Print this صفحة

حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية

 حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية هي حملة مدافعة انطلقت في اذار من العام 2012 من قبل تحالف من منظمات مجتمع مدني من العراق، تركيا، وايران. وتعتبر الحملة جزءا من جهود دولية لانقاذ التراث العالمي على ضفاف نهر دجلة من تأثيرات سد اليسو- وهو مشروع تعمل الحكومة التركية على انشائه على نهر دجلة.

تعمل الحملة على التواصل مع مجاميع وحركات اخرى تتعامل مع التاثيرات السلبية للسدود والمشاريع الاخرى والتي تقام على دجلة والفرات، ويشمل ذلك السدود في ايران، وذلك لغرض تسليط الضغط من اجل اتباع سياسات تضمن الاستخدام العادل والمستدام للمياه لكل من يعيش في المنطقة.

 كما تعارض الحملة كذلك، كل عمليات خصخصة وتسليع موارد المياه. ولكن تركيز الحملة الاساسي سيكون بالنسبة لتركيا هو على حماية حسن كيف، المستوطنة القديمة التي تقع في جنوب تركيا، وبالنسبة للعراق هو حماية اهوار بلاد الرافدين في جنوب العراق. تدرك الحملة ان هناك تحديات مختلفة ومتعددة تواجه الموارد المائية العراقية، ولذلك فانها تعمل على جذب الانتباه الى التاثيرات السلبية لسد اليسو على الجانب العراقي، وستعمل الحملة على تنظيم فعاليات مدافعة، من شأنها ان ترفع مستوى الوعي وتشارك بها كل الجهات ذات العلاقة: مجتمعات محلية، منظمات المجتمع المدني، الاعلام، المؤسسات الوطنية والمحلية، مجتمعات الخبراء والمثقفين، مراكز البحوث، الجامعات، واخرون.

Permanent link to this article: http://iraqsf.org/?page_id=832

أدرجوا الاهوار العراقية ومدينة “حسن كيف” ضمن قائمة التراث العالمي، أوقفوا سد “اليسو” !

تصريح صحفي ٢٣ حزيران ٢٠١٥ بمناسبة انعقاد الجلسة التاسعة والثلاثين للجنة الموروث العالمي،  في مدينة بون – المانيا للفترة من ٢٨حزيران ولغاية ٧ تموز من عام ٢٠١٥ الى : الحكومة العراقية مكتب يونسكو – العراق الحكومة التركية الاعضاء المحترمين في لجنة الموروث العالمي، نكتب إليكم مع  حزن و قلق  شديد إزاء التهديدات التي يتعرض لها …

View page »