده الوطني” عقد المنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الدولي يوم الثلاثاء الموافق 3 آذار 2015 جلسة عمل مع الاتحادات العمالية العراقية حول ” دور النقابات العمالية في تشريع قانون العمل العراقي الجديد ” وذلك على قاعة معهد صحافة الحرب والسلام في بغداد. وجاء …

View page »